تزايد القلق الأوروبى مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الإيطالية..صعود حركة خمس نجوم يقلق بروكسل..محلل سياسى:مسألة الهجرة من أهم المسائل التى تشكل لب الحملة الانتخابية..وتيار يمين الوسط يبدو الأكثر حظا بالفوز

السبت، 03 مارس 2018 02:00 ص
تزايد القلق الأوروبى مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الإيطالية..صعود حركة خمس نجوم يقلق بروكسل..محلل سياسى:مسألة الهجرة من أهم المسائل التى تشكل لب الحملة الانتخابية..وتيار يمين الوسط يبدو الأكثر حظا بالفوز برلسكونى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزايد القلق الأوروبى مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الإيطالية الأحد المقبل ، حيث أنه حتى الآن لا يوجد أى ملامح لتحالف حكومى إيطالى، ورغم ذلك فإن رصيد حركة خمس نجوم، أصبحت تقلق بروكسل، وقال من قبل رئيس المفوضية جان كلود يونكر "نأمل أن تفرز النتائج تحالفا يجعل من إيطاليا بلدا قابلا للحكم".

ووفقا  ستيفان سبيرو أستاذ الدراسات الدولية فى "اى تى إيه إم"، فمن المرجح أن الحكومة لا تفوز بأغلبية يجعلها تضطر إلى اللجوء إلى تحالفات لتلبية 40% المطلوبة للتشكيل حكومة ، حتى لا تدخل إيطاليا مرحلة الركود.

ووفقا لصحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية فقد تتصارع ثلاثة تيارات فى إيطاليا على أصوات الناخبين ، منها تحالف يسار الوسط ، وتيار يمين الوسط، وحركة خمس نجوم.

 

برلسكونى
برلسكونى
 

وتشير الاستطلاعات الى أن حركة خمس نجوم قد تحصل على نتائج تتراوح ما بين 28 إلى 30% من أصوات الناخبين الايطاليين، إلا أن رفضها التحالف مع أى طرف قد يجعل من السهل "تجاهلها".

وعلى الرغم من أن تيار يمين الوسط يبدو الأكثر حظا بالفوز، إلا أنه يشكو من غياب القيادة، إذ أن زعيمه، رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكونى، ممنوع من تولى مناصب سياسية بموجب حكم قضائى، وفى مواجهة هذه المشكلة، يجمع المحللون على إمكانية الاستعانة برئيس البرلمان الأوروبى الحالى أنطونيو تايانى، المقرب من برلسكونى، قائلين إنه "على الرغم من رفض الأخير التصريح بحقيقة موقفه، إلا أن هذا الخيار يبدو المفضل بالنسبة للأوروبيين"، أما تحالف اليسار، الحاكم حاليا فقد شهد تراجعا ملحوظا فى الأشهر الأخيرة بسبب الخلافات الحادة بين قياداته.

 

انتخابات

انتخابات
 

وحول ما ستحمله الأيام القادمة لإيطاليا، يقول الباحث فى الشؤون الأوروبية فى جامعة لوفان لا نوف الكاثوليكية البلجيكية كريستان فرانك، أن المشهد يبدو قاتما، إذ أن التحالفات المحتملة لا تبدو صلبة بما فيه الكفاية، موضحا أن "تيار يمين الوسط المؤلف من حزب برلسكونى، وحزب رابطة الشمال، المعروف بتطرفه، لن يستطيعا الحكم معا، نظرا لعمق الخلافات بينهما تجاه مختلف الملفات".

ويعبر فرانك عن خشيته بأن تؤثر هشاشة التحالف الحكومى الإيطالى القادم على زعزعة استقرار الاقتصاد الإيطالى، الثالث أوروبيا، خاصة فى حال تفاقمت مشكلة المديونية، مشيرا إلى أن حركة خمس نجوم قد اقترحت، إجراء استفتاء على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبى، مما يضعف مصداقيتها تجاه الجمهور.

وأكد فرانك إن مسألة الهجرة تعتبر من أهم المسائل التى تشكل لب الحملة الانتخابية الإيطالية، بالإضافة إلى مسائل تتعلق بالاقتصاد والخدمات ومعالجة مشاكل البطالة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة