اللواء على عبد المقصود مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية: تأمين جميع اللجان فى الانتخابات الرئاسية ودعمها ببوابات إلكترونية.. دعمنا رجالنا بسيناء بأجهزة اكتشاف المفرقعات تحت الأرض

السبت، 03 مارس 2018 11:00 ص
اللواء على عبد المقصود مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية: تأمين جميع اللجان فى الانتخابات الرئاسية ودعمها ببوابات إلكترونية.. دعمنا رجالنا بسيناء بأجهزة اكتشاف المفرقعات تحت الأرض جانب من الحوار
حوار - محمود عبدالراضى - عبدالرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 -مطاراتنا مؤمّنة وفق المعايير الدولية قبل عودة السياحة الروسية

تأمين جميع اللجان فى الانتخابات الرئاسية، ودعمها ببوابات إلكترونية، ودعم رجال الأمن بسيناء بأجهزة اكتشاف المفرقعات تحت الأرض، وتأمين المطارات وفق المعايير الدولية قبل عودة السياحة الروسية، ووجود أجهزة حديثة لاكتشاف المفقودين أسفل العقارات المنهارة وإنقاذهم، أكثر من بشرى زفها اللواء على عبدالمقصود، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية، مضيفًا فى حواره لـ«اليوم السابع»، على هامش الاحتفال باليوم العالمى للحماية المدنية، أن سيارات المطافئ تصل مكان الحريق بعد دقائق من البلاغات، وأن كثرة الأشجار وعدم تعاون أصحاب المراكب أكثر معوقات إنقاذ الغرقى،

وإلى نص الحوار..

 
 
 

بداية.. ما خطتكم لتأمين ماراثون الانتخابات الرئاسية؟

- هناك تجهيزات على نطاق كبير للانتخابات الرئاسية، وتم التنسيق مع جميع المحافظات على مستوى الجمهورية لمراجعة خطط تأمين المقرات الانتخابية وتعقيمها بالكامل، وسيتم دعم المقرات الانتخابية ببوابات إلكترونية للكشف عن المواد المتفجرة، وإجراء عمليات تفتيش دقيقة، ولدينا معدات وأجهزة حديثة للمساعدة فى هذا الشأن.
 

وماذا عن تطوير قسم المفرقعات لمواجهة الإرهاب؟

- قسم المفرقعات شهد عملية تطوير على نطاق واسع مؤخرًا، ونتلقى الدعم الكافى من وزارة الداخلية، واللواء مجدى عبدالغفار لا يدخر جهدًا فى توفير كل ما نطلبه من معدات أو سيارات إطفاء أو إنقاذ، فضلًا عن الدعم المادى والمعنوى، الأمر الذى من شأنه إعطاء دفعة معنوية للضباط والأفراد، كما تم تزويدنا بعربات حديثة ومتطورة لتسهيل انتقال رجال الإطفاء إلى أماكن البلاغات التى يتم التعامل معها، وهى عربات مزودة بإمكانيات كبيرة.
 

إدارة المفرقعات من أهم الإدارات داخل الحماية المدنية، كيف يتم تطويرها؟

- إدارة المفرقعات تعد الجزء الأهم و العامل المؤثر فى الحماية المدنية، ويتم تطويرها بشكل مستمر للتعامل مع إبطال مفعول العبوات الناسفة أو أى مواد متفجرة أخرى، و تم تحديثها بإدخال معدات جديدة تم استيرادها من الخارج، وهى معدات تعمل لاسلكيًا دون تدخل العنصر البشرى، مما يوفر عاملى الدقة والأمان لضباط المفرقعات، كما تمت الاستعانة بأجهزة «روبوت» من أحدث الأجهزة فى العالم توفر للضباط الحماية الكافية ضد أخطار المتفجرات. 
 

هل تكون أجهزة الإنسان الآلى بديلًا لحماية ضباط المفرقعات من التعامل مع العبوات؟

- لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشرى فى التعامل مع أى أجسام غريبة، لأنه يتم من خلاله التعامل مع جميع البلاغات، بالإضافة إلى أن استخدام أجهزة الروبوت يتم الدفع بها فى جميع المحافل من خلاله، ولكن، كل له دوره داخل مسرح الأحداث، من خلال توجيه الضباط، والتحكم فى الروبوت من خلال أجهزة التحكم عن بُعد، للحفاظ على مفتشى المفرقعات.
 

وكيف يتم تدعيم سيناء لمواجهة المتفجرات؟

- الوزارة دعمتنا بأجهزة اكتشاف المفرقعات تحت الأرض فى سيناء، ونحرص على دعم رجالنا على أرض الفيروز بجميع الأجهزة والمعدات الحديثة للتعامل مع الأجسام الغريبة.
 

وكيف يتم تدريب رجال المفرقعات للوصول لكفاءة عالية فى التعامل مع المواد المتفجرة؟

- نعقد دورات تدريبية داخلية من خلال وجود كوادر أمنية ذات كفاءة كبيرة فى هذا المجال، ويتم استقدام خبراء أجانب من أمريكا وفرنسا للتدريب فى هذا الشأن، فضلًا عن إرسال ضباط فى بعثات للخارج لتلقى دورات تدريبية، لأن اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، يولى اهتمامًا كيرًا بمنظومة التدريب وتطويرها باستمرار، وجميع الدورات من العناصر المهمة التى يتم من خلالها تطوير أداء جميع العاملين من ضباط أو أمناء أو مجندين، حيث يتم تدريبهم بشكل دورى خارج مصر فى دول السويد وأمريكا وروسيا وبريطانيا، كما تم عقد بروتوكول مع القوات المسلحة لتدريب الضباط على كيفية التصدى لجميع المخاطر التى تواجه الأفراد فى التعامل مع الحرائق والمفرقعات والغرق.
 

رجل المفرقعات يعلم أنه مُقدم على الموت.. ورجل المطافئ يعلم أن النار ربما تحوله لشهيد.. كيف تزرعون فى رجالكم ثقافة الشجاعة والتضحية بالنفس من أجل الآخرين؟

- الجميع هنا يعمل بإخلاص، وهدفنا واحد، هو حماية هذا الشعب الكريم، وأرواحنا المعنوية فى السماء، وكلنا فداء لشعب مصر العظيم.
 

قريبًا ستعود الرحلات الروسية لمصر.. كيف يتم التنسيق مع الموانئ لتأمين المطارات؟

- هناك تنسيق مشترك باستمرار، ومطاراتنا مؤمّنة بشكل جيد، ويتم الدفع بالأجهزة والمعدات والكلاب البوليسية اللازمة لتأمين جميع المطارات بشكل جيد، وفقًا للمعايير الدولية المتبعة.
 

كيف يتم التعامل مع الحرائق التى تندلع فى المنشآت؟

- نتعامل مع جميع البلاغات بشكل سريع، وهناك منظومة يتم من خلالها الوصول إلى مكان الحريق فى دقائق معدودة، حيث يتم إبلاغ غرف العمليات على رقم 180، ويتم توجيه أقرب نقطة إطفاء إلى دفع السيارات التى توجد بها، وفى حالة تقييم مشرف فريق الإطفاء بضخامة النيران المشتعلة بالمكان يتم الدفع بسيارات إضافية، حتى يتم القضاء بالكامل على الحريق وإنقاذ المواطنين وممتلكاتهم.
 

هل تم الدفع بمعدات جديدة فى الإدارات؟

- نعم تم الدفع بالعديد من سيارات الإطفاء الحديثة والسلالم الهيدروليكية، التى يصل ارتفاعها إلى 17 طابقًا سكنيًا، ويتم التعامل مع الحريق والسيطرة عليه، وإنقاذ قاطنى العقار من اندلاع النيران، وتم استخدامها فى أكثر من حريق خلال الفترة الماضية، ويتم تدريب الفرق على تلك المعدات الحديثة بشكل دائم.
 

البعض يشكو من تأخر وصول سيارات المطافئ للحرائق مما يتسبب فى تفاقم الأمر.. ما ردكم على ذلك؟

- نحن نتلقى البلاغ فى وقت معين، وهناك وقت معين لخروج سيارات المطافئ، ونواجه بعض الأزمات أحيانًا، منها سلوك بعض المواطنين الذين يرفضون الإفساح لسيارات المطافئ بالشوارع، فضلًا عن الزحام فى بعض الأحيان، وربما يوجد الحريق فى شوارع ضيقة يصعب معها دخول سيارة المطافئ.
 

هل هناك صعوبات تواجه رجال الإنقاذ النهرى؟

- الإنقاذ النهرى مرفق مهم للغاية داخل الإدارات على مستوى الجمهورية، ويتم من خلاله إنقاذ أرواح المواطنين من الغرق، الذى نراه عادة خلال فصل الشتاء، وتوجد صعوبات لدى القطاع، منها وجود الأشجار على ضفاف النيل، وعدم تعاون بعض أصحاب المراكب والعائمات لإنقاذ المواطنين من الغرق أوالحرائق، وننصح المواطنين بعدم النزول إلى الترع دائمًا تجنبًا للغرق، خاصة الأطفال، الذين لا توجد لديهم دراية بخطورة الترع، لأنها ضمن المياه العذبة، التى يسهل فيها يغرق، بعكس المياه المالحة.
 

وكيف يتم التعامل مع انهيار العقارات؟

- طورنا مؤخرًا أجهزة ومعدات الحماية المدنية لمواجهة أزمات انهيار العقارات، ولدينا معدات كافية، مثل المناشير لقطع الأخشاب والحديد والخرسان، التى قد تعوق التوصل للمفقودين، وأصبحت لدينا أجهزة بحث عن المفقودين تحت الأرض، فضلًا عن الكلاب البوليسية.
 

إدارة الحماية المدنية من الإدارات التى قدمت عددًا من الشهداء والمصابين.. كيف يتم التواصل مع أسرهم ودعمهم؟

- وزارة الداخلية لا تنسى بحال من الأحوال أبناءها، فنتواصل مع أبناء الشهداء، ونقدم لهم كل الدعم اللازم، فضلًا عن التواصل مع المصابين باستمرار.
 

كيف تتعاملون مع البلاغات الكاذبة؟

- نحن نتعامل مع جميع البلاغات بجدية، ولكن البلاغات الكاذبة تكبدنا مزيدًا من الوقت والجهد، ولذا نهيب بالمواطنين تحرى الدقة فى البلاغات، وتمت زيادة خطوط الرقم 180 لتلقى العديد من البلاغات فى وقت واحد.
 

ما أهمية اليوم العالمى للحماية المدنية بالنسبة لجميع الإدارات؟

- هو يوم مهم بالنسبة لجميع العاملين فى أقسام الحماية المدنية، ويكون تكليلًا لجهودهم على مدى الفترة الماضية التى يقضونها فى مقاومة الحرائق وإنقاذ المواطنين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة