أستاذ أمراض صدرية: السدة الرئوية تصيب المرأة مثل الرجل وتؤدى للوفاة بسبب التدخين

الخميس، 29 مارس 2018 10:00 م
أستاذ أمراض صدرية: السدة الرئوية تصيب المرأة مثل الرجل وتؤدى للوفاة بسبب التدخين د. جيهان العسال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة جيهان العسال أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس،عن مفاجأة، وهو أن مرض السدة الرئوية أصبح يصيب السيدات بعد أن كان قاصرا على الرجال فقط، موضحة أنه أصبح مشكلة متزايدة فى السيدات بسبب التدخين، وخصوصا تدخين الشيشة.

وقالت خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن المنعقد حاليا بالقاهرة، برئاسة الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، إن معدلات الاصابة بالسدة الرئوية بدأت تتزايد على مستوى العالم كله بسبب التدخين المباشر، أو التدخين السلبى، بالإضافة إلى تلوث البيئة، والتلوث داخل المنزل مثل استخدام الفحم أو الخشب فى طهى الطعام،واستخدام المنظفات، والمبيدات الحشرية، موضحة أن المرأة عندما تصاب بالمرض تكون أكثر عرضة لمضاعفات أكثر من الرجل، بسبب أن تأثير التدخين على وظائف الرئة أكثر من الرجل.

وأوضحت أن المرأة المصابة بالسدة الرئوية تكون أقل استجابة للعلاج، وأقل التزاما فى تناوله، ونسبة دخول المستشفى أو الاصابة بالمضاعفات أكثر من الرجل، بالإضافة إلى أن مرض السدة الرئوية فى السيدات غالبا ما يكون مصاحبا لمشاكل صحية أخرى مثل هشاشة العظام، والاكتئاب والربو الشعبى، ولهذا يجب علاج هذه المشاكل بالإضافة إلى علاج المرض نفسه .

وقالت إن التشخيص والعلاج مثل الرجل تماما، ولكن المشكلة تكمن فى أن بعض الحالات لا يتم تشخيصها لأن السدة الرئوية ارتبط بإصابة الرجال، مما يقلل من نسبة تشخيصه فى السيدات.

وأوضحت أن معدلات الوفاة من السدة الرئوية فى الثمانينات كانت فى السيدات أقل من نصف عدد الرجال، وتزايدت حاليا إلى أن وصلت عام 2000 إلى أن أصبحت مساوية لنفس نسب الوفيات فى الرجال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة