خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

القضاة يتوجهون غدا لمقار إقامتهم بالمحافظات تمهيدا للإشراف على انتخابات الرئاسة.. مصدر: تسكينهم خلال السبت والأحد لضمان فتح اللجان فى موعدها.. والهيئة تتواصل مع رؤساء المحاكم الابتدائية للتأكد من إتمام التسكين

الجمعة، 23 مارس 2018 12:00 ص
القضاة يتوجهون غدا لمقار إقامتهم بالمحافظات تمهيدا للإشراف على انتخابات الرئاسة.. مصدر: تسكينهم خلال السبت والأحد لضمان فتح اللجان فى موعدها.. والهيئة تتواصل مع رؤساء المحاكم الابتدائية للتأكد من إتمام التسكين الانتخابات
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ، فترة الصمت الانتخابى الثانية السبت، حيث تتوقف الدعاية للمرشحين قبل التصويت بـ48 ساعة، وفق القانون وما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات فى جدولها الزمنى الخاص بالانتخابات الرئاسية.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها لـ"اليوم السابع"، إن لجان رصد مخالفات الدعاية الانتخابية، لم ترصد أى مخالفات خلال فترة الدعاية من المرشحين، مؤكدا على التزام حملات المرشحين بضوابط الدعاية وعدم مخالفتها، وأشار إلى أن لجان الرصد ستعد تقارير حول فترة الدعاية الانتخابية، وتعرضها على الجهاز التنفيذى للهيئة، حيث يقوم الجهاز برفعها إلى مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه وفق قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فقد تم حظر نشر أى استطلاعات للرأى تخص الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ الأربعاء الماضى وحتى نهاية الاقتراع، حيث نص قرار الهيئة على أن يتوقف نشر استطلاعات الرأى فى الخمس أيام السابقة على يوم الاقتراع، المقرر أن يبدأ الاثنين المقبل.

على جانب آخر يبدأ القضاة الذين يشرفون على اللجان فى أماكن خارج محل إقامتهم وتحديدا فى محافظات غير التى يتواجدون بها، فى التوجه إلى لجانهم بدءا من السبت، على أن تجرى عملية تسكين القضاة تباعا، بحيث يكون القاضى الذى يشرف على لجنة خارج محافظته متواجد بها على الأكثر قبل 24 ساعة من عملية الاقتراع، وذلك لضمان فتح اللجان الانتخابية فى مواعيدها فى التاسعة من صباح الاثنين، وذلك وفق ما يؤكد مصدر قضائى بالهيئة الوطنية للانتخابات.

ويبدأ بعض القضاة استلام مظاريف الانتخابات بدءا من الجمعة، على أن يتسلمها غالبية القضاة السبت للتوجه بها إلى أماكن استراحتهم فى المحافظات التى تم توزيعهم عليها، وأشار المصدر إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتواصل بشكل دائم ومستمر مع رؤساء المحاكم الابتدائية بصفتهم مسئولين عن عملية تسليم المظاريف للقضاة والتى تشمل كافة أوراق لعملية الانتخابية، وكذا مسئولين عن تسكين القضاة فى أماكنهم بالنسبة للمشرفين على أماكن فى غير محل إقامتهم.

وتابع المصدر، أن الهيئة وجهت رؤساء المحاكم بالتواصل معها فورا إذا ما كان هناك اى مشكلة أو عائق فى عمليات تسكين القضاة، مضيفا، ان رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى المحافظات أكدوا للهيئة جاهزية هذه الأماكن التى ستكون محل إقامة القضاة خلال أيام الاقتراع.

ويشرف على الانتخابات الرئاسية 18 ألف و620 قاضيا ( أساسيين واحتياطيين)، حيث يشرف من القضاء العادى ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاض، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاض، ومن مجلس الدولة 2100 قاض.

وعلى جانب تأمين الانتخابات، أكد المصدر على أن الهيئة وقفت مع وزارتى الداخلية والدفاع على الاستعدادات النهائية لتأمين العملية الانتخابية بالكامل، والتى تتضمن خطة تأمين شاملة على عدة محاور تشمل تأمين لجان ومقار التصويت، حيث تم وضع خطة لتأمين 13 ألفا و706 لجان فرعية، وكذا 367 لجنة عامة . كما تتضمن الخطة تأمين القضاة المشرفين على الانتخابات، سواء فى مقار اللجان أو أماكن اقامتهم، واستمرار عمليات التأمين حتى انتهاء عمليات الفرز فى آخر لجنة انتخابية.

ويبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.

ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة