"ماية مالحة.. وشعوب فالحة".. أهالى الإسكندرية يسطرون ملحمة وطنية فى حب مصر بآخر أيام التصويت.. كبار السن والسيدات يتصدرون المشهد رغم الطقس السيئ.. ومسن: صوتى أمانة.. رئيس بعثة الجامعة العربية: المصريون قادرون

الأربعاء، 28 مارس 2018 07:02 م
"ماية مالحة.. وشعوب فالحة".. أهالى الإسكندرية يسطرون ملحمة وطنية فى حب مصر بآخر أيام التصويت.. كبار السن والسيدات يتصدرون المشهد رغم الطقس السيئ.. ومسن: صوتى أمانة.. رئيس بعثة الجامعة العربية: المصريون قادرون أهالى الإسكندرية يسطرون ملحمة وطنية فى حب مصر بآخر أيام التصويت
الإسكندرية جاكلين منير – هناء أبو العز – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم الثالث على التوالى توافد مواطنى الإسكندرية، على اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر، حيث توافد على اللجان الانتخابية فى اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية.

 

وشهدت اللجان الانتخابية بالإسكندرية، إقبال من كبار السن و ذوى الاحتياجات الخاصة رافعين شعار المشاركة الإيجابية، كما شهدت إقبال كبير من السيدات.

وقال "الحاج محمد"، أحد الناخبين بلجنة مركز شباب الحرمين بالمندرة، إنه حرص على الإدلاء بصوته اليوم رغم الطقس ومتاعبه الصحية وسنوات عمره الـ83 سنة، قائلا: "صوتى أمانة طالما أتنفس، وواجب علىّ الإدلاء بصوتى من أجل الوطن".

 

وأعلن الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه تم فتح جميع اللجان الانتخابية ومراكز الاقتراع وبدء عملية التصويت بجميع أنحاء المحافظة فى الموعد المحدد لها ، فى اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية 2018، مؤكدا على انتظام سير العملية الانتخابية فى المقار الانتخابية والبالغ عددها 407 مقرات انتخابية، و 18 لجنة عامة، و681 لجنة فرعية، بإجمالى عدد ناخبين 3 ملايين و835 ألفا و698 ناخبا.

 

واستقبل الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ورئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2018 2018، وذلك لمتابعة العملية الانتخابية بالإسكندرية من خلال غرفة العمليات الرئيسيّة، والتى أقامتها المحافظة لمتابعة عملية الاقتراع، وتلقى أية استفسارات أو مشكلات قد تعيق العملية الانتخابية والعمل على حلها فى الحال.

من جانبها أعربت أبو غزالة عن سعادتها بوجودها فى الإسكندرية، مشيرة إلى أنها وصلت الإسكندرية مساء أمس، وزارت عدة لجان انتخابية قبل غلقها فى التاسعة مساءا، وأكد أنها حريصة على تلك الزيارة للثغر، خاصة بعد العملية الإرهابية التى تعرضت لها المحافظة، لإرسال رسالة للجميع أننا سنظل دائما داعمين لمصر وندافع عنها وعن المصريين، لافتة إلى أنها تتوقع أن يشهد الطابور الانتخابى إقبالا شديدا خلال اليوم الثالث للانتخابات، وسيختار المصريين الرئيس الذى يريدونه.

 

وأشارت إلى أن بعثة الجامعة منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية لمتابعة الانتخابات داخل مصر، علاوة على أنها شاركت فى انتخابات الخارج بـ10 دول، موضحة أن الجامعة العربية قد شكلت غرفة عمليات لمتابعة انتخابات الرئاسة لأكبر كتلة انتخابية موجودة بالوطن العربى، ولفتت إلى أنها ستعد تقريرا تمهيديا الأحد القادم يشمل على كافة الملاحظات، كما سيتم بعد ذلك إعداد بيان وتقرير نهائى كامل وستكون الإسكندرية ضمن ذلك التقرير بالتأكيد.

 

ونقلت أبو غزالة للمصريين تحية رئيس جامعة الدول العربية، وأكدت أنها تعلم جيدا العبء الملقى على عاتق الجميع، حتى انتهاء عملية الفرز وإعلان النتيجة، معربة فى نهاية اللقاء عن سعادتها بثقافة المصريين وبأجواء وحبهم لبلادهم، والتى دائما ما تبعث أجواء مبهجة من الفرحة يتميز بها الشعب المصرى فقط، وأكدت على أن مشاركة المصرين واحتشادهم أكبر دليل على أنهم مقبلون على مرحلة متميزة، قائلة فى نهاية حديثها "حمى الله مصر"، والتى دائما ما نقرؤها بمجرد وصولنا للمطار "أدخلوها آمنين".

فى المقابل أوضح محافظ الإسكندرية أن العملية الانتخابية قد شهدت خلال اليومين السابقين إقبالا ملحوظا بجميع اللجان بأنحاء المحافظة، وأكد على أن المصريين مصرون وقادرون على صنع مستقبلهم ومواجهة أية تحديات من خلال تماسكهم واتحادهم ضد كل من يحاول النيل من استقرار وطننا.

 

وأوضح سلطان أنه تم تجهيز غرفة العمليات الرئيسيّة بالمحافظة على أعلى مستوى، وتم تزويدها بأحدث وسائل الاتصال وربطها بكافة مراكز الاقتراع من خلال شبكة فيديو كونفرانس، لمتابعة سير عملية الانتخابات بجميع اللجان الفرعية بالمحافظة، وهذه الغرفة تتصل بشكل مباشر بغرفتى وزارة التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن الغرفة تتكون من ممثلى كافة الجهات المعنية ، ومنعقدة على مدار الساعة منذ صباح السبت الماضى وحتى الانتهاء من العملية الانتخابية، وتتلقى الغرفة أى شكاوى ترد إليها أو قد تحدث باللجان الانتخابية ويتم إبلاغ الجهات المعنية فى الحال لاتخاذ اللازم وحلها فى الفور.

 

وأشار المحافظ إلى غرفة العمليات تعد تقريرا كل ساعة يتم إرساله مباشرة لغرفة مجلس الوزراء، ويشمل التقرير أية إحداث تحدث باللجان والعملية الانتخابية وكل ما يرد للغرفة من مستجدات، كما أن الغرفة تتابع من خلال الشاشات ما يتم على أرض الواقع لحظيا، مؤكدا على أن الأمور تسير بشكل طبيعى فى اللجان الانتخابية، ، ولم تتلقى الغرفة أية بلاغات عن تعطل العملية الانتخابية، فى أيا من المقار الانتخابية.

 

من جهة أخرى أعلنت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية بقيادة الدكتورة عزة الفناجبلى أنه مع مرور اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية لا يوجد أى حالات اختناق أو ضربات شمس أو إصابات بسبب تكدس اللجان الانتخابية وقد وصلت العيادات المتنقلة حالة واحدة سيدة تبلغ من العمر 43 سنة تعانى من إغماء نتيجة انخفاض ضغط الدم تم التعامل معها بعربة العيادة المتنقلة بالمتراس بجوار مجمع المدارس وتم تقديم الخدمة الطبية لها من قبل الفريق الطبى المتواجد بسيارة العيادة المتنقلة.

 

وأكدت المديرية على استمرار رفع حالة الاستعداد القصوى بالمنشآت الطبية من مستشفيات ووحدات صحية واستمرار انعقاد لجنة الأزمات والكوارث بالمديرية بقيادة دكتورة عزة الفناجيلى وكيل الوزارة.

 

فيما أشارت دكتورة ميرفت السيد المسئول الإعلامى لمديرية الصحة إلى أنه يتم مرور فرق تفتيش من المديرية على جميع المستشفيات التابعة للمديرية لمتابعة سير العمل بها والتنبيه على تواجد جميع المستلزمات والأدوية مع التأكيد على جاهزية فرق الانتشار السريع لمساعدة أى مستشفى مع اكتمال الفرق الطبية بالعيادات المتنقلة المتمركزة فى 10 مناطق بالمحافظة لإسعاف أى حالات طارئة مع جاهزيتها التحرك الفورى إلى مكان داخل المحافظة عند الاحتياج.

 

و حرص الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على استقبال الطلاب المتوجهين للإدلاء بأصواتهم فى العملية الانتخابية فى ختام أيامها حيث تم تخصيص 13 أتوبيسا من الجامعة لتوصيل الطلاب إلى مقار لجانهم الانتخابية، ومن المقرر أن تتوجه الأتوبيسات لجميع مناطق محافظة الإسكندرية، وذلك حرصا من الجامعة على المشاركة الفاعلة لجميع الطلاب فى هذا العرس التاريخى.

 

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أول أمس الاثنين، وتستمر حتى مساء اليوم الأربعاء، حيث شهدت إقبالا كثيفا مع فتح اللجان، وامتدت طوابير الناخبين لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى.

 

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة