سلاح الجو الأفغانى يسقط أول قنبلة موجهة بالليزر على مخبأ لطالبان

الأربعاء، 28 مارس 2018 09:02 ص
سلاح الجو الأفغانى يسقط أول قنبلة موجهة بالليزر على مخبأ لطالبان الجيش الأفغانى ـ صورة أرشيفية
كابول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن سلاح الجو الأفغانى من إسقاط أول قنبلة موجهة بالليزر،وذلك خلال مهمة قتالية استهدف خلالها مخبأ تابعا لحركة طالبان فى إقليم فراه غرب البلاد، بعد ثلاثة أشهر فقط من إكمال تدريبه على استخدام القنابل الموجهة بالليزر فى المهام القتالية.

وذكرت بعثة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" فى بيان نقلته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الأربعاء، أن القوات الأفغانية أسقطت القنبلة الموجهة خلال مهمة قتالية يوم 22 مارس فى إقليم فراه غرب أفغانستان .

وأفاد البيان بأن سلاح الجو الأفغانى كلف سربا من الطائرات "إيه-29" الهجومية يوم 22 مارس بتدمير إحدى المجمعات التابعة لطالبان فى فراه .

وكانت الطائرات الهجومية الأفغانية مزودة بقنابل موجهة وأخرى غير موجهة، بيد أن القوات الأفغانية قررت إسقاط القنبلة الموجهة بالليزر من طراز "جى بى يو 58" لتجنب وقوع أى أضرار جانبية.

وأضاف بيان بعثة الناتو أن هذه العملية الهجومية كانت بمثابة ضربة مباشرة ضمن مسار عملية تطهير رئيسية يشنها الجيش الوطنى الأفغانى، وهى المرة الأولى التى يسقط فيها سلاح الجو الأفغانى قنبلة موجهة بالليزر فى مهمة قتالية . مشيرا إلى أن سلاح الجو الأفغانى توجه نحو استخدام تقنية الليزر الموجهة،نظرا لقرب الأهداف من المدنيين.

ويأتى نجاح القوات الجوية الأفغانية فى استخدام هذه التقنية بعد ثلاثة أشهر فقط من إكمال سلاح الجو تدريبه على استخدام القنابل الموجهة بالليزر،وتمكن أفراد سلاح الجو الأفغانى وطاقمه من تحميل الطائرة وتسليحها بأدنى قدر من الاستشارات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة