الصحف العالمية: جماعات حقوق الإنسان بأمريكا تطالب بعدم تعيين هاسبل مديرة لـ "CIA".. مسئول بريطانى: سلمنا تسجيلات كاميرا المراقبة للشرطة فى حادث قتل "مريم".. والروس تعليقا على أزمة الجاسوس:أصبحنا كبش فداء للعالم

الخميس، 15 مارس 2018 02:28 م
الصحف العالمية: جماعات حقوق الإنسان بأمريكا تطالب بعدم تعيين هاسبل مديرة لـ "CIA".. مسئول بريطانى: سلمنا تسجيلات كاميرا المراقبة للشرطة فى حادث قتل "مريم".. والروس تعليقا على أزمة الجاسوس:أصبحنا كبش فداء للعالم مطالبات بعدم تعيين جينا هاسبل مديرة لـ " CIA"
كتبت: ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" اليوم الخمیس ، خلال تغطيته للصحف الأجنبية العديد من التقارير، وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تفاخر فى خطاب ألقاه أمس الأربعاء، من أجل جمع التمويل، أنه اختلق معلومات فى اجتماعه مع زعيم أحد أهم حلفاء أمريكا، وقال إنه أصر لرئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو أن الولايات المتحدة لديها عجزا تجاريا مع جارتها الشمالية دون أن يعرف إذا كان الأمر كذلك.

 

 وقال ترامب، وفقا لتسجيل صوتى حصلت صحيفة واشنطن بوست على نسخة منه،: "ترودو جاء ليرانى. هو رجل صالح وقال (لا لا لا يوجد لدينا عجز تجارى معكم. ليس لدينا دونالد رجاءً". وأضاف ترامب: "رجل لطف، رجل حسن المظهر يأتى ويقول دونالد ليس لدينا عجز تجارى، هو يشعر بالفخر ..".  لذلك قلت " خطأ جاستن، لديكم. ولم أكن أعرف حتى.. لم يكن لدى فكرة. قلت فقط "أنت مخطئ أتعلم لماذا؟ لأننا أغبياء للغاية.. واعتقدت أنهم أذكياء. قلت "انت مخطىء جاستن. فأجاب لا ليس لدينا عجز تجارى. فقلت: حسنا فى هذ الحال أشعر باختلاف. وقلت لا أصدق هذا وأرسلت أحد من رجالنا ... لتفقد الأمر لأنه لم يستطيع تصديقه".

 

وعاد وقلت"حسنا سيدى أنت محق تماما. ليس لدينا عجز لكن هذا لا يشمل الطاقة والأخشاب وعندما تفعل، سنخسر 17 مليار دولار سنويا وهذا أمر لايصدق". ويقول مكتب الممثل التجارى للولايات المتحدة إن أمريكا لديها فائض تجارى مع كندا.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الدبلوماسيين والعاملين المدنيين بوزارة الخارجية الأمريكية أعربوا عن ارتياحهم وتوترهم أمس، الأربعاء، مع استعدادهم لاستقبال وزير جديد فى أعقاب إقالة ريكس تيلرسون الذى كانت فترته واحدة من أكثر الفترات إثارة للجدل والخلاف فى الذاكرة الحديثة.

 

أما عن المتفائلين، فأن هذا الانتقال حرر الوزارة من أحد المديرين التنفيذين السابقين فى مجال النفط  الذى تعرض لانتقادات لعزله نفسه عن الدبلوماسيين المخضرمين  ومحاولة خفض ميزانية الوزارة وإعادة المذكرات الداخلية من المرؤوسين بأخطاء مطبعية وغيرها من الأخطاء الفنية.

 

ولو صدق الكونجرس على تعيين مايك بومبيو فى الخارجية الأمريكية خلفا لتيلرسون، فأن مدير السى أى إيه السابق سيكون لديه علاقة عمل قوية مع الرئيس وسجل حافل من إعطاء الاستقلالية الواسعة لمعاونيه.

 

 

وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن جماعات لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى فى الولايات المتحدة أعدت خطابا مشتركا لتوجيهه لمجلس الشيوخ، يحثون فيه أعضائه على عدم الموافقة على ترشيح الرئيس دونالد ترامب لجينا هاسبل لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA).

 

ويقول الخطاب إن هاسبل لعبت دورا تنفيذيا وجوهريا فى الإشراف على عمليات تعذيب فى سجون أمريكية سرية، وأن قبول ترشيحها سيبعث رسالة لموظفى الرسالة بأن تعذيب المعتقلين المشتبه فى تورطهم بالإرهاب قد لا يؤثر على مسيرتهم المهنية، على الرغم من حظره إبان إدارة جورج بوش الابن.

 

وإذا صدق مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية على ترشيحها، ستكون جينا هاسبل أول امراة تترأس (CIA)، خلفا لمايك بومبيو، الذى اختاره ترامب وزيرا للخارجية. ووصف بومبيو المرشحة الجديدة بأنها "جاسوسة مثالية ووطنية تملك أكثر من 30 عاما من الخبرة فى الوكالة".

 

ويقول ويلز ديكسون، العضو فى مركز الحقوق الدستورية، وهى إحدى الجماعات الموقعة على الخطاب، إن مكان هاسبل الطبيعى اليوم هو "السجن وليس إدارة الاستخبارات المركزية بسبب الخزى الذى ألحقته بدولتنا خلال مسيرتها المهنية الحافلة بالمشاركة فى برنامج التعذيب وطمس الأدلة التى تدينهم (المتورطون فى التعذيب)".

 

 

مسئول بريطانى: سلمنا تسجيلات كاميرا المراقبة للشرطة فى حادث قتل "مريم"

ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم، الخميسن على صعيد الموقف بين بريطانيا وروسيا فى أعقاب قيام لندن بطرد 23 من الدبلوماسيين الروس على خلفية اتهامها لموسكو بالوقف وراء تسميم الجاسوس السابق سيرجى سكريبال على الأراضى البريطانية.

 

ونشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تصريحات وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون التى قال فيها إن تعنت الموقف الروسى يظهر ذنب روسيا فى الحادث. وحمل جونسون الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعض من المسئولية فى الحادث، وقال إنه لا يوجد شكوك كبيرة فى أذهان الناس أن هذا يمحل توقيع الدول الروسية بالاستخدام المتعمد لغاز الأعصاب الذى طورته روسيا لمعاقبة المنشق الروسى كما يرون الأمر، قبيل انتخاب فلاديمير بوتين.

 

من ناحية أخرى، نشرت صحيفة الجارديان تقريرا عن رد فعل الروس إزاء الاتهامات الموجهة لحكومتهم، وقالت إنهم يعتقدون أنهم أصبحوا كبش فداء للعالم. ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين الروسى قوله ما السبب الذى سيجعل روسى تفعل هذا، لقد كان "الجاسوس" فى بريطانيا؟ ألا سنبغى أن ينظروا فى بريطانيا؟". ولفتت الصحيفة إلى أن الروس متأثرون بما يقال فى التلفزيون الرسمى.

 

قال المتحدث باسم خدمة النقل فى مدينة نوتنجهام البريطانية لصحيفة ديلى ميل أنهم قدموا للشرطة البريطانية تسجيلات كاميرا المراقبة الخاصة بالحافلة التى وقع بداخلها الاعتداء على الطالبة المصرية مريم عبد السلام، التى لفظت أنفاسها الأخيرة أمس الأربعاء، إثر نزيف فى المخ.

 

ودخلت مريم فى غيبوبة منذ تعرضها للضرب على يد مجموعة مجهولة من الفتيات فى مدينة نوتنجهام بالمملكة المتحدة فى 20 فبراير الماضى. وعلى الرغم محاولات الأطباء إنقاذها لكن لفظت طالبة الهندسة، التى تبلغ 18 عاما، أنفاسها الأخيرة مساء الأربعاء، فى مستشفى "مدينة نوتنجهام" وسط حزن كبير وحيرة تخيم على أسرتها. 

 

وقال المتحدث باسم خدمة النقل فى المدينة إنهم سلموا تسجيلات كاميرا المراقبة إلى شرطة المدينة كجزء من تحقيقاتهم فى الهجوم المروع قائلا: " ندعم جهودهم للتعرف على الجناة." وأشار إلى أن سائق الحافلة صعد إلى الطابق العلوى للتدخل حيث قام بعمل حاجز بين المهاجمين والطالبة، بعد أن طلب منهم مغادرة الحافلة، لذا فإنه يمكنه الادلاء بشهادته.

 

وقال مات هالى، رئيس فريق التحقيق فى شرطة نوتنجهام، إن التحقيقات جارية وتم الإنتهاء من استفسارات واسعة، غير أنه حث أى مواطن لديه معلومات يمكن أن تساعد فى التحقيق أن يتواصل معهم. وأضاف "نعلم أن كان هناك الكثير من الناس يقفون فى محطة الحافلات عندما وقع الاعتداء ونحثهم على مساعدتنا بما لديهم من معلومات". وأضاف أنه كان هناك أيضا أشخاص داخل الحافلة ممن رأوا الاشتباك.

 

- الصحافة الإيطالية: إينى تعزز سجل انتاج الغاز فى مصر عبر حقل نورس

تعزز شركة إينى الإيطالية معدلات إنتاجها القياسى للغاز الطبيعى فى مصر ، وذلك من خلال حقل نورس للغاز فى مصر ، والذى بلغ 32 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ، أى ما يعادل 215 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

 

وأشارت صحيفة "تيليبورسا" الإيطالية إلى أن مستوى الإنتاج فى حقل نورس هو الأعلى فى مصر خلال الخمسين عام الماضية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يتحسن مستوى الإنتاج فى يونيو 2018، عندما يفتتح البئر الرابع عشر الذى يتم حفره حاليا، حيث سيصل إلى 34 مليون متر مكعب من الغاز فى اليوم ، أى ما يعادل 230 ألف برميل.

 

والجدير بالذكر أن شركة إينى أكدت أن إنتاج حقل ظهر سيصل إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019، مؤكدة أن "الهدف هو الوصول بالإنتاج إلى ما بين 1.8 مليار ومليارى قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018، ثم زيادته إلى 2.9 مليار قدم مكعبة بحلول منتصف 2019" وهو ما سيحقق الرقم القياسى للإنتاج فى مصر.

 

أعلن زعيم رابطة الشمال الإيطالية، ماتيو سالفينى، عن سعيه لتشكيل حكومة ورئاستها، عقب الانتخابات العامة التى جرت فى الرابع من مارس الجارى، ولم تفرز أغلبية برلمانية مطلقة.

 

وقال "سالفينى"، بحسب تقرير نشرته صحيفة "بلاستنيج نيوز" الإيطالية، اليوم الخميس، إن "الأولوية لمنح حكومة للإيطاليين، أما العودة إلى مطالبة الإيطاليين بالتصويت مجددا فهى الملاذ الأخير، وهى أمر لا يخيفنى"، مشيرا إلى أنه قد يفضل التوجه للانتخابات حال عدم توليه رئاسة الحكومة.

 

وأضاف زعيم رابطة الشمال "اليمنية" أنه سيتواصل فى وقت لاحق اليوم مع منافسه السياسى، مرشح حركة خمس نجوم لرئاسة الوزراء، لويجى دى مايو، وقال سالفينى: "أعد لمكالمة تليفونية مع دى مايو اليوم، وأتمنى أن يترك هاتفه مفتوحا. الحديث سيقتصر على مرشحى رئاسة مجلسى الشيوخ والنواب، وليس عن الحكومة المقبلة".

 

يذكر أن "دى مايو" يؤكد هو الآخر أحقيته فى قيادة الجهاز التنفيذى الجديد فى إيطاليا، باعتبار أن حركة "خمس نجوم" فازت بأكثر من 32% من الأصوات، ما يجعلها الحزب الأول فى الجهاز التشريعى الجديد، الذى سيعقد أولى جلساته 23 مارس الجارى.

 

 

- الصحافة الإيرانية: إيران توقع ثانى أكبر عقودها النفطية بعد الاتفاق النووى مع روسيا

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها استعداد طهران لاستقبال العام الشمسى الجديد فى 20 مارس المقبل، الذى يعد من أكبر الأعياد الإيرانية حيث يمثل أيضا عيد الربيع، وناقشت الصحف موجة غلاء السلع التى عادة تسبق هذا العيد.

 

وعلى صعيد آخر، كشفت صحيفة "إيران" الحكومية، عن توقيع ثانى أكبر العقود النفطية فى إيران بعد الاتفاق النووى المبرم فى 2015 والذى  سمح لطهران توقيع هذه العقود مع الخارج بعد رفع العقوبات التدريجى.

 

ووفقا للصحيفة وقعت إيران وروسيا عقدا لتطوير حقلين نفطيين مدته 10 سنوات قابلة للتمديد، ونقلت عن وزير البترول الإيرانى نامدار زنجنة، الذى قال إنه أول عقد نفطى تم إبرامه مع روسيا بدخل يبلغ 4 مليار دولار مع شركة زاروبزنفت الروسية، وقال إن نصيب روسيا فى هذا التعاون بلغ 80% والشركة الإيرانية 20%، وبلغت قيمة العقد فى حقول أبان وبايدار غرب البلاد 674 مليون دولار وتكاليف غير مباشرة بلغت قيمتها 68 مليون دولار.

 

فيما أبرزت أغلب الصحف استقالة رئيس بلدية طهران الإصلاحى محمد على نجفى وذلك بعد أيام من التحقيق معه فى واقعة رقص فتيات فى حفل نظمته البلدية بمناسبة يوم المرأة.

 

ودوليا لا تزال تصدر ردود الأفعال بشأن إقالة وزير الخارجية الأمريكى تيلرسون، وفى صحيفة جوان كتبت على صدر صفحتها تصريح لعضو المفاوضات النووية عباس عراقجى، أنه فى حال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووى إيران لن تبقى فيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة