مهرجان شرم الشيخ يصدر بيانا حول أزمة التطبيع والمخرج إياد حجاج

الأحد، 04 مارس 2018 03:28 م
مهرجان شرم الشيخ يصدر بيانا حول أزمة التطبيع والمخرج إياد حجاج اياد حجاج
شرم الشيخ- خلود علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على خلفية الأخبار والبيانات التى تداولتها بعض الصحف والمقالات حول تطبيع المخرج إياد حجاج وعرض فيلم "أحلام لم تراودني" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، أصدرت ادارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي بياناً جاء فيه:

"تؤكد إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي، المقام حاليا، اعتزازها باستضافة الممثل والمنتج والمخرج الفلسطيني المناضل إياد حجاج، المتواجد في المهرجان لعرض فيلمه "أحلام لم تراودني" فى إطار المسابقة الدولية للأفلام الطويلة.

وتستنكر إدارة المهرجان ما تردد فى بعض المواقع من أكاذيب وترهات ومزاعم ليس لها أي أساس من الصحة حول الفنان الفلسطيني الغزاوي المناضل، الذي ضغط عليه أهله لكي يخرج من غزة متجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998 خوفا على حياته من بطش قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وكان حجاج قد اُعتقل وعُذب من قبل قوات الاحتلال عام 1988، ثم تم إطلاق الرصاص عليه بأيدي القوات الإسرائيلية عام 1989، وتعرض للاعتقال والتعذيب مرة أخرى عام 1992. وقد كان ممنوعا أمنيا من دخول إسرائيل نظرا لتاريخه السياسي.

يذكر أن إياد حجاج يحمل جواز سفر فلسطينيا ووثيقة سفر أمريكية ولم ولا ولن يحمل جواز سفر إسرائيليا، وقد دخل الأراضي المصرية بموافقة أمنية من السلطات المختصة.

وعلى الصعيد الفنى، لم يشارك المناضل الفلسطينى فى أى فيلم أو عمل فنى إسرائيلى، ولم يتعاون مع أي جهة إسرائيلية، بل لم يشارك في أي عمل فني من إنتاج أي جهة يناقش الصراع العربى الإسرائيلى أو يطرح فكرة التطبيع من قريب أو بعيد.

وفيما يخص فيلم (Raptor Ranch)، فهو فيلم عن عالم الديناصورات، ولا يتطرق للسياسة من قريب أو بعيد، ومخرجه يهودي الديانة، شأن معظم العاملين في هوليوود التي تم إنتاج العمل بالكامل فيها، وشأن العديد ممن قامت صناعة السينما المصرية على أكتافهم، وليس صهيونيا ولا يعمل بالسياسة وليس على صلة بأي جهة إسرائيلية رسمية أو غير رسمية.

ويعمل حجاج في هوليوود على تحسين صورة الشخصية العربية والتأكيد على أنها مغايرة تماما للصورة النمطية التي تلتصق بها تهمة الإرهاب في الأعمال الهوليوودية التقليدية.

وتبدي إدارة المهرجان دهشتها الشديدة من محاولة بعض الموتورين والغاضبين من عدم دعوتهم لحضور فعالياته إهالة التراب على مجهود ضخم ومتميز لفريق عمل كامل على مدى شهور طويلة لإقامة المهرجان على أفضل صورة تليق بمدينة السلام شرم الشيخ ومصرنا الحبيبة، وقد بدأت ثمار هذا الجهد الكبير في الظهور في حفل الافتتاح المشرف الذي شهده المهرجان أمس السبت.

وتهيب إدارة المهرجان بالجميع التكاتف لإتمام هذا الحدث الفني الكبير كما بدأ على الوجه الأمثل دون الالتفات لمصالح وحسابات شخصية صغيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة