س و ج.. كل ما تريد معرفته عن معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب 2018

السبت، 31 مارس 2018 05:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب 2018 معرض الكتاب - أرشيفية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية فى نهاية مارس من كل عام معرضها السنوى للكتاب تحت عنوان "معرض الإسكندرية الدولى للكتاب"، والذى يضم مختلف دور النشر التى تقدم كتب تطرح ألوان الفكر والثقافة والفنون فى مختلف المجالات الأدب والشعر والسياسية والفن وحتى الطبخ والجمال.

 

ونستعرض فى السطور التالية الإجابة على بعض الأسئلة التى من شأنها توضيح كل ما يجب أن تعرفه أو تتساءل عنه للاستفادة القصوى من فترة المعرض.

 

متى ينظم المعرض وما الجهة المنظمة؟

يتم تنظيم معرض الإسكندرية الدولى للكتاب من خلال مكتبة الإسكندرية، وقد بدأ تنظيم أول معرض بعد افتتاحها مباشرة فى عام 2002 بتنظيم معرض دولى للكتاب باسم معرض الإسكندرية للكتاب، واستمر هذا المعرض سنويًا يتم تنظيمه فى أواخر مارس وأوائل أبريل من كل عام.

 

ما أهمية تنظيم هذا المعرض سنويًا؟

 يمثل معرض مكتبة الاسكندرية الدولى للكتاب دورًا هامًا فى الحياة الثقافية، حيث يلقى الضوء بقوة على الإسكندرية ومثقفيها، ويقوم بعمل حراك ثقافى كبير يزداد عامًا بعد عام، وهو يتعاظم ويتوسع عامًا بعد عام، وقد زاد الإقبال عليه سواء من دُور النشر المتعددة من كل دول العالم، أو من نجوم المجتمع الذين يحرصون على التواجد داخل البرنامج الثقافى للمعرض.

 

ما أهم الدول المشاركة فى المعرض هذا العام؟

هذا العام يقوم المعرض باستضافة متميزة للمملكة العربية السعودية، والتى تشارك بجناح خاص لعرض إصدارات دور النشر السعودية والإنتاج الثقافى السعودى، وتشارك السعودية فى المعرض بعدد من الأنشطة الثقافية، كما تشارك فى المعرض الكويت، حيث تشارك بجناحين لوزارة الإعلام ومؤسسة البابطين، كما تشارك الإمارات العربية المتحدة بمركز المستقبل للدراسات والذى يشارك لأول مرة فى معرض للكتاب فى مصر، كذلك مجلس حكماء المسلمين، وليبيا ولبنان والولايات المتحدة الامريكية والأردن وسوريا والصين.

 

ما أهم فاعليات وأنشطة المعرض؟

يشهد المعرض هذا العام عددًا ضخمًا من الفعاليات الثقافية تصل إلى 150 حدثًا ثقافيًا متنوعًا ما بين الفن والأدب والعلوم والشعر والقصة والرواية والفكاهة، وغيرها، كما يتم مسابقات يومية لجمهور معرض الإسكندرية لتوزيع مطبوعات هدية على المترددين خاصة الشباب.

 

ما أهم إصدارات مكتبة الإسكندرية بمناسبة انطلاق فاعليات المعرض؟

تصدر مكتبة الإسكندرية عددًا من الكتب الجديدة فى المعرض أبرزها الفن الإسلامى فى الصين، شرفات وهى سلسلة متخصصة فى الدراسات الإنسانية، تهدف إلى نشر الأبحاث ذات الأبعاد التحليلية والنقدية؛ لأهميتها فى إعادة بناء المجتمعات العربية، وكذلك تشكيل الوعى العربى من خلال مناقشة الظواهر المعاصرة وقضايا الفكر والفلسفة والعلوم وتقوم السلسلة على استكتاب باحثين أو ترجمة دراسات نوعية مختارة، بالإضافة إلى سلسلة "أوراق" وهى السلسة المتخصصة فى الدراسات المستقبلية والتى تهتم بنشر الدراسات ذات المنهجية الاستشرافية، سواء كانت نظرية أو تطبيقية، وتسعى إلى توطين الدراسات المستقبلية فى مصر والعالم العربى عبر الدراسات البحثية المؤلفة والمترجمة.

 

ما قصة جناح "سور الأزبكية" بالمعرض؟

أُضيف جناح سور الأزبكية ليكون من ضمن أجنحة المعرض مراعاة للشباب الذين يريدون الحصول على كتب رخيصة الثمن إلى حد ما، وبالفعل يشهد هذا الجناح إقبالاً كبيرًا من الشباب والكبار للحصول على الكتب المختلفة، خاصة أنه بين أروقته كتب نادرة ليس من السهل العثور عليها فى أى دور نشر نظرًا لنفادها وعدم طباعتها مجددًا. ويحرص المعرض كل عام على استضافة دولة كضيف شرف يتم تسليط الضوء على ثقافتها وتراثها والمعالم الرئيسية لرموزها ومفكريها.

 

كيف يلقى المعرض الضوء على مثقفى الإسكندرية ومفكريها فى ظل زخم المعروضات؟

حرصت مكتبة الإسكندرية خلال تنظيم المعرض على تخصيص قسم كبير من الأنشطة للمثقفين السكندريين وإعلام اسكندرية من المفكرين والآدباء، خاصة أن السكندريين لم يحصلوا على موقعهم اللازم فى الإعلام المصرى، مثل الدكتور ماجد موريس المفكر المتميز والدكتور لؤى عبد المجيد مترجم كتاب الثورة الرابعة والمرشح لجائزة الشيخ زايد وأستاذ الفلسفة فى آداب الإسكندرية، والدكتور أشرف منصور والدكتورة دينا عبد السلام أستاذ الأدب الإنجليزى، والدكتورة ندى يسرى المتخصصة فى الأدب العبرى، كما أن الإسكندرية تذخر بحياة أدبية ثرية ومن أشهر أدباءها مصطفى نصر وسعيد سالم ومن الشباب مختار سعد شحاتة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة