"الشقيان هو الكسبان".. القوى العاملة تمد تسجيل العمالة غير المنتظمة حتى نهاية أبريل وعدد المسجلين يقترب من المليون.. محمد سعفان: تصنيفها جغرافيا ومهنيا أولا بأول.. والنقابات العمالية تقود حملة توعية

الخميس، 29 مارس 2018 07:00 م
"الشقيان هو الكسبان".. القوى العاملة تمد تسجيل العمالة غير المنتظمة حتى نهاية أبريل وعدد المسجلين يقترب من المليون.. محمد سعفان: تصنيفها جغرافيا ومهنيا أولا بأول.. والنقابات العمالية تقود حملة توعية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت الحكومة ممثلة فى وزارة القوى العاملة، الباب مرة أخرى أمام العمالة غير المنتظمة، لتسجيلهم وتوفير مختلف أوجه الدعم والمساندة لهم، فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة دعم هذا القطاع المهم من المواطنين ورعايتهم اجتماعيا وصحيا، وقد استأنفت مديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة، تسجيل العمالية غير المنتظمة بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وأصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعليمات لمديرى المديريات بمد فترة تسجيل العمالة غير المنتظمة حتى نهاية أبريل المقبل، بدلا من نهاية مارس الجارى.

 

وقال محمد سعفان، إن الهدف من مد فترة التسجيل من خلال الحملة التى أطلقتها الوزارة تحت عنوان "حماية"، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الذين لم يستطيعوا التسجيل، لتوفير سبل الرعاية والحماية اللازمة للفئة أكثر احتياجا، بقطاعات المقاولات والصيد والبحر والموانئ والزراعة والمناجم والمحاجر والملاحات.

وعن نتائج حصر العمالة غير المنتظمة الذى تقوم به الوزارة ومديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة، وصلت حتى 25 مارس الجارى إلى 891 ألفا و333 عاملا.

 

وأكد الوزير أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لرعاية تلك الفئة من العمالة أعطت حافزا لكثير من الجهات على التعاون لتوفير سبل الرعاية والحماية اللازمة للفئة أكثر احتياجا، وفتحت الطريق لدعم هذه الفئة من العمال، وتوفير الدعم اللازم لها، باعتبارها فئة أولى بالرعاية وتحتاج إلى اهتمام قطاعات الدولة المختلفة بها.

 

وتابع محمد سعفان إنه سيتم تصنيف جميع البيانات التى تم حصرها أولا بأول على مستوى الجمهورية جغرافيا ومهنيا تمهيدا للتعاون مع المحافظات والنقابات المختصة لوضع آلية تنظم عملية تشغيل هذه العمالة، ووضع رؤية للرعاية الشاملة وفقا لكل فئة.

 

وفى هذا السياق، قال جبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن هناك تنسيق كامل مع وزارة القوى العاملة لتسجيل فئات العمالة غير المنتظمة وتقديم لهم كاف أوجه الدعم.

 

وأضاف رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الاتحاد بالتنسيق مع النقابات المختلفة سيصل لتجمعات عمال اليومية فى الميادين وأماكن تجمعاتهم خاصة عمال البناء والأخشاب، لافتا إلى أنه سيتم جمع صور البطاقة الخاصة بهم لتسجيلهم وتقديم لهم كل أوجه الرعاية فى ضوء مبادرة الرئيس السيسى لحماية هذه الفئة.

 

من جانبه قال شعبان خليفة، رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص، إن اتحاد العمال وجه النقابات المعنية بالعمالة غير المنتظمة بالتوعية لهذه الفئة بأهمية التسجيل لعمل قاعدة بيانات خاصة بتلك العمالة لتقديم الرعاية لهم وإدراجهم ضمن مظلة الحماية الاجتماعية.

 

وأضاف رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النقابة ستتبنى حملة موسعة للوصول للعمالة الغير منتظمة وتشجيعهم على التسجيل، لافتا إلى أنه سيطرح كافة تفاصيل الحملة فى اجتماع مع وزير القوى العاملة الأربعاء المقبل.

 

وأشار خليفة إلى أن الحملة ستستهدف العمالة اليومية فى الميادين وأماكن تجمعاتهم لرفع الوعى ودمج القطاع غير المنظم من العمالة غير المنتظمة وعمال اليومية لتنظيمها وإدراجها تحت مظلة الحماية الاجتماعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة