أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطريقة الصديقية الشاذلية" للشيخ على جمعة فى انتظار قرار وزيرى الاوقاف والداخلية للإشهار رسميًا.. الطريقة موجودة منذ التسعينات وقرار الإشهار تقنين قانونى.. أورادها "أذكار الصباح والمساء وكتاب دلائل الخيرات"

السبت، 17 مارس 2018 09:00 ص
"الطريقة الصديقية الشاذلية" للشيخ على جمعة فى انتظار قرار وزيرى الاوقاف والداخلية للإشهار رسميًا.. الطريقة موجودة منذ التسعينات وقرار الإشهار تقنين قانونى.. أورادها "أذكار الصباح والمساء وكتاب دلائل الخيرات" "الطريقة الصديقية الشاذلية" للشيخ على جمعة
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتنظر الطريقة الصديقية الشاذلية لشيخها الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق عضو هيئة كبار العلماء، اعتماد وزيرى الأوقاف والداخلية لقرار المجلس الاعلى للطرق الصوفية فى 21 فبراير الماضى بالموافقة على إشهار الطريقة، ونشر قرار الإعتماد بالجريدة الرسمية، وذلك بحسب قانون الطرق الصوفية،حيث تعتبر الطريقة هى رقم 78 بالطرق الصوفية.
 

الطريقة موجودة منذ التسعينات وتنتظر الإشهار

المتابع للدكتور على جمعة يجد أن الطريقة موجودة منذ التسعينات ولها الأوراد الخاصة، ولكن خطوة الإشهار فقط لتقنين الوضع القانونى لأن القانون يمنع وجود طرق صوفية غير مقننة .
 
 
 
الدكتور على جمعة أخذ العلوم المختلفة الشرعية وغيرها على يد جمع كبير من المشايخ فعلى سبيل المثال لا الحصر أخذ علوم الفقه الرواية والدراية والمصاحبة على يد نحو 55 شيخًا، والإجازة على نحو 20 شيخًا، أما علوم الحديث ما يقرب من 17 شيخًا، هذا بجانب دراسته علوم الإدارة بحسب تخصصه.
 
 
 
وعلم "اليوم السابع" أن الشيخ على جمعة أخذ الطريق عن ثلاثة مشايخ جميعهم شاذلية من اتباع منهج سيدى أبى الحسن الشاذلى، وهم الشيخ عبدالله بن صديق الغمارى، وعن الشيخ حسن عباس زكى وزير الاقتصاد السابق، والشيخ محمد زكى الدين إبراهيم شيخ العشيرة المحمدية، هؤلاء هم مشايخ الدكتور على جمعة فى الطريق وجميعهم شاذلية وأجازوه فى التربية واخذ منهم الطريق.
 
 
 

أوراد الطريقة الصدقية الشاذلية

أما عن أوراد الطريقة، علم "اليوم السابع" أن تلك الأوراد عبارة عن أذكار الصباح والمساء وهى الأذكار المشهورة المستمدة من الكتاب والسنة، وكتاب دلائل الخيرات، وورد من القرآن، والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، والذكر بأسماء الله الحسنى.
 
hqdefault
 
 
 
إلى الآن الطريقة لم تشهر رسميًا نظرا لعدم اعتماد وزيرى الداخلية والأوقاف لها حتى الآن ونشرها بالجريدة الرسمية، وشيخها هو الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، وسميت بـ"الصديقية الشاذلية" نسبة إلى الشيخ الذى أخذ عنه العلم وهو الشيخ الحافظ الأصولى عبد الله بن سيدى محمد بن الصديق الحسنى المغربى المتوفى 1412 هـ ببلده طنجة بالمغرب العربى وهو من كبار علماء الحديث فى العالم الإسلامى، بالإضافة إلى الشيخ محمد زكى الدين إبراهيم شيخ العشيرة المحمدية، وحسن عباس زكى وزير الاقتصاد الراحل والذى كان يعده الصوفية من أهل الطريق.
 

الإشهار إجراء إدارى تتيسر أسباب الانتشار

إجراءات الإشهار لا تعنى أن الطريقة لم تكن موجودة من قبل فالشيخ قائم فى تربية المريدين وإرشادهم منذ سنين عدة لكن الإشهار إجراء إدارى تتيسر به أسباب الانتشار وإقامة أنشطة الطريق والدعوة إلى الله، والطريقة اتخذت شعارا لها وتم الترويج له يحمل أسم مؤسسها ومذهبه "الشافعى"، ومقر الطريقة بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

تعددت الطرق . . والدين واحدًا .

شيخنا الجليل أرجوا أن يتسع صدرك لكلمتي . . هل نحن بحاجة حقيقية لمزيد من الطرق التي لم تقدم للدين الإسلامي على أرض الواقع شيء ؟ أم إنها رغبة في التواجد على الساحة الدينية بمسمى رسمي ؟ يا سيدي الناس كُثر في قلب القاهرة نفسها لا يعرفون عن أصول الدين الصحيح شيء بل إن الكثير منهم لا يفقهون عن أدب الوضوء ولا الطهارة وغيرها من أداب حياتية يومية . . لن أقول لك محافظات وقرى نائية لا يعرف أهلها عن الصلاة شيء وهم أحق برعايتك وعلمك . . شيخنا الجليل دعك من هذه الطرق التي لا تضيف شيء وانزل لأرض الواقع لتُصدم بجهل الناس بأبسط قواعد ديننا الحنيف الذي ستسأل عنه وعن ما قدمته لهم من علم وهبه الله لك . إن الجهل بالدين الحقيقي هو أكبر منبع لتفشي الإرهاب الذي يترعرع على جهلهم بالحقيقة . 

عدد الردود 0

بواسطة:

عمادالدين

القرآن الكريم

وأين القرآن الكريم من كل هذه العلوم ولماذا تفرع الدين الإسلامى بفقهه وأحاديثه الناس لاتعرف أى معنى عصرى لأحكام القرآن الكريم واللغط والإرهاب الذى التصق بالدين الإسلامى سببه علوم الفقهه والطرق الدينينىة السيسى نجح فى كل معاركة ضدالإرهاب وبح صوته من ضرورة وحتمية تتجديد الدين ولكن للأسف لم يجد أى إستجابة من المؤسسة الدينية الأولى المسئولة عن الدين الإسلامى فى مصر لان تجديد الدين معناه ضياع رأس مال كل هذه المشايخ التى قضت عمرها كله فى حفظ التراث انظر قول الله عز وجل لرسوله : يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك (القرآن الكريم) من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ...سورةالمائدة

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

فضيلة المفتى

تلك الطرق زرائع لكثير من الناس على ان يفهم الدين بطريقته وان الاسلام طرق كثيرة وبذلك يكثر الخلاف والجدل ويخطىء بعضنا بعض ويتشتت الناس كما ان الدين يا فضيلة الشيخ واضح ينقصنا الفهم الصيحيح وترجمة ذلك الدين الى سلوك وشكرا .

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

فضيلة المفتى

تلك الطرق زرائع لكثير من الناس على ان يفهم الدين بطريقته وان الاسلام طرق كثيرة وبذلك يكثر الخلاف والجدل ويخطىء بعضنا بعض ويتشتت الناس كما ان الدين يا فضيلة الشيخ واضح ينقصنا الفهم الصيحيح وترجمة ذلك الدين الى سلوك وشكرا .

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

فضيلة المفتى

تلك الطرق زرائع لكثير من الناس على ان يفهم الدين بطريقته وان الاسلام طرق كثيرة وبذلك يكثر الخلاف والجدل ويخطىء بعضنا بعض ويتشتت الناس كما ان الدين يا فضيلة الشيخ واضح ينقصنا الفهم الصيحيح وترجمة ذلك الدين الى سلوك وشكرا .

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

يا اخوانا كل شيخ وليه طريقة

المقصود بالطريقة بيوضح للي ميعرفش انها مجرد إجتماعات على ذكر الله زي ما في ناس بتجتمع مثلا لبناء مسجد بقريتهم او مثلا داعيه اسلامي يعمل جروب ويعمل جمعيه خيريه قانونية لتلقي التبرعات ويساهم مع مجموعته بالخير هنا دي طريقة بنفس الشيء لاهي ضد القرآن ولا هيه اختراع للدين  مجرد اجتماع على ذكر الله ولان الاجتماعات لازم تكون قانونية فالشيخ بيسعى لده وفي اشتراطات معينه من وصول العدد لعدد معين ووجود مقر والخ من الاشياء اللي حددها القانون .. والشيخ علي جمعه مفتي مصر السابق وعمره ما هيعمل شيء بعيد عن دين الله ولو حد مكانه من الناس اللي بتعمل حساب العباد مكانش هيعمل طريقة ولا هيطلع من بيتهم انما ده راجل انضرب عليه نار قبل الخطبة وطلع خطب في الناس بما فتح الله عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

اول الطريق خطوة,,

  مباركة انشاء اللة ياشيخ وتكون فاتحة خير ولاتنسونا من طيبات مارزقكم اللة..نحن اهل الاسكندرية الفقراء ..نتمنى من اللة سرادق دائم وعامر بالخيرات ينسينا عثرات الزمان..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة