العالم هذا الصباح.. ترامب يقيل مستشار الأمن القومى بالبيت الأبيض.. مظاهرة بالبرازيل احتجاجا على مقتل سياسية بارزة.. برلمان كتالونيا يفشل فى انتخاب رئيس للإقليم.. تفحم 13 شخصا جراء حريق داخل مبنى بفيتنام.. صور

الجمعة، 23 مارس 2018 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. ترامب يقيل مستشار الأمن القومى بالبيت الأبيض.. مظاهرة بالبرازيل احتجاجا على مقتل سياسية بارزة.. برلمان كتالونيا يفشل فى انتخاب رئيس للإقليم.. تفحم 13 شخصا جراء حريق داخل مبنى بفيتنام.. صور مظاهرات فى البرازيل احتجاجًا على مقتل سياسية
إعداد محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شغلت العديد من الأحداث السياسية الرأى العالم العالمى خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية التى شهدت إقالة مستشاره للأمن القومى أتش آر ماكماستر، وتعيين جون بولتون السفير الأمريكى السابق لدى الأمم المتحدة خلفا له.

ترامب يقيل مستشار الأمن القومى فى البيت الأبيض

بداية، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إقالة مستشاره للأمن القومى أتش آر ماكماستر، وتعيين جون بولتون السفير الأمريكى السابق لدى الأمم المتحدة خلفا له، وذلك ضمن سلسلة من الإقالات والاستقالات التى تجرى فى البيت البيضاوى خلال الأشهر الماضية، حيث قال ترامب، "أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من إبريل 2018 سيكون جون بولتون مستشارى الجديد للأمن القومى".

أتش آر ماكماستر وجون بولتون
أتش آر ماكماستر وجون بولتون

وجون بولتون كان يشغل منصب مدير إدارة شئون منع انتشار الأسلحة فى الخارجية الأمريكية، ودائما ما ينتقد الحكومات الشمولية خاصة كوريا الشمالية وإيران، كما يعتبر جماعة الإخوان منظمة إرهابية معقدة للغاية وجماعة استبدادية مسلحة، حيث أكد فى تصريحات صحفية، أكتوبر الماضى، قائلا "دعونا نحدد الجوانب الأكثر وضوحا من جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة إرهابية بالتأكيد". كما حث ترامب وقتها على إلغاء الاتفاق النووى المبرم فى عهد إدارة سلفه، باراك أوباما، بين إيران والولايات المتحدة والدول الكبرى، مشيرا إلى أن طهران تستغل هذا الاتفاق الذى أبرموه مع أوباما لإضفاء الشرعية على دولتهم الإرهابية.

ترامب
ترامب
 
 

تفحم 13 شخصا جراء حريق داخل مبنى فى فيتنام

وعلى صعيد آخر، تفحم 13 شخصا وأصيب آخرون، فجر الجمعة، جراء حريق مبنى فى مدينة هو تشى منه، العاصمة الاقتصادية لفيتنام، حسبما أعلنت السلطات.

وبدأ الحريق فى كارينا بلازا حوالى منتصف الليل، فى الطبقات السفلى من المبنى، قبل أن ينتشر سريعا إلى الطبقات العليا، وقالت مسؤولة فى المدينة لوكالة فرانس برس- طالبة عدم كشف اسمها- إن "13 شخصا قُتلوا وأصيب أكثر من 12 آخرين"، وأشارت إلى أن القتلى قضوا جراء الاختناق، لافتة إلى أن سبب الحريق لم يحدد بعد، فيما ذكر الموقع الاخبارى الرسمى "فيتنام بلاس"، أن الحريق قد يكون اندلع فى موقف للسيارات تحت الأرض يربط الأجزاء المختلفة للمبنى ببعضها.

حريق فى فيتنام
حريق فى فيتنام

 

جانب من حريق فى فيتنام

جانب من حريق فى فيتنام
 
 

مظاهرة فى البرازيل احتجاجا على مقتل سياسية بارزة

وفى البرازيل، نظم متظاهرون أمام "دار النساء السود" فى ريو دى جانيرو، وقفة احتجاجية، على إطلاق النار على الناشطة السياسية، عضو مجلس مدينة ريو دى جانيرو مارييل فرانكو.

احتجاجات فى البرازيل
احتجاجات فى البرازيل

 وكانت مارييل فرانكو، 38 عاما، عضوا بمجلس بلدية مدينة ريو وقد قادت حملة ضد عنف الشرطة ويراها كثيرون مدافعة بارزة عن حقوق المرأة، وكانت فرانكو عائدة من مؤتمر، لتشجيع تمكين النساء ذوات البشرة السوداء فى وسط ريو، حينما توقفت سيارة أخرى قبالة سيارتها، وأطلقت عليها تسع رصاصات، وقد لقيت مصرعها رفقة سائق سيارتها أندرسون بيدرو غومس، بينما أصيبت سكرتيرتها الصحفية، التى كانت تجلس فى المقعد الخلفى.

مظاهرة حاشدة فى البرازيل احتجاجا على مقتل سياسية بارزة
مظاهرة حاشدة فى البرازيل احتجاجا على مقتل سياسية بارزة

 

برلمان كتالونيا يفشل فى انتخاب رئيس للإقليم

أما فى إسبانيا، ففشلت الأحزاب الكتالونية الانفصالية فى انتخاب رئيس جديد للإقليم بعد أن رفض الفصيل السياسى الأكثر تشددا بينها دعم المرشح الوحيد المقترح فى تصويت الثقة.

برلمان كتالونيا يفشل فى انتخاب رئيس للإقليم
برلمان كتالونيا يفشل فى انتخاب رئيس للإقليم

ونال الناطق الرسمى السابق باسم الحكومة خورخى تورول 64 صوتا لصالحه و65 ضده، ما سيؤدى إلى إطالة أمد المأزق السياسى فى هذه المنطقة الثرية من إسبانيا، فيما امتنع 4 نواب من حزب الوحدة الشعبية اليمينى المتطرف عن التصويت.

وبموجب القوانين البرلمانية يجب إجراء جولة تصويت جديدة فى غضون يومين. ولا يضمن تورول، المرشح الوحيد، فوزه فى الجولة الثانية المقررة السبت، حيث يجب عليه نيل غالبية بسيطة فى البرلمان المكون من 135 عضوا، ولم يذكر تورول كلمة "استقلال" خلال خطابه أمام البرلمان الكتالونى، بالرغم من أن حزب الوحدة الشعبية طالبه بالتزام أكبر بقضية الانفصال فى حال كان يريد كسب دعمهم.

برلمان كتالونيا
برلمان كتالونيا
 

الاتحاد الأوروبى يستدعى سفيره لدى روسيا

على صعيد آخر، يعتزم عدد من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى طرد دبلوماسيين روس بعد هجوم كيميائى ضد الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال فى بريطانيا، بحسب ما قال مسئول أوروبى فى بروكسل الجمعة.

زعماء الاتحاد الأوربى
زعماء الاتحاد الأوربى

كما استدعى الاتحاد الأوروبى سفيره لدى روسيا، احتجاجا على الاعتداء على الجاسوس الروسى سكريبال فى بريطانيا، وقال المسؤول الذى طلب عدم كشف اسمه بعد اليوم الأول من قمة أوروبية شارك فيها 28 عضوا، إن "بعض الأعضاء يدرسون احتمال طرد دبلوماسيين روس أو استدعاء دبلوماسييهم"، وفى وقت سابق، قال رئيس المجلس الأوروبى، دونالد توسك، الخميس، إن زعماء الاتحاد الأوروبى يعتبرون أن روسيا تقف "على الأرجح" وراء تسميم الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال فى 4 مارس فى سالزبرى فى بريطانيا.

زعماء بالاتحاد الأوربى
زعماء بالاتحاد الأوربى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة