فى ذكرى الرحيل.. أحمد زكى.. بطل من قصص كبار الأدباء

الثلاثاء، 27 مارس 2018 06:00 م
فى ذكرى الرحيل.. أحمد زكى.. بطل من قصص كبار الأدباء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل واحد من أبرز مبدعى مصر الحديثة، الفنان الكبير أحمد زكى، الذى توفى يوم 27 مارس 2005  بعد صراع مع المرض بعدما شكل مدرسة فنية مميزة فى التمثيل، ونستعرض معا عددا من الأعمال التى قدمها  الفنان الكبير مأخوذة عن أعمال أدبية.

العمر لحظة 

العمر لحظة
 
فيلم مصرى،  1978، مأخوذ عن قصة للكاتب الكبير يوسف السباعى، بطولة عدد كبير من النجوم،  ويدور حول مصر  عقاب حرب يونيو 1967، حيث آمنت الصحفية نعمة بأن العمل الوطنى هو مفتاح شخصية المرء. لذا اهتمت بالعمل التطوعى فى إحدى المستشفيات، تتعرف على مجموعة من المقاتلين ومنهم محمود ضابط الصاعقة الذى يعانى من متاعب مع زوجته، وآخرين وهبوا أنفسهم لخدمة الوطن، صارت نعمت تحمل رسائلهم وتحل مشاكلهم.  

الأيام

Capture
 
مسلسل يقدم سيرة ذاتية لعميد الأدب العربى طه حسين، مأخوذ عن كتابه الشهير "الأيام" وقد أنتج المسلسل سنة 1979.

الباطنية

الباطنية
 
مأخوذ من رواية للكاتب إسماعيل ولى الدين، وأنتج الفيلم فى سنة 1980، وفى الفيلم  تتورط وردة صاحبة المقهى بحى الباطنية مع فتحى وتحمل منه، يتخلى عنها بضغط من والده والعقاد الذى يتحكم فى تجارة المخدرات، عندما تلد وردة مولودها يخطفه أعوان العقاد ويدعى لها أحدهم أنه مات. يسيء برعى منافس العقاد بفتحى فيدخل السجن، ينتقم منه العقاد بقتل ولديه، يتفق برعى مع وردة على الانتقام من فتحى بقتل ابنه أدهم، تنهار وردة عندما تكتشف أنها قتلت ابنها.

أنا لا أكذب ولكننى أتجمل 

لا أكذب
 
فيلم تليفزيونى 1981، عن قصة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، ويدور حول إبراهيم الطالب المجتهد الذى يحب زميلته خيرية وتبادله هى أيضا الحب، رغم أن الطالب ويحاول إبراهيم إخفاء حقيقة مستواه ااضجتماعى خوفاً من أن تبتعد خيرية عنه، ليدعى أنه من عائلة ثرية.

الحب فوق هضبة الهرم 

الحب فوق هضبة الهرم
 
مأخوذ عن قصة للكاتب الكبير نجيب محفوظ، 1986 و تدور أحداث الفلم فى إطار اجتماعى رومانسى حول موظف شاب لا يستطيع توفير نفقات زواجه، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرا، وبعدما يفشلان فى الحصول على مكان مناسب ليلتقيا فيه، لا يجدان سوى هضبة الهرم.

الراعى والنساء

الراعى والنساء
 
مأخوذ عن  مسرحية  "جريمة فى جزيرة الماعز"  للكاتب الإيطالى أجوبيتى،  وتدور قصته حول رجل يخرج من السجن ويذهب إلى إحدى القرى ويقيم فى منزل به ثلاث نساء، ويقيم علاقة معهن، أنتج الفيلم عام 1991. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة