صور.. اليوم السابع داخل متحف اللوفر أبوظبى "الحلقة الرابعة".. "العالم من منظور جديد" يضم لوحة "أبيل فرونيير" لـ دافنشى ومشهد المسيح يطرد التجار من المعبد.. و"بلاط الأمراء" يعرض أعمالا فنية فى خدمة السلطة

الإثنين، 19 مارس 2018 09:00 ص
صور.. اليوم السابع داخل متحف اللوفر أبوظبى "الحلقة الرابعة".. "العالم من منظور جديد" يضم لوحة "أبيل فرونيير" لـ دافنشى ومشهد المسيح يطرد التجار من المعبد.. و"بلاط الأمراء" يعرض أعمالا فنية فى خدمة السلطة جانب من المتحف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل اليوم السابع، تفقده أجنحة متحف اللوفر أبوظبى، وينتقل من غرفة "علم أوصاف الكون" إلى "العالم من منظور جديد"، وهذا الجناح يسلط الضوء على الرحلات الكبرى التى أسهمت فى توسيع أفق المجتمعات وتقديم منظور جديد للعالم، وكانت الاكتشافات الكثيرة فى مجالى الرياضيات والبصريات التى نقلت من العالم العربى إلى أوروبا فى القرن الخامس عشر أثرت بشكل كبير على الفنون، حيث أسهمت فى بناء الرؤية الهندسية والتجريدية فى الفن الإسلامى من جهة، ومكنت الفنانين الأوروبيين من ابتكار العمق والبعد الثالث للصورة من جهة أخرى.

وقدم الجناح بابا بزخارف هندسية وشعار النبالة الإسبانية  منذ نحو عام   1500ميلادية ، وألواح باب بزخارف هندسية، من أيام المماليك فى مصر، وعرض أيضا أطباقا مزخرفة باللونين الأزرق والأبيض وباقة أزهار اللوتس الإمبراطورية العثمانية تركيا 1570-1575.

 وتضمن الجناح العديد من اللوحات والتماثيل الفنية، منها أطروحة فى العمارة والرسم المنظورى لـ سيباستيانو سيرليو، إيطاليا 1475-1554، ولوحة المسجد الحرام فى مكة، وزمن حكم الدولة العثمانية، تركيا 1650-1700.

1
 
2
 
3
 

لوحة لامرأة تسمى "لابيل فرونيير" لـ دافنشى

شهدت أوروبا خلال عصر النهضة اهتماما كبيرا بوضع الإنسان، حيث صار فى مقدمة كل شىء، فلم يعد الإنسان مجرد مشاهد بل أصبح أيضا عنصرا للمشاهد، لهذا قدم الفنان العالمى الشهير ليوناردو دافنشى لوحة لامرأة تسمى "لابيل فرونيير" من حوالى 1495-1499، ولوحة المرأة صاحبة المرآة تيتسيانو فيتشيليو المعروف باسم تيسيان، إيطاليا البندقية حوالى 1515،  وتنوع الجناح فضم أعمالا خزفية و لوحات فنية، إضافة إلى أنه عرض تماثيل فنية منها تمثال أبولو  لـ بيلفيدير، نسخة من التمثال الأصلى القديم لـ فرانسيسكو بريماتيشيو فرنسا 1542-1543.

 وضم الجناح مشهدا أسطورى "ثيسوس يعثر على سلاح أبيه" لوران دو لاهير فرنسا 1639-1641، ولوحة المسيح يطرد التجار من المعبد لوكا جيوردانو، إيطاليا 1684.

4
 
5
 
6
 
7
 
8

 

فى بلاط الأمراء

 وعندما تنتقل من جناح "العالم من منظور جديد" إلى "بلاط الأمراء" الذى قدم أعمالا فنية تحت مسمى "الفن فى خدمة السلطة"، حيث حظيت صورة الملك بأهمية كبيرة فى جميع البلاطات الملكية حول العالم، ورغم اختلاف نماذج التمثيل من حضارة لأخرى، ظهرت بعض التقاليد الفنية المشتركة التى جمعت بين مختلف الحضارات، وخير مثال على ذلك صورة الملك فى هيئة الفارس وهى صورة تجسد سيادة وعظمة الحاكم حاميا للشعب، كما عرض الجناح لوحة خيول الشمس لـ جيل جيران، فرنسا 1668-1675.

كذلك صورة لـ  ملك فرنسا لويس الرابع عشر فى لوحة "فارس رينيه" لـ فرنسا حوالى1674، ولوحة لويس الثالث عشر مع امراتين ترمزان لفرنسا 1630-1640.

9
 
10
 
11
 
12
 
13
 

مشاهد من الكتاب المقدس

ضم الجناح مشاهد من الكتاب المقدس، القديس يوحنا يعمد الشعب، روما 1635-1637، ويحمل هذا المشهد فى طياته عدة إشارات إلى العصر الرومانى القديم، ولوحة أخرى تصور مشهدا من الكتاب المقدس السامرى لـ جاكوب جوردانس، بلجيكا 1615_1616، ومشهد من الكتاب المقدس "حلم يعقوب" لـ بارتولومه استبان موريو، إسبانيا حوالى 1665، ومشهد آخر يصور رحلة يعقوب لـ جاكويو باسانو إيطاليا 1565-1570.

14
 
15
 
16
 






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة