أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة توافق على إقامة منطقة حرة بنويبع على مساحة مليون متر مربع لتوفير 14 ألف فرصة عمل.. محافظ جنوب سيناء: تخدم مشروع نيوم وتحقق عائدا استثماريا بمليار دولار.. وسحر نصر: المناطق الحرة تمثل 24% من صادرات مصر

السبت، 31 مارس 2018 01:26 م
الحكومة توافق على إقامة منطقة حرة بنويبع على مساحة مليون متر مربع لتوفير 14 ألف فرصة عمل.. محافظ جنوب سيناء: تخدم مشروع نيوم وتحقق عائدا استثماريا بمليار دولار.. وسحر نصر: المناطق الحرة تمثل 24% من صادرات مصر الحكومة توافق على إقامة منطقة حرة بنويبع
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم السبت على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه على مساحة مليون متر مربع، وتوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة فضلا عن فرص العمل غير المباشرة.

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (1)

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء،  فى مؤتمر صحفى عقده اليوم السبت بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على أنه تم الحصول على الموافقات اللازمة بعد تقديم دراسة الجدوى التى أعدتها الهيئة العامة للاستثمار ووافق عليها جهاز تنمية سيناء، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة ستحقق عائدا استثماريًا يقدر بنحو مليار دولار بعد الانتهاء من الإنشاءات وتغطى تكلفتها بالكامل خلال عشر سنوات .

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (2)

وأضاف فودة، أن البنية الأساسية لإقامة هذه المنطقة موجودة بما يسمح بإقامتها بحيث تتيح العديد من مجالات الاستثمار وإقامة المشروعات وإتاحة الفرص التصديرية وإعادة التصدير إلى جانب الخدمات الملاحية وخدمات بناء وتشغيل وإنتاج مهمات الكهرباء وتصنيع الأثاث الخفيف لخدمة القرى السياحية وتصنيع الأدوية من الأعشاب المتوافرة بهذه المنطقة وتصنيع وتجفيف الأسماك والتصنيع الزراعى ومصانع المستحضرات الطبية وتصنيع العواكس الضوئية وغيرها من الصناعات الصغيرة .

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (3)

وأشار محافظ جنوب سيناء، إلى أنه يجرى العمل حاليا بمنطقة تداول الحاويات التى تم وضع حجر الأساس لها بتكلفة 400 مليون دولار إلى جانب تطوير ميناء تطوير ميناء نويبع بتكلفة 350 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه بهذه المشروعات ستتحول هذه المنطقة إلى منطقة لوجستية لا تعتمد فقط على السياحة بل ستكون متعددة الأنشطة وتنويع منتجاتها بحيث لا يكون الميناء هو الذى يعمل بها فقط حيث تمت إعادة رصف الطرق التى تصل إلى مدينة نويبع إلى جانب قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برصف نحو 370 كيلو متر، والتى أوشكت على الانتهاء بهدف إعادة إحياء هذه المنطقة وتمهيدها للاستثمار .

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (4)

وأضاف فودة، أنه يجرى التنسيق والتوافق مع تطوير منطقة العقبة، موضحًا المنطقة الحرة التى ستقام بنويبع بعد موافقة الحكومة اليوم السبت، ستقام على مساحة مليون متر مربع فى نويبع، والمنطقة ستخدم مشروع نيوم مع السعودية والأردن.

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (5)

ومن جانبها قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الحكومة وافقت على إنشاء منطقة الحرة بنويبع وهو تفعيل لقانون الاستثمار الفصل الرابع المادة 33.

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (6)

وأضافت نصر، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الدولة حريصة على إنشاء مناطق للمحافظات التى لديها الأولوية فى ضخ الاستثمار وتوفير فرص عمل غير مقتصرة على السياحة فقط.

 

وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن المناطق الحرة تمثل 24% من إجمالى الصادرات، مضيفة أنه بإنشاء المنطقة الحرة فى نويبع وقبل ذلك المنطقة الحرة بالمنيا يكون بذلك إجمالى المناطق الحرة 11 منطقة حرة.

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (7)

وأشارت سحر نصر، إلى أن حجم التمويل لمشروعات التنمية سيناء 16 مليار دولار نصفهم من الجانب السعودى والنصف الأخر من الجانب المصرى، مؤكدة على أن محافظة جنوب سيناء من المحافظات التى تستفيد من حوافز قانون الاستثمار وتشمل 50% إعفاء ضريبى من التكلفة الاستثمارية لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (8)

ولفتت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إلى أن آخر منطقة حرة تم إنشائها كانت عام 2005.

 
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (9)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (10)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (11)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (12)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (13)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (14)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (15)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (16)
 
اجتماع الحكومة -- مجلس الوزراء (17)
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة