ريم بنا.. صوت فلسطين الملائكى مرتل قصائد الشعراء

السبت، 24 مارس 2018 05:05 م
ريم بنا.. صوت فلسطين الملائكى مرتل قصائد الشعراء ريم بنا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحلت مرتلة الأحلام، وحاملة الآمال الفلسطينية، غابت شمسها تاركة رأس الجبل لتروى أشجار السماء" هكذا وصف عشاق ومحبو الفنانة والمغنية الفلسطينية ريم بنا، والتى غيبها الموت اليوم عن عمر ناهز 52 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض "سرطان الثدى"، تاركة خلفها أعمالاً هائلة وإبداعات عديدة.
 
خرجت "بنا" من بيت حافل بالأدب والإبداع، فهى ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، تخرجت فى المعهد العالى للموسيقى فى موسكو عام 1991، وقامت بكل أنواع فنون المشاركة فى عمل الأغنية كل كاتبة وملحنة ومطربة، كما أنها استعانت بقصائد عدد من أهم الشعراء الفلسطينين والعرب، وحازت فى عام 2013 على جائزة ابن رشد للفكر الحر من برلين، وهى الجائزة التى سبقها فى الحصول عليها المفكر المصرى محمود أمين العالم، والروائى الكبير صنع الله إبراهيم، والمفكر الكبير نصر حامد أبو زيد.
 
كانت ألبومات ريم بنا مليئة بقصائد أهم الشعراء الفلسطينين التى ربما جمعتها بهم صداقة كبيرة، وحكايات أكثر، ومن بينهم:

محمود درويش

وصفها الشاعر الكبير محمود درويش بـ"فيروز فلسطين"، قالت عنه بعد وفاته "منذ أن رحلت، لم أتجرأ أن أزور ضريحك الساكن على تل فى رام الله والمطل عليها كما لا تريد، ربما كانت البروة هى مكانك الأقرب إلى مشتهاك"، أحبت ريم قصائد "درويش" وكبرت عليها، كما غنت قصيدته "أثر الفراشة" فى آخر ألبومتها.

سميح قاسم

كان ممن آمن بموهبتها، منذ أن كانت طفلة صغيرة مغتربة عن وطنها الأم، وتعيش فى موسكو، غنت له واحدة من أهم قصائده وهى "ذات يوم، احكى للعالم"، والتى قامت بتلحينهما أيضا، وكانت تجمعه به صداقة كبيرة، ونعته وحزنت كثيرا عن وفاته.

توفيق زياد

"إلى روح حبيب القلب الذى غادرنا، لروحك سلام يا روح الروح" هكذا تحدثت "ريم" متذكرة الشاعر الفلسطينى توفيق زياد، والذى كانت دائما تصفه بـ"الأب الروحى"، قامت بالغناء والتلحين من أعماله، عدة قصائد من أشهرها "الصوت والرائحة والشكل، أعطى نصف عمرى، ويا جمال".

 

زهيرة صباغ

"رحلت غزالتى البيضاء خلعت عنها ثوب السقام ورحلت.. لكنها تركت لنا ابتسامتها، تضىء وجهها الجميل، تبدد حلكة الفراق" هكذا رثت الشاعرة الفلسطينية ابنتها "ريم" قبل رحلتها الأخيرة إلى السماء، ابنتها التى تغنت كثيرا بقصائدها مرتلة كلماتها بصوتى ملائكى بديع، فى العديد من ألبوماتها من بينها قصائد "ترتيلة البحر، غلالة الروح، مواسم البنفسج، المطر الأول، أجيئك أقحوان، صلاة، الحلم"، التى كانت ضمن ألبوم يحمل عنوان "مواسم البنفسج".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة