أكرم القصاص - علا الشافعي

الكلاب الضالة تحتل الشوارع وتهدد حياة المواطنين.. "بيطرى القاهرة": كيلو سم "الاستركنين" بـ13 ألف جنيه.. المادة غير كافية ويجب استخدام الخرطوش للتوفير.. و"الجيزة": نكافح ألف كلب شهريا و"حقوق الحيوان" تعوق عملنا

الأربعاء، 21 مارس 2018 05:00 ص
الكلاب الضالة تحتل الشوارع وتهدد حياة المواطنين.. "بيطرى القاهرة": كيلو سم "الاستركنين" بـ13 ألف جنيه.. المادة غير كافية ويجب استخدام الخرطوش للتوفير.. و"الجيزة": نكافح ألف كلب شهريا و"حقوق الحيوان" تعوق عملنا مكافحة الكلاب الضالة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"398 ألف مواطن تعرضوا للعقر من الكلاب الضالة العام الماضى.. توفى منهم 65 شخصًا"، جاء ذلك طبقا لما أعلنته الهيئة العامة للخدمات البيطرية.. هذا العدد صدم الكثير وكشف عن أهمية مكافحة الكلاب الضالة وخطورتها على المواطنين، وتعتبر القاهرة والجيزة أكثر المحافظات كثافة سكانية، ما يشير أن الكلاب الضالة تمثل خطورة كبيرة عليهما.

 

مكافحة الف كلب ضال شهريا بالجيزة

وأكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، أن المديرية تبذل جهدا كبيرا لمكافحة الكلاب الضالة، مشيرا إلى أن إحصائية ما يتم مكافحته كل شهر من الكلاب الضالة يصل لألف كلب ضال، وأنه يتم التركيز على الكلاب العقور التى تهدد حياة المواطنين.

 

وأضاف مدير الطب البيطرى بالجيزة، أن المديرية تتحرك بناءً على شكاوى المواطنين ويتم التعامل مع الكلاب بمادة سامة "الاستركنين"، وهى مصرح بها من هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة وهى مادة مستوردة يتم استيرادها بناء على الموافقات الرسمية.

 

كيلو الاستركنين بـ13 ألف جنيه يكفى لقتل 500 كلب

وكشف أن ثمن الكيلو من "الاستركنين" المخصصة لمكافحة الكلاب يقدر بـ 13 ألف جنيه، و2 جرام تكفى لقتل كلب واحد من هذه المادة، أى أن الكيلو يكفى لمكافحة 500 كلب، وأن سعر الكيلو ارتفع تدريجيا من 3 آلاف جنيه حتى وصل 12 ألف جنيه، موضحا أنه لا يوجد إحصائية بعدد الكلاب الضالة الموجودة بالشارع، كما أن إدارة الصحة العامة هى المكلفة بمكافحة الكلاب الضالة، ولا تستهدف جميع الكلاب ولكن العقور فقط وبناءً على الشكاوى.

 

 

 

وأشار إسماعيل إلى أن هناك مضايقات من جمعيات الرفق بالحيوان الذين يطالبون بمنع مكافحة الكلاب الضالة بهذه الطريقة، لافتا إلى أن هذه الطريقة هى الأنسب للتعامل مع مكافحة الكلاب الضالة فى مصر من حيث السعر والأمان، مشيرا إلى أن جمعيات الرفق بالحيوان تريد تعقيم الكلاب وهذه عمليات مكلفة وتحتاج إلى فرق لعمل العمليات الجراحية، وغرف مجهزة وأماكن لإيوائها وللإعاشة والمتابعة حتى يتم شفائها، وبالرغم من ذلك يتم تركه مرة أخرى فى الشارع.

 

طرق المكافحة

وأكد مدير الطب البيطرى بالجيزة، أن لجنة مكافحة الكلاب مكونة من أكثر من جهة مثل الصحة والطب البيطرى والنظافة وغيرهم، مشيرا إلى أنه يتم وضع المادة السامة داخل قطعة لحم للكلب ومتابعته حتى يأكلها ثم يتم التعامل معه من خلال هيئة النظافة ودفن الكلاب النافقة فى المدفن الصحى.

 

وأوضح إسماعيل أن العدد الذى تعرض لعقر الكلاب، والذى أعلنت عنه هيئة الخدمات البيطرية، علاجه كلف الدولة ملايين الدولارات وذلك لأن الأمصال التى يعالجون بها مستوردة من الخارج، وهذا يؤكد أن مكافحة الكلاب الضالة ينقذ حياة المواطنين من ناحية ويوفر ملايين الدولارات من جهة أخرى.

 

"

طب بيطرى القاهرة" يقترح استخدام الخرطوش 

وبدورة أكد الدكتور سيد عبيد، مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أنه اقترح أكثر من مرة عودة استخدام الخرطوش فى مكافحة الكلاب الضالة لتوفير نفقات استيراد مادة "الاستركنين" التى لا تكفى نظرا لقلتها، وكثر ة الكلاب الضالة، خاصة فى الأماكن النائية.

الدكتور سيد عبيد مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة

 

وأضاف مدير الطب البيطرى بالجيزة، لـ"اليوم السابع" أنه اقترح أيضا أن تتكفل شركة خاصة بمكافحة الكلاب وتتولى التخلص منها بأى شكل، من خلال التعاقد معها وذلك لرفع العبء الكبير عن أطباء الطب البيطرى فى مكافحة الكلاب الضالة.

 

وأشار عبيد إلى أن المادة السامة التى توفرها هيئة الخدمات البيطرية غير كافية، موفرا أن المديرية تبذل كل الجهود المتاحة وتتحرك على الأماكن الأكثر تضررًا وتأتى منها شكاوى.

 

المادة السامة تكون غير فعالة أحيانًا

وقال عبيد أنه طالب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بمنح شرطة المرافق تصريح باستخدام "الخرطوش" لمكافحة الكلاب الضالة، بعد انتشارها بكثرة فى العاصمة، خاصة وأن المادة السامة المستخدمة فى عقر الكلاب، فى بعض الأحيان تكون غير فعالة.

 

وأوضح مدير المديرى أن كميات الطعوم الموردة للمديرية من الهيئة العامة لخدمات البيطرية تكون غير كافية، كما أن "الخرطوش" من الممكن استخدامه فى الأحياء ذات الظهير الصحراوى كحى شرق مدينة نصر وبعض أحياء المنطقة الجنوبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

استغاثه

الى المسؤلين فى الطب البيطرى ومحافظة الجيزه ارحمونا من الكلاب الضاله فى شارع محمد الامبابى بامبابه مدينة التحرير  خوفا على الاطفال والكبار الكلاب موجوده فوق السيارات ليلا وفى النهار يرعبون اطفال المدرسه بنفس الشارع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

تحذير

دول مستحيل يكونوا اطباء بيطريين بلا رحمة و بلا عقل اطباء من عينة قتلة الحصان تجويد و قتلة زرافات حديقة الحيوان لا يريدون ان يتطوروا و لا يريدون ان يعملوا و اذكر اني قرأت ان الحكومة اليابانية اقترحت منحة لتعقيم الحيوانات الضالة في مصر و تدريب الاطباء البيطريين في مصر علي القيام بذلك و هو افضل طريقة انسانية لحل هذه المشكلة و كان عدد الحيوانات الضالة في الشوارع أقل من عددها الحالي بكثير و قد رفضتها الحكومة بسبب مثل هؤلاء الاطباء الذين لا يريدون ان يلوث ا ايديهم بعمل عملية لا تستغرق ١٠ دقائق و لكن لا بأس ان يظل الكلب ساعات يتعذب بسم السركستين او يهرب بعد اصابته بطلقة خرطوش و يعيش باقي حياته بطلقه في جسمه هذا هو حال مؤسسات مصر يا سادة

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed rafat

شيئ يخنق

والله نفس الموضوع ده خانقني انا من قرية ميت يزيد مركز منيا القمح بخرج اروح عند جدتي البيت ما بعرفش ادخل الشارع بسبب الكلاب ونباحهم وجريهم عليا والشارع ضلمة مافيش نور في عمدان الكهربا ومش عارف اشتكي فين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أسيوط

محافظه أسيوط تحولت لخرابه كبيره زباله وكلاب ضاله اكتر من الناس وبلطجه ومخدرات

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

حقوق الانسان وحقوق الحيوان

لفي حديث للرسول عليه افضل الصلاة وازكي السلام اباح فيه قتل العقرب والكلب العقور والوزغ ومخلوقات اخري وذلك حماية للانسان. المبالغة في مثالية جمعيات الرفق بالحيوان هي رفاهية لا نتحملها. اسكن في منطقة شعبية مليئة بالكلاب الضالة واصحو من النوم علي صوت نباحها واعتقد ان المختصين ادري بأفضل الطرق للتخلص من الكلاب الضالة. علي جمعيات الرفق بالحيوان  تتولي مصاريف تعقيم الكلاب  والله الموفق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

حقوق الحيوان؟؟؟

لاحق لكم في الوجود إلا إذا تكفلتم وتحملتم كامل المسؤولية والتعويض لاي حادث عقر او ضرر يتسبب فيه الحيوان للإنسان..وبغير هذا الالتزام انتم ولامؤاخذة....... مفهوم؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عامر

حل مشكلة الكلاب الضالة

هذة المشكلة فعلا شديدة الخطورة على الاطفال و المواطنين بصفة عامة و  ممكن حلها  بتصدير هذة الكلاب الى دول شرق اسيا  و التى يأكل مواطنيها لحومها حتى لو تم تصديرها باسعار زهيده   انما الهدف هو التخلص منها.

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح محمد

حقوق الانسان ضد الكلاب الضالة

انتشرت الكلاب الضالة بصورة وباء فى كل شوارع القاهرة الكبرى ويجب على الحكومة القضاء عليها طبقا للامكانيات المتاحة .. وارحمونا من هيافة جمعيات حقوق الحيوان ..الاهم صالح المواطن الانسان 

عدد الردود 0

بواسطة:

بولا

لازم نستفيد ونتعلم من الدول اللى حوالينا

صدقونى قعدت فى دبى ١٤ يوم ولم اشاهد طوال هذه الفتره كلبا واحدا ضالا لانه بالاضافه الى ان الكلاب الضاله خطر على الانسان الا انها مظهر غير حضارى ايضا ومش عيب نشوفهم عملوا ايه ونعمل زيهم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد نجم

ارحمونا من الكلاب الضالة فى شارع محمود رخا عزبةرستم شبرا الخيمة

ارحمونا من الكلاب الضالة فى شارع محمود رخا عزبةرستم شبرا الخيمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة