أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية.. و المحافظ يؤكد دعمه الأنشطة الثقافية.. و الهيئة العامة: لا نملك الضبطية القضائية ضد الكتب و"المصنفات الفنية" وحدها المسئولة عن الضبط

الجمعة، 30 مارس 2018 11:00 م
وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية.. و المحافظ يؤكد دعمه الأنشطة الثقافية.. و الهيئة العامة: لا نملك الضبطية القضائية ضد الكتب و"المصنفات الفنية" وحدها المسئولة عن الضبط ايناس عبد الدايم
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار ساعة كاملة، تفقدت فيها  وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، دور النشر فى معرض الكتاب المقام فى كلية الهندسة،  وتعرفت على نوعية الكتب المعروضة بالداخل، أكدت عدم وجود كتب محظورة فى  أى مجال داخل معارض الكتب، وعلى القارئ الاختيار.
صور وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية (5)
 
وأشارت عبد الدايم، إلى  إن عدد معارض الكتب الموجودة فى الإسكندرية فى هذه الأيام ليس بالأمر السئ، لأن المعارض تخاطب فئات كثيرة، ويقومون بالتنسيق سويًا، حتى يكون أحدهم فى الجامعة، وآخر فى مكتبة الإسكندرية وثالث فى الشبان المسلمين، بما يجعل الحياة الثقافية فى المدينة، مليئة بالأحداث الثقافية التى تشملها المعارض.
 
وتحدثت عبد الدايم، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، على هامش تواجدها فى افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الذى تنظمه الهيئة عن إصدار كتيبات أشبه بكتاب الأقصر عاصمة الثقافة العربية، ليحكى تاريخ الإسكندرية فى مئة عام، حتى يتم إهداؤه لضيوف المدينة، وزائريها بديلًا عن الدروع التى لا تمثل قيمة الكتب، خاصة وأن الإسكندرية مليئة بالثروات التاريخية والثقافية والتراثية.
صور وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية (1)
 
 وأكدت عبد الدايم، أن هناك  عددًا من معارض الكتاب خلال الفترة الحالية، وأن هناك دور نشر كثيرة مشتركة وتقوم بعرض مجموعات مختلفة من الكتب لجميع الأعمار والفئات وبأسعار متفاوتة فى متناول الجميع، وأضافت أن الإسكندرية مليئة بالتراث والتاريخ، والأحداث المهمة، مشيرة أن هناك مجموعة كتب عن الإسكندرية وتاريخها وتم توزيعها فى عدد من المعارض السابقة.
 
وقال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إنه لا يملك أى سلطة لحظر عرض كتب من عدمه، مشيرا إلى أن شرطة المصنفات الفنية هى الجهة الوحيدة التى تملك الحق فى ذلك ودورنا يكمن فى الإبلاغ فقط.
صور وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية (2)
 
وعلق الحاج، على إقامة أكثر من معرض للكتاب فى نفس التوقيت قائلا: الأمر مقصود  حتى يحدث إشباع ثقافى كامل فى المحافظة ليمثل وكأنه معرض كتاب كبير.
 
وأشار على هامش مشاركته افتتاح معرض الكتاب الذى تنظمه هيئة الكتاب فى الفترة من 30 مارس حتى 9 ابريل بملعب كلية الهندسة ، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور  محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية،  إلى الاهتمام  بذوى الاحتياجات الخاصه فى المعرض ، وعرض كتب سمعية لذوى الاحتياجات الخاصه.
صور وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية (3)
 
وأضاف هيثم الحاج أن هناك  فعاليات مخصصة للأطفال والتركيز عليهم بشكل خاص،   وزيادة  دور النشر للأطفال وكتب الأطفال لانها تجذبهم للقراءة وتبعدهم عن الفكر المتطرف بالإضافة إلى سمة تسويقية  لأن الطفل يستدعى حضور الأسرة.
 
وأشاد محافظ الإسكندرية، الدكتور محمد سلطان، بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المعرض، وقدم الشكر إلي وزارة الثقافة علي الجهود المستمرة لدعم المعرض وإخراجه بتلك الصورة المشرفة، وأكد المحافظ علي ضرورة إثراء الحياة الثقافية بالإسكندرية، وإقامة تلك المعارض الثقافية بما يليق بمكانة الإسكندرية كعروس للبحر الأبيض المتوسط، موضحا أن المحافظة تقدم كل الدعم لجميع الأنشطة الثقافية المقامة بها.
صور وزيرة الثقافة تطلب من محافظ الإسكندرية إصدار كتاب يحكى تاريخ الإسكندرية (4)
 
يذكر أن المعرض يقام على مساحة 4000 متر بمشاركة 153  ناشر تضم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر الخاصة  ، ويصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع ما بين ندوات وحفلات توقيع وامسيات شعرية ومسرح وحفلات موسيقية حوالى 90 فعالية ، كما يقام نشاط خاص للاطفال يضم ورش فنية ورسم  وتلوين وحكى.
 
كما أن جناح هيئة الكتاب يضم  أحدث إصداراتها فى مختلف السلاسل والمجالات ومنها الثقافة الشعبية ، الفيوم وبلاده ، وموسوعة عصر النهضة لثروت عكاشة وغيرها العديد من العناوين  بالإضافة إلى كتب مكتبة الأسرة سلسلة اقرأ ، وجناح الكتب المخفضة.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة