أكرم القصاص - علا الشافعي

يا حلاوة الإيد الشغالة.. "اليوم السابع" داخل أكبر مصنع علامات إرشادية بالشرق الأوسط.. الصرح يلبى احتياجات مشروعات الطرق والكبارى.. ينتج العواكس المستخدمة بالطرق بديلا عن لمبات الإنارة ويوفر 30% من التكلفة.. صور

الخميس، 22 مارس 2018 11:30 ص
يا حلاوة الإيد الشغالة.. "اليوم السابع" داخل أكبر مصنع علامات إرشادية بالشرق الأوسط.. الصرح يلبى احتياجات مشروعات الطرق والكبارى.. ينتج العواكس المستخدمة بالطرق بديلا عن لمبات الإنارة ويوفر 30% من التكلفة.. صور هيئة الطرق والكبارى تمتلك أكبر مصنع لتصنيع العلامات الإرشادية للطرق فى الشرق الأوسط
كتب رضا حبيشى ـ تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بإمكانيات محدودة استطاعت هيئة الطرق والكبارى امتلاك أكبر مصنع لتصنيع العلامات الإرشادية للطرق فى الشرق الأوسط، على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع أنشأت الهيئة منذ 18 عاما مصنعا لتصنيع العلامات المرورية والإرشادية، بدأ انتاجه عام 1990 بـ12 ألف علامة إرشادية ومرورية سنويا، اليوم أصبح انتاجه حوالى 2 مليون علامة مرورية وإشاردية بكافة أنواعها.

"اليوم السابع" تفقد ابتداء من قسم الكمبيوتر لتصميم وطباعة كل الأشكال والعلامات المرورية إلى أقسام الكتابة واللحام والرش والقسم الميكانيكى، وطالع منتجات المصنع من العلامات الإرشادية والتحذيرية والعلامات الكيلومترية، وتابع مراحل تصنيع العلامات المرورية والإرشادية بكافة أشكالها، وعواكس الطرق بكافة أنواعها من محددات التوجيه وعواكس الحواجز المعدنية والخرسانى.

 

- مراحل تصنيع العلاما ت المرورية والإرشادية

 

تبدأ مراحل تصنيع العلامات المرورية والإرشادية بتصميم شكلها على الكمبيوتر ثم طباعته على نوع معين من الورق، ثم يتم تثبيته على ألواح من المعدن يتم تقطعيها وفقا للحجم المطلوب، وإذا كانت العلامات المرورية عبارة عن كتابة يتم لصق الحروف المطبوعة عن أنواع معين من الورق على ألواح المعدن، وتمر العلامة المرورية أو الإرشادية باكثر من مرحلة من الكى إلى ورش حتى تصل شكلها النهائى.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن هذا المصنع يعتبر الأكبر فى الشرق الأوسط، ووفر احتياجات طرق المشروع القومى خلال الثلاث سنوات الماضية، مشيرا إلى أن المصنع بقدراته الحالية يلبى احتياجات مشروعات الطرق الجديدة الجارى إنشاؤها أو القائمة التى يجرى لها صيانة، حيث يجرى به تصنيع كافة العلامات المرورية والإرشادية التى تتطلبها الطرق.

 

- تصنيع 2 مليون علامة إرشادية سنويا ومليون عاكس

 

وأكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه يراعى فى تصنيع العلامات المرورية وعواكس الطرق أعلى درجات الجودة، لافتا إلى أن هذا المصنع ينتج سنويا حوالى 2 مليون علامة إرشادية ومليون عاكس طرق، مشيرا إلى أن المصنع ينتج احتياجات مشروعات الطرق والكبارى التى يجرى إنشاؤها من قبل الهيئة، حيث يورد لشركات المقاولات المشاركة فى تنفيذه كافة ما ترغب فيه.

واستطرد ترك: "نصنع كل ما يطلب مننا داخل هذا المصنع.. هذا المصنع قادر على توفير كافة احتياجات الهيئة من العلامات المرورية والإرشادية وعواكس الطرق سواء كانت طرق جديدة يجرى إنشاؤها أو أعمال صيانة لطرق قائمة.. وشركات المقالاوت التى نستعين بها لتنفيذ الطرق التابعة لنا نوفر لنا كافة ما تطلبه من علامات مرورية وإرشادية وعواكس".

 

- المصنع يوفر 30% من التكلفة

 

أضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى أن هذا المصنع أنتج خلال العام الماضى علامات إرشادية قيمتها تقترب من 30 مليون جنيه إذا اشترتها الهيئة من مصانع خارجية، مستطردا: "انتاج هذه العلامات بمصنعنا وفر من الـ30 مليون جنيه حوالى 10 ملايين جنيه.. بالإضافة إلى إنتاج العلامات الإرشادية بالجودة الأعلى التى ترغب فيها الهيئة.. يعنى بيوفر أكثر من 30 من قيمة العلامات المرورية والإرشادية فى حالة شرائها من الغير".

وأوضح رئيس هيئة الطرق أن العاكس الواحد التى تصنعه الهيئة داخل مصنعها يتكلف 16 جنيها فيما تصل قيمتها 26 جنيها إذا اشرته الهيئة من الخارج، متابعا: "يعنى المليون عاكس يوفر على الهيئة 10 ملايين جنيه، لافتا إلى أن الهيئة تعمل على توسيع المصنع من أجل زيادة قدراته الإنتاجية وطاقة إنتاجه سنويا، كما أن الهيئة قادرة على توفير احتياجات أى جهة خارجية من العلامات الإرشادية.

 

- المصنع يصنع للغير

 

وأشار اللواء وائل أمين نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه يجرى تجهيز العلامات المرورية والإرشادية التى يتطلبها كل طريق بالمصنع، وتحرص الهيئة على أن يكون تصنيع العلامات الإرشادية وعواكس الطرق بأعلى جودة ممكنة، لافتا إلى أن إنتاج هذا المصنع ليس قاصرا على احتياجات الهيئة والطرق والكبارى التابعة لها، وأنها تشرع فى إجراء توسعات بالمصنع من أجل زيادة إنتاجه لتلبية احتياجات الآخرين.

 

- العمل ساعات إضافية فى حالة زيادة الطلب

 

ولفت عبد العزيز عبده المتحدث الرسمى لهيئة الطرق والكبارى إلى أنه يتم مد ساعات العمل بالمصنع للعاملين ليعملوا ساعات إضافية فى حالة الحاجة لإنتاج كميات كبيرة من العلامات المرورية والإرشادية وعواكس الطرق بشكل عاجل، وأن الهيئة مستعدة لتصنيع أى كميات من العلامات المرورية والإرشادية وعواكس الطرق للغير متى يطلب منها، مشيرا إلى أن هذا المصنع أصبح أحد موارد إيراداتها الذاتية وضمن توجه الهيئة لتوفير احتاجاتها ذاتيا.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ae

شئ كويس جدا

اهم حاجة تكون متوافقة مع المعايير الاوربية والعالمية  مش المصرية وربنا يوفق ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة