أكرم القصاص - علا الشافعي

تدشين حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية باستثمارات 2.3 مليار دولار غدا.. زكى عابدين: مساحته 195 فدانا وينفذ بقرض صينى بفائدة 2% سنويا.. ويؤكد: وزارة الإسكان مسئولة عن إنشائه.. وعائد المشروع يدخل خزينة الدولة

السبت، 17 مارس 2018 04:00 ص
تدشين حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية باستثمارات 2.3 مليار دولار غدا.. زكى عابدين: مساحته 195 فدانا وينفذ بقرض صينى بفائدة 2% سنويا.. ويؤكد: وزارة الإسكان مسئولة عن إنشائه.. وعائد المشروع يدخل خزينة الدولة لواء أحمد زكى عابدين - العاصمة الإدارية الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العاصمة الإدارية هى مشروع الدولة الآن والمستقبل.. مشروعات ضخمة تتضمنها العاصمة الإدارية تدر دخل للدولة مليارات الجنيهات ولمدة سنوات عديدة.. لا يمر بضعة أسابيع إلا وتعلن الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان أو شركة العاصمة الإدارية عن مشروع جديد يكشف عظمة المشروع ومدى قدرته على جذب استثمارات ضخمة محلية وأجنبية للدولة.. غدا سيشهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزارء تدشين حى المال والأعمال بمشروع العاصمة الإدارية وذلك بحضور ومشاركة عدد من الوزراء ووفد ممثل للحكومة الصينية، حيث سيتم تدشين المشروع تحت رعاية الرئيسان المصرى والصينى.

 

195

فدان مساحة حى المال والأعمال

 

حى المال والأعمال أحد المشروعات التى تتضمنه الأسبقية الأولى من المرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ويقع بين محورى محمد بن زايد الشمالى والجنوبي، ويقام على مساحة 195 فدان بما يوازى مليون و700 ألف متر مربع.

 

20

 برج ومقرات للبنوك والمؤسسات المالية والمصرفية داخل حى المال والأعمال

 

ومن المقرر أن يضم حى المال والأعمال عدد من الأبراج الإدارية والتجارية، ومقرات للبنوك والمؤسسات المالية والاستثمارية حيث سيتضمن حى المال والأعمال " مقر البنك المركزى ومطبعة لطباعة النقود، ومنطقة للبنوك و20 برجًا، تشمل وحدات سكنية وإدارية، وخدمية، وتجارية، على مساحة إجمالية تقدر بـ1.7 مليون م 2 مسطحات بنائية، وتتولى شركة "سى إس سى إى سي"، الصينية تنفيذ حى المال والأعمال.

 

 ومنذ الإعلان عن إنشاء حى المال والاعمال وتتسابق كافة الجهات والمؤسسات المصرفية المصرية والعربية للحجز فى المشروع لإقامة مقار جديدة لها بحى المال والأعمال وتقدم بالفعل نحو 25 بنكًا بطلبات لشركة العاصمة الإدارية الجديدة لحجز قطع أراضٍ به.

وتضم قائمة البنوك التى تقدمت بطلبات للحصول على أراضٍ؛ منها: «البنك الأهلى المصرى - المصرف المتحد - بنك فيصل الإسلامى المصرى – بنك الاستثمار العربى – بنك قطر الأهلى الوطنى - البنك المصرى لتنمية الصادرات - البنك التجارى الدولى – بنك قناة السويس – بنك التجارى وفا بنك – بنك عودة مصر – قناة السويس للتأمين – البنك العربى الأفريقى الدولى – بنك الإمارات دبى الوطنى – بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى – بنك الاتحاد الوطنى – بنك بلوم مصر – بنك مصر - بنك القاهرة - البنك الزراعى المصرى – بنك الكويت الوطنى – بنك البركة مصر».

 

300

إلى 400 متر الارتفاعات التى تشهدها منطقة المال والأعمال

 

وتصل ارتفاعات الأبراج التى تتضمنها منطقة المال والأعمال من 300 إلى 400 متر، ومن المقرر أن يتضمن أعلى ناطحة سحاب فى أفريقيا.

 

أحمد زكى عابدين يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل إنشاء حى المال والأعمال

 

اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، كشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل إنشاء حى المال والأعمال، والمدة الزمنية المستغرقة للانتهاء من كامل أعمال التنفيذ، وأسباب توقيع الجانب الصينى الاتفاقية مع وزارة الإسكان، وليست شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، أن الحى ينفذ على مساحة 195 فدان، باستثمارات تقدر بنحو 3.2 مليار دولار، وهى عبارة عن قرض صينى، سيتم ردها على فترة 25 عام، بفائدة 2 % فى العام.

 

 

بدء تسويق المشروع عقب وضع حجر الأساس لصالح الحكومة المصرية

 

وأوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن المشروع بالكامل سيصبح ملك للحكومة المصرية وليس للجانب الصينى، لافتا إلى أن الجانب الصينى مسئول عن التمويل والتنفيذ، وسيتم التسويق للمشروع عقب وضع حجر الأساس وسيتم بيع الوحدات الاداراية والتجارية، وتحصل الحكومة المصرية على العائدات وسداد القرض الصينى بالفائدة المقرة.

 

الجانب الصينى طلب التوقيع مع الحكومة المصرية حتى تكون الضامن للقرض

 

وحول أسباب توقيع العقد بين وزارة الإسكان والجانب الصينى وليس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، قال أن الجانب الصينى شدد خلال المفاوضات على أن الاتفاقية بين الحكومة حتى تكون الدولة المصرية هى الضامن للقرض ممثلة فى وزارة المالية المصرية.

 

وأكد أن الشركة منحت الأرض بسعر مخفض لوزارة الإسكان، وذلك للتيسير عليها فى سرعة إنشاء المشروع، مؤكدا أن مدة التفنفيذ مشروع تتراوح من 10 إلى 15 عامًا.

 

وكان اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، قد أكد أنه من المقرر أن يتم إنشاء مدينة صينة داخل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 14 ألف فدان، لافتا إلى أن المدينة الجديدة ستقام على مساحة 14 ألف فدان، تتضمن مناطق صناعية وتجارية وإدارية، وسيتم التنفيذ بنظام المشاركة بين الحكومة المصرية والصينية، على أن يقدم الجانب المصرى الأرض ويقوم الجانب الصينى بالتنفيذ.

 

وأوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن المفاوضات تجرى بين الجانبين منذ فترة وتم التوصل للاتفاق النهائى، والذى ينص على أن يكون تنفيذ المشروع بنظام الشراكة، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم بدء توصيل المرافق للمدينة الجديدة قريبا، وذلك عقب الإعلان عن المدينة بشكل رسمى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة