خالد صلاح

قطار الثانوية العامة يواصل انطلاقه.. التعليم: أرقام الجلوس جاهزة فى مايو.. وصول 50% من الاستمارات الورقية للكنترولات.. مصادر: انتهاء تسجيل الاستمارة الإلكترونية.. وأخطاء فى صياغة البوكليت الاسترشادى للجغرافيا

الخميس، 15 مارس 2018 09:00 ص
قطار الثانوية العامة يواصل انطلاقه.. التعليم: أرقام الجلوس جاهزة فى مايو.. وصول 50% من الاستمارات الورقية للكنترولات.. مصادر: انتهاء تسجيل الاستمارة الإلكترونية.. وأخطاء فى صياغة البوكليت الاسترشادى للجغرافيا رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إن التجهيزات التى تسبق انطلاق ماراثون الثانوية العامة تسير فى معدلها الطبيعى بالنسبة للتوقيت الزمنى، لافتا إلى أن هناك خطة تسبق كل خطوة فى منظومة الامتحانات.
 

الكنترولات تراجع الاستمارات الورقية

وأضاف خالد عبد الحكم، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إن الكنترولات ولجان النظام والمراقبة تواصل استقبال الاستمارات الورقية لطلاب الثانوية العامة على مستوى كافة القطاعات" القاهرة وأسيوط والمنصورة والإسكندرية"، موضحا إن الكنترولات تراجع الاستمارات الورقية للتأكد من أن البيانات التى تتضمنها صحيحة دون أخطاء، مشيرا إلى أن أى خطأ يظهر تتحمله المدرسة خاصة فيما يتعلق باللغة الثانية الموجودة فى الاستمارة.
 
وأوضح خالد عبد الحكم، إن الوزارة بصدد تشكيل لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة بتكليف رئيس ووكيل كنترول بكل قطاع بواقع 11 كنترول ثانوية عامة و4 لجان إدارة، وذلك عقب رد الجهات الأمنية على الأسماء التى تم ترشيحها للعمل كرؤساء كنترولات ولجان إدارة.
 

خريطة لتوزيع رؤساء الكنترولات

وأكد خالد عبد الحكم، إن هناك خريطة تم إعدادها لتوزيع رؤساء الكنترولات ولجان السير، بشكل يتناسب مع ظروف العمل بامتحانات الثانوية العامة، قائلا: "كل واحد هيتسكن فى المكان المناسب له وليس المكان الذى يرغب هو فيه".
 
وقالت مصادر مسئولة لـ" اليوم السابع"، إن طلاب الثانوية العامة انتهوا من تسجيل الاستمارات الإلكترونية على موقع وزارة التربية والتعليم منذ أن تم فتح باب التسجيل أواخر ديسمبر الماضى، مشيرة إلى أن  المدارس أيضا أوشكت على الانتهاء من كتابة الاستمارة الورقية للطلاب حيث من المقرر لها أن تنتهى أواخر مارس الجارى، وذلك وفقا للتعليمات الواردة فى كتيب التقدم لامتحانات الثانوية العامة الذى تم الإعلان عنه خلال الفترة القلية الماضية.
 

الأخطاء الفنية فى صياغة أسئلة البوكليت الاسترشادى

وفى السياق ذاته، أعلن عدد من معلمى الجغرافيا بالثانوية العامة، اكتشاف بعض الأخطاء الفنية فى صياغة أسئلة البوكليت الاسترشادى الذى أعلنت عنه الوزارة خلال أيام سابقة على موقعها الرسمى.
 
وفند أحمد عبد النبى، أحد معلمى مادة الجغرافيا، أخطاء البوكليت، موضحا إنه فى السؤال رقم 7 الخاص  بخريطة العالم السياسية تجاهلت عدة دول منها أريتريا وجيبوتي وقطر والبحرين والكويت ولبنان ولا توجد حدود بين أسبانيا والمانيا، كما أوضح المعلم أنه فى السؤال رقم 8 والذى جاء نصه: ماذا يحدث إذا لم تمتلك الدول بعض عناصر القوة وخاصة القوات العسكرية ومعدات القتال، أنه غير محدد لأنه قد تمتلك الدول عناصر أخرى.
 

أخطاء فنية فى صياغة الأسئلة

وأكد المعلم، إن هناك عدة أخطاء فنية فى صياغة الأسئلة يترتب عليها إم أن تكون إجابة الطالب ناقصة أو أنه يجيب على بعضها بشكل خاطئ نتيجة فهم السؤال بشكل غير صحيح، مؤكدًا إن نسبة الخطأ تتجاوز الـ20% من نسبة الأسئلة فى البوكليت الاسترشادى، مطالبا بضرورة مراعاة هذا الأمر، خاصة أن واضعى أسئلة البوكليت الاسترشادى هم من يضعون أسئلة امتحان نهاية العام وقد يترتب على الأمر ضرر كبير بالنسبة للطلاب لأن بعض الأخطاء فى البوكليت علمية وليست مشكلة فى صياغة الأسئلة فقط.
 
من جانبه، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، لـ" اليوم السابع"، أنه سيتم إحالة ما أعلنه المعلمون بشأن الأخطاء إلى مستشار المادة للتأكد من صحتها، مشيرا إلى أنه تم التنبيه بشكل كبير على ضرورة أن تكون الأسئلة واضحة وصياغتها لا تحتمل التأويل، مؤكدا قبل البدء فى وضع امتحانات الثانوية العامة سيتم التأكيد على الأمر مجددا لتلاشى أى أخطاء فى الصياغات الفنية للموضوعات والأسئلة والجزئيات بأعمال الامتحانات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة