قفلى على كل المواضيع.. كيف تستقبل دول العالم الربيع.. الـ"Haft-Seen table" تقليد رئيسى فى إيران.. حرق رجل الثلج فى سويسرا.. مهرجان الألوان فى الهند.. الصينيون يختارون المقابر.. وأستراليا تحتفل فى سبتمبر

الأحد، 25 مارس 2018 07:30 م
قفلى على كل المواضيع.. كيف تستقبل دول العالم الربيع.. الـ"Haft-Seen table" تقليد رئيسى فى إيران.. حرق رجل الثلج فى سويسرا.. مهرجان الألوان فى الهند.. الصينيون يختارون المقابر.. وأستراليا تحتفل فى سبتمبر احتفالات الربيع حول العالم
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى ينطلق فيه صوت السندريلا "الدنيا ربيع والجو بديع" فى مصر تنطلق معه احتفالات الربيع فى العالم كله، فالجميع أمام الورود سواء، حيث تحرص العديد من دول العالم على توديع فصل الشتاء ببرودة طقسه بطريقتهم الخاصة، فبعض الدول تربطها بالربيع طقوس دينية، وأخرى تربطها به تقاليد تراثية، والكثيرات تربطها به عادات احتفالية تحمل رسائل مهمة ومعتقدات متوارثة لم يغيرها الزمن.

وبالرغم من أن "الربيع" يجمع الشعوب حول الاحتفال به، إلا أن وقت الاحتفاء به يختلف من دولة إلى أخرى، إذ تعتبر بعض الدول أن شهر مارس هو الموعد الرسمى لانطلاق الاحتفالات، فى حين أن دول أخرى تختار أبريل ليكون موعدها الخاص للاحتفال، وثمة دول تخالف طبيعة الفصول الأربعة ولا تكترث بحركات خطوط الطول ودوائر العرض وتضرب بقوانين الجغرافيا عرض الحائط وتحتفل بالربيع فى شهر سبتمبر.

 

وهذه هى أشهر وأغرب تقاليد الاحتفال بالربيع حول العالم التى نشر موقع "fsunews

":

1- تايلاند واحتفالات "Songkran

"

يقام المهرجان وفقًا للسنة القمرية التايلاندية التقليدية فى الفترة من 13 لـ 15 أبريل، ويستمر الاحتفال طوال الأيام، إذ يذهب سكان تايلاند إلى المعابد المحلية ويقدمون الطعام للرهبان البوذيين، ويسكبون الماء على تمثال "بوذا"، وتمر هذه الطقوس إلى التطهير والتخلص من الذنوب.

Songkran-Thailand
Songkran-Thailand

2- الهند.. "مهرجان هولى" جنون الألوان

وفى الهند وعدد كبير من دول جنوب آسيا، يحتفلون بالربيع بدءًا من 1 مارس من خلال مهرجان "هولى" الذى يعتبر من أضخم مهرجانات العالم، ويخرج فيه السكان ويتبادلون رش الألوان، التى ترمز إلى وصول الربيع وانتصار الخير على الشر.

Holi- India
Holi- India

3-إيران.. "النوروز" الفارسى

"النوروز" هو بداية السنة الجديدة عند 300 مليون شخص فى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا الشرقية، وهى تقليد فارسى الأصل ويرمز إلى الحياة والبدايات الجديدة، لذلك يودع فيه الشتاء ببرودته ويُستقبل فيه الربيع بخيره، ويبدأ الاحتفال به فى 21 مارس وتستمر الاحتفالات لمدة 13 يومًا، وفى الأيام التى تعقب احتفالات "النوروز" ينظف الأشخص منازلهم بدقة ويعيدون ترتيبها، ويجهزن منضدة تسمى بالـ" Haft-Seen table" تحتوى على 7 عناصر رئيسية لكل منها رمز خاص وهى "براعم العدس لزيادة المواليد، والبودنج الحلو لزيادة الخصوبة، والخل للحكمة والصبر، والثوم للصحة، والفواكه المجففة مثل التفاح للحب والجمال، والتوت والسماق للنقاء مثل الفجر".

Nowruz- Iran
Nowruz- Iran

وبعد اليوم الأول من عيد النوروز يقضى العديد من الناس الأسبوعين التاليين لزيارة أفراد العائلة، وفى اليوم الأخير يقضى الناس اليوم في نزهة مع عائلاتهم.

 

4- أستراليا.. "فلورياد"

وفى العاصمة الأسترالية "فلوريدا" يقام مهرجان الزهور للاحتفال بالربيع فى شهر سبتمبر وتحديدًا يوم 15 ويستمر حتى 14 أكتوبر، وتقام العروض الفنية بشوارع المدينة وتجذب السياح الموجودين بالبلد.

floriade-australia
floriade-australia

5-الصين.. الربيع فى المقابر

ومن أغرب عادات الاحتفال بالربيع، يأتى مهرجان "Qingming Festival" الذى يقام فى الرابع أو الخامس من أبريل ويمثل هذا اليوم بداية الربيع، وفيه يظهر الفرد مشاعر الاحترام لأجداده، وينص هذا التقليد على زيارة المقابر أو الجنازات والدفن وتقديم الطعام والنبيذ والشاى وهو تقليد موروث لاحترام الأجداد والأموات، ثم يرتدى الصينيون "الصفصاف" لدرء الأرواح الشريرة ويخرجون إلى المتنزهات للاستمتاع بهواء الربيع.

Qingming Festival- China
Qingming Festival- China

6- بولندا.. حرق المارزانا

وفى بولندا يتم استقبال الربيع بتقليد "المارزانا" الذى يعود إلى القرن الـ16، وفيه يتم حرق دمى"المارزانا" المصنوعة من القش ويتم عرضها فى الشوارع وعلى المقاهى قبل الحرق، ثم تحرق وتلقى فى النهرن وترمز إلى توديع الشتاء وقدوم الربيع، خاصة أن "مارزانا" هى إلهة بلطيقية مرتبطة بموت وانبعاث الطبيعة.

Marzanna- Poland
Marzanna- Poland

6- سويسرا.. حرق Böögg

على غرار المارزانا فى بولندا، يتم حرق رجل الثلج فى العاصمة السويسرية "زيورخ" لاستقبال الربيع وتوديع الشتاء، وBöögg هو رجل الثلج الذى يعود إلى القرن الـ 16 ويرمز إلى إرهاب الأطفال.

böögg
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة