بعد مؤشرات تقدم ائتلاف برلسكونى بالانتخابات.. صحيفة: مستقبل إيطاليا فى خطر

الإثنين، 05 مارس 2018 01:09 م
بعد مؤشرات تقدم ائتلاف برلسكونى بالانتخابات.. صحيفة: مستقبل إيطاليا فى خطر سيلفيو برلسكونى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت القوى المشككة فى الاتحاد الأوروبى والتحالفات اليمينية المتطرفة نجاحا تاريخيا فى الانتخابات التشريعية الإيطالية التى جرت أمس الأحد، بعد أن فازت بالغالبية فى عدد الأصوات وفق النتائج شبه الرسمية لعمليات الفرز، وهو ما اعتبرته عدد من وسائل الإعلام الإيطالية بمثابة "خطر جديد" يهدد الدولة الأوروبية.

 

وفى تقرير لها، قالت صحيفة "اوسيرفاتورى إيطاليا"، إن هذا الفوز يجعل مستقبل إيطاليا فى خطر، مشيرة إلى أن استطلاعات الرأى الأخيرة التى جرت بعد التصويت فى الانتخابات أكدت أن عدد الأصوات تجاوزت الـ 50%، وتشير النتائج الأولية إلى حصول ائتلاف يمين الوسط على 37.30%، بينما حصدت حركة 5-نجوم على 32.50%، وهى أعلى نسبة من الأصوات يحصل عليها حزب مستقل، بينما حصل يسار الوسط على 22.90% من أصوات الناخبين.

 

ويتزعم ائتلاف يمين الوسط حزب "فورزا إيطاليا" رئيس الوزراء الإيطالى الاسبق، سيلفيو برلسكونى، كما يضم الائتلاف حزب الرابطة اليمينى المتطرف وحزب أخوة إيطاليا، ولذلك فأن نتائج الانتخابات الإيطالية ستشكل أزمة بالنسبة للاتحاد الأوروبى فى حال استمرار النتائج بهذا الشكل والتأكد منها، حيث أن مواقف الأحزاب الشعبوية من سياسات بروكسل الاقتصادية والاجتماعية سلبية.

 

أما صحيفة "متيو ويب" الإيطالية فقالت إن فوز اليمين واليمين المتطرف أيضا وعد بطرد مئات آلاف من المهاجرين "الغير الشرعيين"، واعتمد حزب "الرابطة" من جانبه طوال حملة انتخابية تخللتها أعمال عنف، خطابا معاديا للهجرة ولبروكسل.

 

وتحمل اللافتات الانتخابية المعلقة فى مقر الرابطة فى ميلانو شعارات مثل "الإيطاليون أولا" و"أوقفوا الاجتياح"، ما يعكس الموضوعات التى شدد عليها سالفينى (44 عاما) فى مهرجانات، وكتب سالفينى على تويتر "تعليقى الأول: شكرا".

 

أما صحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية فقالت تحت عنوان "الهجرة من أهم التحديات التى تواجه إيطاليا بعد الانتخابات"، إن إيطاليا صرفت أكثر من 4 مليار و200 مليون يورو فى عام 2017 لمواجهة تدفق المهاجرين الغير شرعيين عبر البجر، وخصصت 18% للإنقاذ من البحر، و13% للمساعدات الطبية، و65% لتثبيت أولئك الذين يطلبون اللجوء، ومع بداية العام الجارى كان 182 ألف مهاجر يقيمون فى منشآت خاصة فى إيطاليا، موزعين على 40% من البلديات، وتمنح الدولة 35 يورو للشخص الواحد يوميا.

 

وأوضحت الصحيفة أن السجناء الأجانب حاليا فى السجون الإيطالية يمثل نسبتهم 16%، ولذلك فقد وعد اليمينيون فضلا عن حركة خمس نجوم بوقف المهاجرين الوافدين إلى البحر المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة