أهم الأسئلة عن تصويت المصريين فى الخارج قبل ساعات من انتخابات الرئاسة

الخميس، 15 مارس 2018 03:49 م
أهم الأسئلة عن تصويت المصريين فى الخارج قبل ساعات من انتخابات الرئاسة المستشار لاشين إبرااهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات قليلة من بدء تصويت المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية، يوجد عدد من الأسئلة الشائعة بشأن عملية التصويت، عن من له حق التصويت وكيفية التصويت والدول التى ستجرى فيها الانتخابات فى الخارج، وكلها أمور رصدتها الهيئة الوطنية للانتخابات ووضعت إجابات عليها من خلال موقعها الإلكترونى.

 

س: من الذى له حق التصويت فى انتخابات الخارج؟

ج: لكل مصرى خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيها انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز السفر سارى الصلاحية.

 

س: هل يمكن أن يقوم أحد بالتصويت نيابة عن شخص آخر؟

ج: يجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

 

س: لم أستخرج من قبل بطاقة رقم قومى.. ماذا أفعل؟

ج: يمكنك التصويت بأصل بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى (جواز سفر مميكن)، كما يمكنك استخراج بطاقة رقم قومى من خلال البعثات للسفارة / القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت فى أى انتخابات أو استفتاءات مقبلة. فمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابى مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت فى هذا الاستحقاق الانتخابى.

 

س: ما هى مواعيد تصويت المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية فى الانتخابات الرئاسية 2018؟

ج: التصويت يمتد لمدة ثلاثة أيام هى 16 و17 و18 مارس 2018 للجولة الأولى وأيام 19 و20 و21 أبريل 2018 حال الإعادة، ويبدأ الاقتراع يوميا فى هذه الأيام اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً وفقاً لتوقيت الدولة التى يجرى بها الاقتراع.

 

س: أين يتم التصويت للمصرين بالخارج؟

ج: فى مقار البعثات الدبلوماسية التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

س: كيف تتم عملية التصويت؟

ج: يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب بالاطلاع على أصل البطاقة أو جواز السفر، ثم يسلم الناخب بطاقة التصويت، التى على ظهرها ختم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة.

 

س: ما هى الضمانات التى وضعت للحول دون تصويت الناخبين المصريين بالخارج ومرة أخرى فى موعد التصويت داخل الجمهورية؟

ج: عقب انتهاء التصويت بالخارج، تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الكفيلة برفع أسماء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الخارج من كشوف توزيع الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية مصر العربية.

 

ولا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته، أو أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر لانتخاب رئيس الجمهورية.

 

س: كم عدد الدول التى تجرى فيها الانتخابات، وعدد اللجان الانتخابية بها؟

ج: تجرى الانتخابات على مستوى 124 دولة تضم 139 لجنة انتخابية.

 

س: ما هى أول دولة تبدأ فيها الانتخابات، وما هى آخر دولة يستمر فيها التصويت؟

ج: نيوزيلندا أول دولة يبدأ فيها التصويت، حيث يبدأ فى العاشرة من مساء اليوم الخميس، والساحل الغربى للولايات المتحدة هى آخر الدول التى سيستمر فيها التصويت.

 

س: هل يسمح بوجود مندوبين للمرشحين داخل اللجنة الانتخابية؟

ج: نعم يسمح بتواجد مندوبين للمرشحين بلجان اقتراع الخارج.

 

س: ما الشروط الواجب توافرها فى مندوبى المرشحين داخل اللجنة؟

ج: يجب أن تتوفر فى المندوب الشروط التالية:

- أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين

يجب أن يكون لديه توكيل من المرشح أو وكيله

- لا يشترط أن يكون بنفس البلد الواقع به مقر البعثة الدبلوماسية

 

س: كيف يتم التعامل مع الحالات الاستثنائية؟

ج: إذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه فى البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يقوم بإثباته فى بطاقة إبداء الرأى ويثبت حضوره مستكملا الإجراءات.

 

وحالة حضور ناخبات من السيدات المنتقبات فعلى رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة، وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وإن رفضت ذلك فلا يحق لها التصويت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة