اللجنة المصرية للمتاحف تعلن فتح باب الترشح لجوائزها.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 27 مارس 2018 02:00 م
اللجنة المصرية للمتاحف تعلن فتح باب الترشح لجوائزها.. تعرف على التفاصيل الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولى للمتاحف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مجلس إدارة اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولى للمتاحف، عن فتح باب الترشح لجوائز اللجنة، بدءاً من أول إبريل هذا العام، والتى توزع فى اليوم العالمى للمتاحف 18 مايو القادم، والذى خصصه المجلس الدولى للمتاحف هذا العام "للمتاحف وفضاء الإنترنت.. مقاربات جديدة، جمهور جديد".

وذكر الدكتور خالد عزب، فى بيان صحفى، اليوم الثلاثاء، أنه سوف يتم تخصيص جائزتين لأفضل أمين متحف فى مصر، وستمنح جائزة منها عبر سباق مفتوح بين أمناء المتاحف، وأخرى عبر لجنة تختار آخر.

ورأت اللجنة أن المتاحف فى مصر تعمل وفق ظروف صعبة، وحصلوا على عدد كبير من المنح من المجلس الدولى للمتاحف، وهو ما يجعل مصر من الدول التى تستحوذ على عدد كبير من المنح الدولية، ويأتى هذا نتيجة للمهارات التى يكتسبها أمناء المتاحف بمجهوداتهم، لذا رأت اللجنة تكريم هؤلاء عبر جائزتين لأفضل اثنين من أمناء المتاحف، والذين يقع على عاتقهم الكثير من المسئوليات.

كما قررت اللجنة منح جائزة هذا العام لأفضل التطبيقات الرقمية فى مجال العرض المتحفى، حيث يعد فضاء الانترنت وتطبيقاته المتحفية، أحد الوسائل التى عززت المتاحف خلال السنوات الماضية، وتسعى اللجنة حالياً الى تعزيز هذه التطبيقات حيث نظمت 3 دورات تدريبية للمتاحف الافتراضية، وتمنح اللجنة ايضاً جائزة للتواصل المجتمعى، من قبل المتاحف حيث يعتبر المجلس الدولى للمتاحف كما يذكر الدكتور عبد الرازق النجار امين اللجنة أن المتاحف لها ادوار ثقافية ومجتمعية كبيرة خاصة فى التأكيد على الهوية الوطنية والتواصل مع المجتمع واعداد النشء.

هذا واستعرضت اللجنة التقرير الذى أعده محمد إسماعيل عضو مجلس الإدارة حول حصر المتاحف فى مصر حيث انتهى من حصر 168 متحف تتبع وزارات الثقافة والآثار والتعليم والبترول والثروة المعدنية ومتاحف افراد ومؤسسات مجتمع مدنى، ومن المقرر ان تصدر اللجنة دراسة حول وضع المتاحف المصرية مع نهاية العام الحالى، تعد اول تقرير حالة لوضع المتاحف فى مصر.

كما ناقشت اللجنة موقف الملف الذى تقدمت به إلى المجلس الدولى للمتاحف لاستضافة مؤتمر المجلس الدولى للمتاحف 2022، فى ضوء نجاح زيارة اللجنة التفقدية للمجلس الدولى للمتاحف لمدينة الإسكندرية وجهت اللجنة شكر خاص إلى الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية واثنت على الدعم الذى قدمه الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية خاصة أن اللجنة التفقدية أبدت إعجابا شديدًا بروح العمل داخل مكتبة الإسكندرية وبالتعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية، لإظهارهم الاسكندرية بصورة مشرفة ومشرقة.

وأثنت اللجنة فى بيانها على جهود الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التى تشيد حاليا فندقاً فى الإسكندرية سيضم 1200 غرفة وهو ما عزز فرص الإسكندرية للفوز بتنظيم هذا المؤتمر الدولى الكبير، ووجهت اللجنة الشكر إلى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لاستقباله الوفد التفقدى للإسكندرية، فى مقر متحف الحضارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة