خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

اضرار نقص الصفائح الدموية عند الحامل

الثلاثاء، 20 مارس 2018 01:00 ص
اضرار نقص الصفائح الدموية عند الحامل خطورة نقص الصفائح الدموية عند الحامل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصفائح الدموية هي جزء من المكونات الخلوية الثلاثة للدم (الخلايا الحمراء، والخلايا البيضاء، والصفائح الدموية)، ووظيفتها إيقاف النزيف من أماكن الجروح أو الفتحات التي تحدث في الأوعية الدموية، وذلك لأنها تساهم في تكوين الجلطة الدموية التي تسد أماكن النزف.

وأوضح الدكتور حسين مجدى همام  استشاري أمراض وأورام الدم وزرع النخاع العظمي والباطنة، أن نقص الصفائح الدموية هو اضطراب مناعي لا يتجلط الدم فيه بشكل طبيعي ، ويتم إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظام، فهي تساعد على وقف النزيف عن طريق التكتل معاً لتشكيل جلطة تحبس الجروح ، ونقص عدد الصفائح  عن المعدلات الطبيعية يمكن أن يؤدي بشكل أو بآخر إلى زيادة في النزيف من الجروح أو القطع الذي يحدث في الأوعية الدموية لأي سبب .

الصفائح الدميية
الصفائح الدميية

 

كيف يحدث نقص الصفائح الدموية
 

وأوضح الدكتور حسين مجدى أن مرض نقص الصفائح الدموية المناعى يحدث عند انخفاض عدد الصفائح الدموية بصورة غير طبيعية لسبب غير معروف ومحدد، ولكن يبدو أن هذا المرض يحدث بسبب ظهور أجسام مضادة بسبب خلل ما في جهاز المناعة، وهذه الأجسام المضادة تقوم بتكسير الصفائح الدموية مما يقلل من عددها بشكل كبير، وغالبا ما يمكن اكتشاف هذا المرض في حالات عديدة بالصدفة، أو عند عمل تحليل  صورة دم الكاملة.

كيف يحدث نقص للصفائح الدموية
كيف يحدث نقص للصفائح الدموية

 

أعراض نقص الصفائح الدموية
 

تتنوع أعراض المرض حسب شكل النزيف كالتالي:

  • ظهور طفح جلدى ونمش أحمر اللون.
  • ظهور كدمات حمراء لأقل احتكاك .
  • نزيف من الأنف أو اللثة.
  • زيادة فى كميات الدورة الشهرية عند الإناث.
  • قد تحدث مضاعفات أكثر خطورة قد تصل إلى نزيف داخلي في البطن أو العين أو الدماغ.
  • ظهور دم فى البول أو البراز.

 

اضرار نقص الصفائح الدموية عند الحامل
 

قد تعانى بعض السيدات أثناء فترة الحمل من نقص الصفائح الدموية وذلك بسبب العديد من الأسباب الشائعة وفقا لموقع "emedicine"، بما في ذلك نقص الصفائح الحملى ، والالتهابات الفيروسية والبكتيرية ، والتشنجات المعقدة بسبب انحلال الدم ، وارتفاع إنزيمات الكبد ، وانخفاض متلازمة الصفائح الدموية.

ويحدث نقص الصفائح بسبب تدمير الصفائح الدموية بوساطة الأجسام المضادة الموجهة للخلية، ويقوم نظام الشرايين الترقوية بتدمير الأجسام المضادة، ولكن هذه الأجسام المضادة يمكن أن تعبر إلى المشيمة وبالتالى ، يمكن أن تتأثر الأم والطفل.

خطورة_نقص_الصفائح_الدموية للحامل
خطورة_نقص_الصفائح_الدموية للحامل

 

تحديد نوعية العلاج يعتمد أيضا على عدد الصفائح الدموية، فمثلا عدد الصفائح الدموية الأقل من 20000 لكل ميكرولتر عموما هو مؤشر لتلقى العلاج، وعادة ما يتم تقييم المرضى الذين يعانون من عدد الصفائح الدموية ما بين 20000 و 50000 لكل ميكرولتر على أساس كل حالة على حدة .

علاج نقص الصفائح الدموية عند الحامل
 

يعتمد علاج النساء الحوامل المصابات بالمرض على عدد الصفائح الدموية وفقا لتقرير بالموقع الطبى " healthline"، إذا كنت تعاني من حالة معتدلة ، فمن المحتمل عدم الحاجة إلى تلقى أي علاج بخلاف المراقبة الدقيقة واختبارات الدم المنتظمة.

أما إذا كان لديك عدد منخفض للغاية من الصفائح الدموية وكنت فى الشهور الأخيرة من  الحمل ، فمن المرجح أنك  ستعاني من نزيف شديد أثناء وبعد الولادة في هذه الحالات ، سيعمل الطبيب على تحديد خطة العلاج التي تساعد في الحفاظ على عدد الصفائح آمن دون التأثير سلبًا على الجنين،

علاج نقص الصفائح الدموية فى الحمل
علاج نقص الصفائح الدموية فى الحمل

 

على الرغم من أن معظم الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بمرض نقص الصفائح الدموية لا يتأثرون بالاضطراب ، إلا أن بعض الأطفال قد يكون لديهم  عدد منخفض من الصفيحات بعد الولادة مباشرة،  قد يكون العلاج ضروريًا للأطفال الذين يعانون من عدد  منخفض جدًا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة