أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد التحرير بواشنطن : تحسن ملحوظ فى مناخ الاستثمار فى مصر

الجمعة، 16 مارس 2018 02:35 م
معهد التحرير بواشنطن : تحسن ملحوظ فى مناخ الاستثمار فى مصر عمرو قطب وأليسون ماكمانس
رسالة واشنطن عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عمرو قطب المدير بمعهد التحرير لدراسات الشرق الأوسط فى واشنطن ، أن العلاقات بين مصر وأمريكا تغيرت فى عهد ترامب عن عهد أوباما بشكل كبير.
 
وأضاف قطب  فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق لبعثة طرق الأبواب أن الضغوط على مصر قلت سواء ما يتعلق ببعض مسائل حقوق الانسان ، أو الهجوم عليها فى بعض وسائل الاعلام ، لافتا أن أكبر دليل على تحسن العلاقة عدم قطع المعونة العسكرية البالغة نحو ١.٣ مليار دولار رغم تخفيض المعونة الاقتصادية ل ٧٥ مليون دولار.
 
 
وأشار إنه فى العموم هناك عدم ثبات فى سياسة ترامب ومن السهل تغيير توجهاته ، كاشفا أن المعونة العسكرية لمصر لن تقل العام المقبل وستظل على نفس وضعها فى ظل التعاون بين البنتاجون ووزارة الدفاع فى مصر.
 
وأوضح مع ذلك فإن أطرافا اخرى باتت مؤثرة وتوليها الإدارة الأمريكية اهتماما كبيرا مثل السعودية .
 
وقال إن أمريكا تريد الاستقرار لمصر لثقلها فى المنطقة .
 
 
من جانبها قالت أليسون ماكمانس مديرة الأبحاث فى المعهد ،  إن من أسباب قطع جزء من المعونة كان وزير الخارجية المقال تيلرسون ، وأرى أن بومبيو  الوزير الجديد مختلف عنه كثيرا ، معتبرة أن العلاقة بين مصر وامريكا تحسنت بعد رحيل محمد مرسى وتولى السيسى.
 
وقالت إن أمريكا تدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب بدليل عودة مناورات النجم الساطع ، لافتة ان الاستثمار فى مصر أصبح أكثر جاذبية بعد الاصلاح والتعويم وصدور قانون الاستثمار  وانخفاض التضخم ، لافتة أن التأثير يكون من خلال تعامل القطاع الخاص مع بعضه ، وبدورنا نسعى لنقل صورة حقيقية عن مصر قد يكون الاعلام يروج صورة سلبية، فهناك فجوة فى الفهم بين وجهات النظر فى واشنطن وتلك التى تأتى من أماكن صناعة الأحداث فى الشرق الأوسط ، وهدفنا هو ملء تلك الفجوة بتحليلات موثوقة ومبنية على دلائل حقيقية.
 
وحول اتجاهات العمل فى المعهظ قالت انها٦ محاور رئيسية الأمن والارهاب والتطرف ، والحقوق والحريات والمؤسسات السياسية والقانونية ، والنوع الاجتماعى والاقتصاد والتنمية إضافة الى الاعلام والثقافة والادب.
 
وأوضحت أن الاعلام رغم ترويجه لبعض الصور السلبية فانه يهتم بجانب الاكتشافات الاثرية والثقافة المصرية.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة