6 معلومات لا تعرفها عن الجلطات القلبية وكيفية علاجها.. تعرف عليها

السبت، 03 مارس 2018 05:30 ص
6 معلومات لا تعرفها عن الجلطات القلبية وكيفية علاجها.. تعرف عليها القلب - أرشيفية
كتبت أمل علام تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم الدكتور وليد عمار، أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى، كل ما تريد أن تعرفه عن الجلطات القلبية، وأمرض الشرايين التاجية، باعتباره مرض العصر، ويصيب جميع الفئات العمرية على شكل ذبحة صدرية، أو جلطة حادة بالشريان التاجى، فى 6 نقاط كالتالى:

 

1- أهم أسباب الخطورة هى التدخين، والإصابة بمرض السكر، والضغط، وارتفاع الكولسترول بالدم.

 
2- يعتبر التدخل بالقسطرة من الطرق الفعالة لتشخيص وعلاج قصور الشرايين التاجية سواء فى الحالات المزمنة أو الحادة، والتى تهدد حياة المريض، ونظرًا للتطور المتزايد فى مجال القسطرة القلبية تأتى أهمية استخدام القسطرة القلبية وتطبيق كل ما هو جديد فى هذا المجال لخدمة المرضى، والوصول لأعلى درجات الشفاء.
 

3- القسطرة المرشدة والسلك المرشد، والأنواع المختلفة من البالونات والدعامات كل وسيلة لتناسب كل حالة على حده أثناء عمليات القسطرة القلبية.

 
4- عامل الوقت مهم جدًا فى حالات الإصابة بالجلطات القلبية، حيث إن كل دقيقة تمر بعد انسداد الشريان بالجلطة الحادة قد يترتب عليها ضعف فى عضلة القلب إن لم يتم إذابة الجلطة خلال الساعات الاولى، والتى يصل أقصاها إلى 6 ساعات فقط.
 

5- عدم التدخل الفورى يؤدى الجلطة إلى حدوث تليف بعضلة القلب، وضعف مزمن بعضلة القلب، ويأتى التدخل بالقسطرة القلبية العاجلة فى حالات الجلطة الحادة بنتائج أفصل من مذيب الجلطة إذا تم إجراؤها خلال 90 دقيقة من حدوث الجلطة.

 
6- التدخل العاجل بالقسطرة يترتب عليه الحفاظ على عضلة القلب وتقليل نسبة الوفاة، والمضاعفات والوفاة المترتبة على الجلطة الحادة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة