أكرم القصاص - علا الشافعي

تبيع بكام؟.. الهاكرز يبيعون بيانات المستخدمين المسروقة برخص التراب.. 5 دولار مقابل تفاصيل حسابك على فيس بوك و1 دولار لبريدك الإلكترونى وهويتك بالكامل 1200 دولار..وخبراء:"سهولة سرقة البيانات وراء انخفاض الأسعار"

الجمعة، 23 مارس 2018 01:28 م
تبيع بكام؟.. الهاكرز يبيعون بيانات المستخدمين المسروقة برخص التراب.. 5 دولار مقابل تفاصيل حسابك على فيس بوك و1 دولار لبريدك الإلكترونى وهويتك بالكامل 1200 دولار..وخبراء:"سهولة سرقة البيانات وراء انخفاض الأسعار" هاكرز
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا سُئل معظم الناس عن قيمة خصوصياتهم، فمن المحتمل أن يقولوا إنها لا تقدر بثمن، ولكن هذا للأسف غير صحيح، لأن بيانات المستخدمين يتم تسعيرها من قبل الهاكرز الذين يقومون بسرقتها وعرضها للبيع على الإنترنت، كما أن الشركات التى تستخدمها لصالح الإعلان تضع لها تسعيرا مختلفا لمن يرغب فى الشراء.

وكشف تقرير حديث من موقع "ديلى ميل" البريطانى، أن بيانات تسجيل الدخول التى يكتبها ملايين من المستخدمين عند الدخول إلى العديد من التطبيقات الأكثر شعبية على الإنترنت، يتم بيعها مقابل أموال بسيطة للغاية على شبكة الإنترنت المظلم أو كما يطلق عليها dark web، وهى الركن الغامض من الإنترنت الذى يتردد عليه المجرمون، ومستخدمو المخدرات ، وتجار الأسلحة، والهاكرز.

واكتشف تقرير أخير من وكالة تسويق المحتوى Fractl أسعار البيانات التى يتم بيعها على الإنترنت المظلم بالتفصيل، حيث تم إجراء دراسات على البيانات التى يبيعها الهاكرز فى أكبر ثلاثة أسواق على شبكة الإنترنت المظلم وهم Dream و Point و Wall Street Market الشهر الماضى.

اسعار البيانات على الإنترنت
اسعار البيانات على الإنترنت

 

واكتشف الباحثون أن بيانات تسجيل الدخول على Facebook تباع مقابل 5.20 دولار فقط لكل منها، وبهذا السعر يمكن الوصول إلى بيانات العديد من التطبيقات الأخرى، لأن فيس بوك يسمح للآلاف من "تطبيقات الـ Vampire" التابعة لجهات خارجية بالاتصال مع شبكتها الاجتماعية وسحب البيانات من مستخدميها.

حيث يستخدم العديد من المستخدمين حساب Facebook الخاص بهم لتسجيل الدخول إلى هذه العديد من التطبيقات الأخرى، مما يعنى أنه إذا كان أحد المتسللين يمتلك بيانات تسجيل الدخول على فيس بوك الخاصة بك، فيمكنه الدخول بسهولة إلى العديد من الحسابات الأخرى.

وفى الوقت نفسه ، تعد بيانات الخدمات الشائعة الأخرى مثل Gmail و Uber و Grubhub رخيصة بنفس القدر.

وأشار التقرير إلى أن اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بمستخدم Gmail يتم عرضهم للبيع بسعر دولار واحد فقط، بينما تسجل عمليات تسجيل الدخول إلى حساب Uber  7دولارات وتباع عمليات تسجيل الدخول إلى Grubhub مقابل 9 دولارات.

هاكرز
هاكرز

 

وبالمقارنة، فإن عمليات تسجيل الدخول الأغلى هى لموقع "باى بال"، والتى يمكن يصل سعرها إلى 247 دولارا، وفقا لـ Fractl.

وفقا للخبراء، فإن السبب وراء بيع بعض البيانات بسعر رخيص هو أن المتسللين يمكنهم الحصول عليها بسهولة فى الوقت الحاضر، كما أنها توجد بكثرة على الإنترنت.

وهذا التقرير يأتى فى الوقت الذى يسلط فيه العالم الضوء على أهمية خصوصية المستخدم، خاصة بعد فضيحة تسريب البيانات الخاصة بـ 50 مليون مستخدم لموقع فيس بوك دون معرفتهم، ومنذ ذلك الحين أعلن فيس بوك أنه سيقوم بإخطار جميع المستخدمين الذين تم إساءة استخدام بياناتهم من قبل شركة الأبحاث البريطانية "كامبريدج أناليتيكا" أو مطورى التطبيقات.

قائمة اسعار البيانات
قائمة اسعار البيانات

 

وكشفت دراسة منفصلة أجرتها شركة الأبحاث الأمنية Top 10 VPN أنه يمكن بيع هويتك عبر الإنترنت بالكامل مقابل 1200 دولار تقريبًا، ولعل الأكثر إثارة للقلق هو أن الشركة اكتشفت أن البيانات الحساسة للغاية مثل جوازات السفر أو فواتير الخدمات العامة تباع مقابل 62 دولارًا و 29 دولارًا على التوالي، كما يمكن للمجرمين شراء التفاصيل المصرفية عبر الإنترنت مقابل 160 دولارًا فقط، بينما يمكن لجميع معلوماتك المالية أن تباع بسعر 710 دولارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة