خالد صلاح
}

العضو المنتدب لأوراسكوم يطالب بالاستعانة بخبرات أجنبية لتطوير قطاع البناء

الإثنين، 05 مارس 2018 07:00 ص
العضو المنتدب لأوراسكوم يطالب بالاستعانة بخبرات أجنبية لتطوير قطاع البناء عقارات - أرشيفية
كتب أحمد حسن
إضافة تعليق

أكد المهندس أسامة بشاي العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاء، على أهمية الاستعانة بالخبرات الأجنبية المتخصصة لتطوير قطاع التشييد فى مصر.

وأضاف، فى تصريحات صحفية، أن الشركات المصرية لم تنفذ مشروعا متكاملا بنسبة 100٪ إلا فى حفر أنفاق قناة السويس، حيث نفذته 4 شركات، واستعانت بمهندسين مصريين تم تدريبهم فى ألمانيا.

وأوضح بشاي أن الدخول فى تحالفات بين شركات المقاولات يحدده المشروع وما يتطلبه سواء بمشاركة بين محليين وأجانب، فعلى سبيل المثال تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى مشروع مترو الأنفاق خاصة فى ظل ضعف الخبرات فى ذلك المجال، حيث يتطلب خبراء للتربة.

وشدد على ضرورة أن تقوم شركات المقاولات الكبيرة بالمساعدة فى تطوير من يتعاملون معهم من صغار المقاولين، وإمدادهم بالمساعدة الفنية وكذلك فى التدفقات المالية وقت تنفيذ الأعمال.

وأكد بشاي أن تطوير تلك الفئة تعد مسئولية الحكومة وكذلك القطاع الخاص، منوها إلى أن أهم أسباب نجاح شركة أوراسكوم هو تعاونها مع مجموعة كبيرة من صغار المقاولين وكذلك مع المقاولين متناهى الصغر حيث لا يمكن مضاعفة العمل إلا من خلال تطويرهم.

ولفت إلى أن مشاركة الشركة في تنفيذ عدد من المشروعات القومية ونجاحها في إنجازها في فترة بسيطة نتيجة احتياجات الدولة لها جاء نتيجة اعتمادها على قوى بشرية كبيرة يمتلكون الخبرة والتي تساعدهم على العمل خاصة وأنه تم تنفيذ مثل تلك المشروعات خارج مصر مثل محطة كهرباء في العراق.

ونوه بشاي إلى أن الشركة تمتلك شبكة من التعاملات مع البنوك بما يتيح لها الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات عبر قروض قصيرة الامد، ولكن ارتفاع نسبة الفائدة يمثل عائق حاليا أمام أي مطور أو مالك للمشروع ولابد من مراعاة المقاول فيما يتعلق بالتكلفة.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة