مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن انتخابات الرئاسة والدروس المستفادة.. وجدى زين الدين يحلل مدلولات انتخابات الوفد.. عماد الدين أديب يتناول أزمتى صواريخ الحوثى وسكريبال..وجلال عارف يشيد بقانون مكافحة الإرهاب

السبت، 31 مارس 2018 10:30 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن انتخابات الرئاسة والدروس المستفادة.. وجدى زين الدين يحلل مدلولات انتخابات الوفد.. عماد الدين أديب يتناول أزمتى صواريخ الحوثى وسكريبال..وجلال عارف يشيد بقانون مكافحة الإرهاب مقالات الصحف
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم السبت، نتيجة الانتخابات الرئاسية، والدروس المستفادة منها، وإصرار المصريين على الحضور، والاصطفاف الوطنى وهزيمة دعاة المقاطعة.
 

كما تناولت الأجواء، الاحتفالية الرائعة والعرس الديمقراطى، والجو المملوء بالحب والوئام الذى شهده مقر حزب الوفد لانتخابات رئيس الحزب الجديد، خلفاً للدكتور السيد البدوى.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: دروس الانتخابات المستفادة
 

يرى الكاتب، أن ارتفاع نسب الحضور للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، إلى حدود تقرب من 50 % فى محافظات مصر، تؤكد إصرار المصريين على الحضور والاصطفاف الوطنى، وهزيمة دعاة المقاطعة، والمتآمرين من جماعة الإخوان، وصدمة قوية لصحافة الغرب وإعلامها الذى فقد المهنية، وعليه فإن الدرس الأول الذى ينبغى أن يحفظه المصريون من انتخابات الرئاسة 2018، أن يكونوا أكثر ثقة بأنفسهم وامتلاكهم إرادة التحدى لتحقيق النجاح، والمضى قدماً على طريق الديمقراطية دون خوف أو تردد، وأن يكونوا أبداً مع قواتهم المسلحة يداً واحدة دفاعاً عن أمن هذا الوطن واستقراره .

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: الانتخابات ومعركة المستقبل
 

قال الكاتب، أن ذهاب الملايين فى كل المحافظات، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، يؤكد أننا مازلنا نعيش بداية تجربة، وأن بديهيات المشاركة هى الإقرار بحقيقة الإنجازات التى شهدتها مصر خلال 4 سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، ابتداء بمشروعات الخدمات، وانتهاء بحالة الأمن والاستقرار، والتحديات التى واجهها الجيش والشرطة فى الحرب ضد الإرهاب فى سيناء، وتأصل ركائز الدولة، ووضوح صورة الدولة أمام العالم، وبالتالى الانتخابات الرئاسية كانت خطوة ضرورية نحو مزيد من الاستقرار فى ربوع مصر كلها. 

 

عمرو-عبد-السميع

د. عمرو عبد السميع يكتب: السيسى والإعلام
 

يرى الكاتب، أن ما يُكتب أو يُبث على الشاشات فى مصر ليس إعلاما وليس صحافة، لتحوله إلى ما يشبه بساحات أسواق الأرياف تقدم صيغة صارت مجالا للإثارة، وترويج الكلام الفارغ، فاستغراب الرئيس واندهاشه من الصيغة السائدة فى الإعلام كملء الفراغ الزمنى بأى كلام حتى لو كانت فضائح وإثارة، حتى تخوف الإعلاميين على مستقبلهم، وفسروا كلامه بأنه استنكار، لكنه كان يقصد كل أداء الإعلام أخلاقيا كان أو سياسيا، وعليه صيغة الإعلام والصحافة الخاصة والعامة فى مصر تحتاج إلى إعادة نظر وتشريعات، وتدريب وتطبيق قواعد، فالإعلام ليس صراخا أو تهليلا، أو إدعاء أدوار، لكنه شىء أرقى وأكثر حشمة من أن يكون تعبيرا عن أهواء مالكيه.

 

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: من مفكرة الأسبوع
 

اختار الكاتب، أهم ما تداولته الصحف خلال الأسبوع الماضى، أهمها تصريح سيدة على باب لجنة انتخاب، ردا على محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية، "عاوزين يخوفونا بس مش حنخاف ويعملوا اللى يعملوه"، وكذلك تأكيد أم شهيد، "باقول للناس يقفوا فى طابور الناخبين علشان يحموا بلدهم ولا يقفوش الله لا يقدر فى طوابير اللاجئين"، ثم تعليق أحمد القطان وزير الدولة السعودى لشئون الدول الإفريقية عن القمة العربية ال29 بأنها ستكون القمة مفترق طرق بالنسبة للقضايا العربية، ثم بيان للحكومة الصينية بحصولها على تعهد من زعيم كوريا الشمالية "كيم جونج أون" بنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية، ثم رد محمد صلاح على فتاة رفعت لافتة أثناء مبارة مصر والبرتغال "تتجوزنى يا صلاح" وكان رده بأنه متزوج ولا يستطيع الزواج مرة ثانية .

 
اسامة الغزالى حرب
 

 

د . أسامه الغزالى حرب يكتب: عن نتيجة الانتخابات
 

يرى الكاتب، أنه ليس هناك أى مفاجأة فى فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بفترة رئاسية ثانية، لأنها محسومة مائة فى المائة، حتى لو تعدد المرشحون المنافسون، فالحضور الكبير كان دافعه ليس حدة المنافسة الانتخابية، وإنما هو تعبير عن تأييدهم وترحيبهم بولاية رئاسية ثانية لعبد الفتاح السيسى، وفى مقدمة الأسباب التى تفسر ظواهر الرقص والغناء إنه سلوك شعبى مصرى بامتياز، يرتبط بفكرة التفويض، وليس أبدا بفكرة مناصرته فى مواجهة خصم معين، إلا إن ظاهرة ضعف مشاركة الشباب فى الانتخابات، التى تحتاج مزيدا من التدقيق والتوثيق، ينبغى أن تكون محلا للفحص والدراسة الجادة ويدعو لحوار حول قضية المشاركة السياسية للشباب فى ضوء نتائج الانتخابات الرئاسية .

 

الأخبار


جلال عارف
 

جلال عارف يكتب : أن نهزم الإرهاب وأن يبقى مهزوما إلى الأبد
 

أشاد الكاتب بإحالة الحكومة لمشروع قانون المجلس الأعلى للإرهاب إلى البرلمان لإقراره، والذى تأخر كثيرا على مدى عقود من الزمان غابت المواجهة الشاملة للإرهاب الأسود، والذى كانت نتيجته وقوع العبء كاملا على الأجهزة الأمنية الذين قدموا أغلى التضحيات بأرواحهم ودمائهم كضريبة للحفاظ على الوطن، وسنحتفل قريبا بإستئصال بؤر الإرهاب لكن الأهم هو الاستراتجية الكاملة التى تحشد كل قوى المجتمع ومؤسسات الدولة، لتجفيف منابعهم ومواجهتهم، وعدم عودة وجههم القبيح، وأن تكفل فى نفس الوقت حماية الحقوق والحريات .

 

 

الوفد


وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: يحيا الوفد ورجاله
 

ألقى الكاتب، الضوء على الأجواء الاحتفالية الرائعة، والعرس الديمقراطى والجو المملوء بالحب والوئام الذى شهده مقر حزب الوفد لانتخابات، رئيس الحزب الجديد خلفاً للدكتور السيد البدوى، فالوفديون يضربون المثل والقدوة فى تطبيق الديمقراطية وتفعيلها وحرية الاختيار مكفولة وواضحة، والجميع أدلى بصوته فى اختيار رئيس الوفد بحرية ونزاهة وشفافية وحيدة، واللافت للأنظار أن الحضور جمع شيوخ الحزب وحكماءه، وأجيالا من مختلف الأعمار ما بين شيوخ وأقباط ونساء وشباب جمعهم جميعًا الحب الخالص لهذا الحزب العريق الذى دخل مئويته هذا العام

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب : .. بل هى: عُرس وفدى
 

أشاد الكاتب بتحويل الوفديين يوم انتخاب رئيس جديد للحزب إلى عُرس وفدى للمحافظة على ثوابت الوفد التى يجب أن تسود، واكتملت بلقاء جموع الوفديين، حتى وإن اختلفت بعض النفوس من كل صوب وحدب، لكى يختاروا رئيساً يعيد للحزب ثوابته ودوره كقائد لهذه الأمة فى أخطر مرحلة من تاريخ هذه الأمة، وهذا هو المعنى الحقيقى لتلك المصادفة أن تجىء انتخابات رئيس الجمهورية مواكبة لانتخابات رئاسة الحزب أى معنى وأى مغزى عظيم وراء هذه الصدفة.

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب : تصعيد وجنون يحيط بمصر والمنطقة
 

تحدث الكاتب عن حدثين بالغى الأهمية تم خلال الأسبوع الماضى وسط انشغالنا بالانتخابات الرئاسية المصرية، الأول،  إطلاق قوات الحوثيين فى اليمن 7 صواريخ باليستية إيرانية الصنع على العاصمة السعودية الرياض، ونجاح أنظمة الدفاع الجوى السعودية فى إسقاطها، والثانى: قيام كل دول الغرب بالتضامن مع بريطانيا فى شكواها وإدانتها لروسيا رسمياً وإعلامياً ودبلوماسياً بسبب تورط الاستخبارات الروسية فى محاولة قتل جاسوس روسى سابق وابنته فى بريطانيا بمواد كيماوية محرمة، وبالتالى نحن إزاء عمليات تصعيد منسوب التوتر دولياً بشكل تظهر آثاره على المنطقة العربية فى دائرة تبدأ من اليمن والسعودية وتنتهى فى لبنان وسوريا والعراق .


 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب : ينام بجوار نيوتن!
 

تحدث الكاتب عن دفن جثمان ستيفن هوكينج اليوم فى مقابر العظماء، حيث عليه أن ينام إلى يوم القيامة فى دير ويستمنستر، أحد معالم العاصمة البريطانية لندن، وإلى جانبيه مقبرتى نيوتين وداروين صاحب نظرية النشوء،  مشيراً إلى دلالة معنى أن يدفن هوكينج بجانب نيوتين صاحب قانون الجاذبية، والذى وصفه مايكل هارت فى كتابه "العظماء مائة" بأنه أعظم من جاء إلى البشرية بعد النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

 

نيوتن
 

نيوتن يكتب : ٣ رسائل حول "هاملتون والمشروع الأعظم"
 

عرض الكاتب 3 رسائل من قبل قراءة وصلته تعليقاً على مقاله الذى كتبه فى نفس المساحة بتاريخ  25/3 والذى جاء تحت عنوان :  «هاملتون والمشروع الأعظم» ، حول الإصلاح الاقتصادى المصرى، والثروات الطبيعية، والمشروعات الكبرى المطلوبة لسد الفجوات والتى تأتى من خلال منظومة الحكم الصحيحة وعليه تخلق شعبًا صحيحًا سعيدًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة