علاج الغدة النكافية فى الحمل وأعراض الإصابة بها

السبت، 24 مارس 2018 03:00 ص
علاج الغدة النكافية فى الحمل وأعراض الإصابة بها علاج الغدة النكافية اثناء الحمل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الموقع الأمريكى “kidspot”، أن النكاف ينتشر ويكون معدى لمدة 1-2 أيام قبل بدء الأعراض ، حتى حوالي 9 أيام بعد ظهور التورم، وعادة ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا ، ولكنهم قد يصيب بعض الأحيان البالغين الذين يعانون من ضعف المناعة.

علاج الغدة النكافية اثناء الحمل
علاج الغدة النكافية اثناء الحمل

 

واوضح الباحثون أن التعرض للعدوى مرة واحدة يوفر بشكل عام مناعة مدى الحياة، و معظم البالغين يتمتعون بالحصانة ، حتى لو كانوا لا يستطيعون تذكر الإصابة بالمرض ، حيث لا توجد في بعض الأحيان أي علامات جسدية أو أنها خفيفة للغاية، وتبلغ فترة حضانة النكاف (أو الفترة الزمنية التي تلي ملامسة الفيروس والمرض) حوالي 12 إلى 28 يومًا ، بمعدل 18 يومًا.

اعراض الاصابة بالغدة النكافية
 

ما يصل إلى 15 إلى 20٪ من الأشخاص لا يظهرون أي علامات جسدية عند الإصابة بالنكاف، ويمكن للأشخاص الذين يصابون بالمرض أن يشعروا بالحمى ، والصداع ، وفقدان الشهية ، وتورم ، والغدد الرقيقة ، والألم والوجع حول الفك والرقبة ، وربما ألم في البطن و / أو ألم في الظهر.

علاج الغدة النكافية اثناء الحمل
علاج الغدة النكافية اثناء الحمل

 

ويصاب ما يصل إلى 30٪ من الرجال البالغين المصابين بالنكاف بتضخم الخصيتين المؤلمتين (يسمى "أوركتيس")، ويمكن أن يظهر ذلك بعد 7 إلى 10 أيام من بدء التورم في الرقبة، وخلافا للاعتقاد الشائع ، أن هذا نادرا ما يؤدي إلى مشاكل الخصوبة.

علاج الغدة النكافية اثناء الحمل
علاج الغدة النكافية اثناء الحمل

 

وقد تعاني النساء من التهاب المبيض أو "oophoritis"). وهذا أيضاً لا يبدو أن يؤثر على الخصوبة، وفي حالات نادرة جداً، يمكن أن تسبب النكاف عدوى في الدماغ (التهاب الدماغ)، وعلى الرغم من أن معظم الناس يتعافون بشكل جيد دون العلاج، ومن المضاعفات النادرة الأخرى أيضًا ضعف السمع.

آثار الغدة النكافية على الحمل والجنين
 

الإصابة بالنكاف أثناء الحمل لا تسبب عيوب خلقية أو ولادة مبكرة، ومع ذلك ، إذا كانت المرأة قد أصيبت بالنكاف خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل ، يزداد خطر الإجهاض، كما أن الاصابة بالنكاف نادرة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا ، لأنهم يحصلون على مناعة مؤقتة من أمهم.

علاج الغدة الدرقية فى الحمل
 

هناك لقاح للنكاف ، وعادة ما يعطى في تركيبة مع الحصبة والحصبة الألمانية (تسمى MMR). هذه اللقاحات هي جزء من جدول التطعيم الروتيني للأطفال (عادة ما يتم إعطاؤه في عمر 1 و 5 سنوات).

 

ولا ينصح بالتطعيم ضد النكاف أثناء الحمل ويجب على المرأة تأخير الحمل لمدة شهرين على الأقل بعد التطعيم، وتشمل علاجات النكاف الراحة وتناول الأطعمة "الناعمة" (مثل الأطعمة المهروسة والحساء) وشرب الكثير من السوائل، وبعض الناس يستخدمون العلاجات الطبيعية لعلاجها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة