صور.. "عباس شومان": الأزهر يواجه الإرهاب بالمؤتمرات العلمية والعالمية

الأحد، 04 مارس 2018 03:00 م
صور.. "عباس شومان": الأزهر يواجه الإرهاب بالمؤتمرات العلمية والعالمية عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف، إن الأزهر أقام أكثر من مؤتمر عالمى لمواجهة الإرهاب  شارك فيها الكثير من دول العالم؛ منتقدا وصف بعض وسائل الإعلام المؤتمرات التى ينظمها الأزهر بغير المثمرة.

وأشاد شومان بتنظيم مؤتمر الإمام جلال الدين السيوطى ملتقى للعلوم الشرعية والعربية " داخل المطعم المركزى بكلية البنات الاسلامية قائلا "أفضل إقامة المؤتمر فى خيمة بجامعة الأزهر أفضل من قاعة خارجية"، وذلك لاستغلال موارد الجامعة والمبانى دون ان نستاجر قاعة تكلف الجامعة مبالغ مالية باهظة، مشيرا إلى أن محاور المؤتمر فى غاية الأهمية للرد على المكذبين من خلال الفقه والسنة، وذلك بحضور الدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الازهر والدكتور أسامة عبدالرؤوف نائب رئيس الجامعة لفرع قبلى ونواب رئيس جامعة الأزهر وعمداء كليات الجامعة.

وقال الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر، إن هذا المؤتمر هو نقطة من بحر فى سيرة ومسيرة العالم الأزهرى الموسوعى الإمام جلال الدين السيوطى، الذى أغنى الباحثين عن تاريخه وشيوخه ومؤلفاته، حيث عقد فصلا لنفسه فى كتاب حسن المحاضرة عن تاريخ مصر الزاهرة تحدث عن نفسه ومؤلفاته وسطر فيها أنه تبحر فى 7 علوم فى التفسير الحديث الفقه والمعانى والبيان والبديع ودون هذه السبعة أصول الفقه والجدل والاناء والترسل والفرائض والقراءات والعجيب أنه لم يكتف بالعلوم النظرية بل تعدى ذلك أيضا إلى علم الطب، أما علم الحساب فهو أعسر شيء عليه. 

وأضاف أن هذا العالم نموذج حى لعلماء الأزهر لأنه تعلم وتخرج ودرس فى الأزهر الشريف، وقد أحسنت إدارة الكلية اختيار هذا العالم الموسوعى ليكون موضوعا للمؤتمر. 

وأشار أسامة عبدالرؤوف نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع قبلى، إلى أن الهدف من تنظيم المؤتمر يأت ضمن سلسلة من الندوات والمؤتمرات التى ينظمها فرع الجامعة بأسيوط من اجل توضيح الحقائق وتصحيح المفاهيم التى اتشرت بين الشباب بهدف توجيههم وإرشادهم ، وكذا دفع كل الشوائب التى يحاول البعض إلحاقها بتراث الأمة.

وأكد الدكتور محمد رفعت حمدان عميد الكلية، أنه أشيع فى الفترة فى الأوساط العلمية والثقافية أكاذيب تروج لها مؤسسات مشبوهة فى الداخل والخارج ترمى التراث العلمى والإسلامى ورجاله بالسطحية والجمود والعقم والظلامية لا يما فى القرون الخمسة السابقة على الحملة الفرنسية. 

وتابع أن الكثير من العوام خدعوا بأكاذيبهم وكادت ترسخ فى عقولهم مثل هذه الافتراءات لكثرة ترددها فى أجهزة الإعلام فكانت فكرة تنظيم المؤتمر حول الإمام السيوطى وتراثه المتنوع المتكامل، موضحا أن الإمام السيوطى شخصية علمية خرج من رحم الازهر، ويأتى مؤتمرنا استكمالا لرسالة أزهرية ملموسة، واستكمالا لجهود إمامنا الأكبر فى التجديد.

يناقش المؤتمر على مدى يومين جهود الإمام السيوطى فى الحديث وعلومه ، وجهوده البلاغية ضمن علوم القرآن، وأثر العلوم غى اللغوية فى دراسة الإمام السيوطى  ومنهجية  البحث اللغوى عند الإمام السيوطى والشاهد البلاغى فى مؤلفاته، والإمام السيوطى والريادة العربية لفن القصة، كما يناقش المؤتمر قراءة للبدعة فى فكر الإمام السيوطى دراسة تحليلية وموقف الإمام السيوطى من التصوف والمتصوفة، وموارد الإمام السيوطى فى كتاب تاريخ الخلفاء. 

كما يناقش أيضا المؤتمر القضايا الفقهية المعاصرة عند الإمام السيوطى والتعقيد الفقهى، والأحكام الفقهية للهجر من خلال رسالة الزجر بالهجر للإمام السيوطى بمشاركة 55 بحثا من 12 دولة عربية واسلامية.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة