وداعًا للأدوية المغشوشة.. "الصحة" تعطى 1200 شركة و150 مصنعًا إشارة بدء تسجيل التشغيلات الدوائية.. وتؤكد: التتبع يشمل المحلى والمستورد ولن نتهاون مع المخالفين.. غرفة الأدوية: خطوة للقضاء على المستحضرات المهربة

الأحد، 18 مارس 2018 09:00 م
وداعًا للأدوية المغشوشة.. "الصحة" تعطى 1200 شركة و150 مصنعًا إشارة بدء تسجيل التشغيلات الدوائية.. وتؤكد: التتبع يشمل المحلى والمستورد ولن نتهاون مع المخالفين.. غرفة الأدوية: خطوة للقضاء على المستحضرات المهربة د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعطت الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة، اليوم الأحد، إشارة البدء لما يقرب من 1200 شركة تصنيع أدوية لدى الغير و150 مصنعا للبدء فى تسجيل التشغيلات الدوائية المنتجة حديثا عبر الشبكة الإلكترونية لإدارة الصيدلة من خلال حساب خاص بكل شركة يتضمن "user name و pass word" تستطيع الشركات التعامل به على الموقع الإلكترونى للإدارة لتتبع الأدوية من لحظة ميلادها وحتى التأكد من حصول المريض عليها منعا للغش أو التهريب .
 

بدء تسجيل التشغيلات الدوائية

 
وقالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه بدء من اليوم ستبدأ الشركات المختلفة فى تسجيل التشغيلات الدوائية المنتجة حديثا لنحو 12 الف صنف دوائى مسجل فى مصر بينهم 5 آلاف صنف يتم تداولهم فى السوق المحلى، كما سيتم تسجيل جميع المستحضرات الصيدلانية التى حصلت على تراخيص من الادارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان .
 
وأضافت أن عمليات التسجيل تشمل جميع الأدوية والمحاليل ومستحضرات التجميل والمواد الخام المستخدمة فى الصناعة وفقا للموافقات الاستيرادية التى حصلت عليها الشركات، وتابعت:"سيتم أيضا تسجيل وإدخال بيانات كافة تشغيلات الدواء المستورد ضمانا للحفاظ على السوق نظيفا من المستحضرات المهربة والمغشوشة".
 
 

500 شركة فى السوق بدأت التسجيل الفعلى

 
وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، أن هناك ما يقرب من 500 شركة فى السوق بدأت التسجيل الفعلى من خلال الأكاونتات والحسابات الخاصة بها على ان تكون مرئية لجميع موظفى التفتيش الصيدلى بالوزارة ليقوموا بمهامهم فى الحفاظ على الأمن الدوائى، كما سيتم إمهال الشركات شهرا بحد أقصى حتى تنتهى من تسجيل بيانات مستحضراتها بأثر رجعى من اول يناير 2018.
 
وكشفت الدكتورة رشا زيادة، أن الشركات التى ستمتنع عن التسجل أو تقوم بالمخالفة للقرار ستواجه مشاكل كبيرة فى توزيع وبيع مستحضراتها لأنها ستكون غير مسجلة على قاعدة بيانات ادارة الصيدلة وبالتالى التفتيش الصيدلى سيتعامل معها على أنها مستحضرات مغشوشة وطالبت الشركات بالاسراع فى وضع كافة البيانات على الشبكة والتعاون للقضاء على تسرب الادوية المهربة والمغشوشة فى السوق المحلى.
 
وفى ذات السياق، قال الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، إن المفتشين وموظفى التفتيش الصيدلى يتابعون تسجيل البيانات الخاصة بالتشغيلات الدوائية المنتجة حديثًا، وسيتم تجديد الإخطارات الخاصة بالشركات المصنعة والمستوردة على أن تسرع فى الانتهاء من التسجيل الدوائى لإغلاق النظام وبدء تفعيل آليات المراقبة عن بعد للمستحضرات فى الشركات ولدى الموزعين والصيدليات.
 
 

عقوبات رادعة على المخالفين

 
وتابع مصطفى السيد:"سيتم تطبيق عقوبات رادعة وفقا للقانون على أى من المخالفين وإحالتهم لجهات التحقيق بشكل عاجل"، مؤكدا أن توجهات الوزير ورئيس الإدارة واضحة بشأن تأمين السوق بالكامل وحفاظًا على أرواح المرضى، لافتا أن المرحلة المقبلة ستشمل التعامل بنظام الباركود وهو ما يحكم الرقابة بشكل كبير من خلال أجهزة المسح الخاصة بالإدارة.
 
من جهته، أوضح الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات لـ"اليوم السابع"، أنه يدعم كافة تحركات إدارة الصيدلة للقضاء على غش الدواء وسلامته، مؤكدًا أنه أصدر أوامر لشركاته بتسجيل كافة البيانات والتعاون مع المفتشين.
 

مصر تأخرت كثيرًا فى ميكنة نظم التسعير

 
وأضاف أن ذلك يضمن وضوح أرصدة الأدوية فى السوق لصانع القرار حتى يتعرف على الأدوية الناقصة والمحتمل نقصها فى السوق واتخاذ قرار واضح بشأنها سريعًا، مشيرًا إلى أن مصر تأخرت كثيرًا فى ميكنة نظم التسعير والتسجيل والتتبع الدوائى.
 
وفى سياق متصل، قال الدكتور أحمد كيلانى، رئيس شركة المهن الطبية للأدوية، أحد شركات "أكديما" أنه يرحب بالقرار، وتم التعاون مع وزارة الصحة، وتابع: "هذا يسهل من مهام التفتيش الصيدلى بشكل كبير خاصة مع عددهم المحدود وسط 150 مصنعًا و73 ألف صيدلية و1200 مخزن منتشر على أرض مصر ويحتاجون لمجهود كبير للغاية".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة