"التموين" تحكم قبضتها على توريد القمح.. على المصيلحى لـ"اليوم السابع": لجنة عليا لوضع ضوابط الاستلام من المزارعين لمنع التلاعب.. ومراجعة أماكن التخرين بالمحافظات.. وتوقعات باستلام 4 ملايين طن فى الموسم الجديد

الجمعة، 02 مارس 2018 07:00 ص
"التموين" تحكم قبضتها على توريد القمح.. على المصيلحى لـ"اليوم السابع": لجنة عليا لوضع ضوابط الاستلام من المزارعين لمنع التلاعب.. ومراجعة أماكن التخرين بالمحافظات.. وتوقعات باستلام 4 ملايين طن فى الموسم الجديد الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار اهتمام الحكومة بموسم القمح المحلى واستلامه من المزارعين لاستخدامه فى انتاج الخبر المدعم، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك لجنة عليا للأقماح تضم العديد من الجهات منها الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، ووزارة الزراعة، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، والرقابة الإدارية، وأن اللجنة عقدت اجتماعا لوضع الضوابط الخاصة باستلام القمح من المزارعين وتوفير أماكن التخرين بشكل جيد سواء من خلال الصوامع أو الشون الاسمنتية أو الهناكر لضمان عمليات تخزين الأقماح. 
 

مراجعة أماكن تخزين الأقماح بالمحافظات كثيفة الإنتاج

وأضاف الدكتور على المصيلحى وزير التموين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم مراجعة أماكن تخزين الأقماح فى المحافظات كثيفة الانتاج الأسبوع المقبل ومنها الشرقية والمنيا والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والمنوفية خاصة وأن هناك محافظات تنتج كميات من القمح أكبر من السعة التخزينية التى تتواجد لديها وبالتالى سيتم انشاء أماكن لتجميع الأقماح ثم نقلها بعد ذلك إلى أماكن التخرين للحفاظ على الأقماح المستخدمة فى انتاج الخبز المدعم.
 
 

المصيلحى: الاحتياطى الاستراتيجى من القمح مؤمن بشكل مستمر 

وأوضح أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى احتياحات البلاد لعدة أشهر بجانب بدء استلام القمح المحلى من المزارعين اعتبار من منتصف أبريل المقبل، مما يؤكد على وجود مخزون لإنتاج الخبز المدعم خلال الفترة المقبلة، مشددًا: "المخزون مؤمن بشكل مستمر". 
 
 

توقعات بارتفاع  كميات القمح المحلى

وتوقع وزير التموين والتجارة الداخلية أن يشهد محصول القمح هذا العام زيادة فى معدلات التوريد، قائلا: "إن شاء الله المحصول العام الحالى يكون أكثر من الماضى"، لافتا إلى أنه تم التنبيه على الجهات المسوقة للقمح بتجهيز الشون والصوامع وساحات التخزين لاستقبال المحصول الجديد للحفاظ على سلامة وتخزين الأقماح خاصة وأن القمح يعد من العناصر الرئيسية. 
 
 

إجراءات لمنع التلاعب فى توريد القمح

من جانبه، أكد مصدر مسئول بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تتخذ بالتعاون مع الجهات الرقابية العديد من الإجراءات لمنع التلاعب فى عمليات توريد الأقماح خلال الموسم المقبل للتأكد من أن الأقماح التى سيتم تدوينها بالدفاتر هى نفس كميات الأقماح التى ستورد.
 

توقعات باستلام 4 ملايين طن قمح من المزارعين

وشدد على أن الكميات المتوقع استلامها خلال الموسم المقبل تتراوح من 3.6 مليون إلى 4 ملايين طن، وأنه جارى وضع ضوابط لعمليات استيراد القمح من الخارج خلال فتره توريد القمح المحلى لمنع اختلاط القمح المستورد مع المحلى أثناء موسم التوريد حيث يلجأ البعض بخلط الأقماح وتوريدها للحصول على فارق السعر خاصة وأن القمح المستورد يكون بسعر أقل من المحلى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة