أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب العام الليبى يوافق على طلب مصر باستعادة رفات شهداء مذبحة سرت الـ21.. الصديق الصور: سلمنا القاهرة عينات تحليل الحامض النووى للأقباط المصريين.. ويؤكد: "مصفاة الزاوية" أكبر منفذ لتهريب المحروقات النفطية

الأربعاء، 14 مارس 2018 09:46 م
النائب العام الليبى يوافق على طلب مصر باستعادة رفات شهداء مذبحة سرت الـ21.. الصديق الصور: سلمنا القاهرة عينات تحليل الحامض النووى للأقباط المصريين.. ويؤكد: "مصفاة الزاوية" أكبر منفذ لتهريب المحروقات النفطية الصديق الصور
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف النائب العام الليبى، عن التحركات والتنسيق الذى يجرى بين السلطات المصرية والليبية حول تسليم طرابلس لرفات جثامين شهداء مذبحة سرت، وأكد  موافقته على طلب النائب العام المصرى باستعادة رفات شهداء مذبحة سرت من المصريين الأقباط الـ21، الذين استشهدوا على أيدى أعضاء تنظيم داعش الإرهابى فى فبراير 2015.

وقال الصديق الصور، رئيس مكتب التحقيقات فى مكتب النائب العام الليبى، إن السلطات الليبية تسلمت طلبا من النائب العام المصرى عبر الخارجية الليبية للمساعدة القضائية، موضحا أنه تم عرض رفات الأقباط على الطب الشرعى، وتم أخذ عينات الحامض النووى.

وأوضح "الصور"، فى مؤتمر صحفى ظهر اليوم الأربعاء، أن لجنة من النائب العام الليبى والخارجية الليبية التقت النائب العام المصرى، وسلمت العينات التى تم سحبها من رفات الأقباط، لمطابقتها مع عينات أسر الضحايا فى مصر، مؤكدا أن السلطات الليبية ستسلم مصر جثامين الشهداء الأقباط، وأن هناك تعاونا جادا فى هذا الشأن.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابى نهاية ديسمبر 2013 ، عن خطف 7 عمال مصريين أقباط فى مدينة سرت، ثم اختطف 14 آخرين فى يناير 2015 من منازلهم في سرت، وفى 15 فبراير 2015، نشر داعش مقطع فيديو مدته 5 دقائق تحت عنوان "رسالة موقعة بالدماء إلى أمة الصليب" تظهر فيه مجموعة من مقاتلي التنظيم الإرهابى وهم ينفذون جريمة الذبح.

 

ونشرت قناة 218 الليبية أسماء الضحايا وهم : "ميلاد مكين زكى، أبانوب عياد عطية، ماجد سليمان شحاتة، يوسف شكري يونان، كيرلس شكري فوزى، بيشوي أسطافنوس كامل، صموئيل أسطافنوس كامل، ملاك إبراهيم سنيوت، تواضروس يوسف تواضروس، جرجس ميلاد سنيوت، مينا فايز عزيز، هاني عبدالمسيح صليب، بيشوي عادل خلف، صموئيل ألهم ويلسن، عامل أفريقى يدعى ماثيو اياريجيا، عزت بشري نصيف، لوقا نجاتي، جابر منير عادلى، عصام بدار سمير، ملاك فرج إبرام، سامح صلاح فاروق".

وكشف الإرهابى الليبى "هشام إبراهيم عثمان" الملقب بـ"الديناصور"، عن السبب الحقيقى لذبح الأقباط المصريين فى مدينة سرت الليبية، موضحا أن أحد قيادات التنظيم الإرهابى هتف "ثأرنا لأختنا كاميليا شحاتة التى قتلها الأقباط بمصر".

 

وفى سياق آخر، أكد الصديق الصور أن عناصر فى جهاز مكافحة الهجرة متهمون بإطلاق مهربين وبيع مهاجرين، مؤكدا أن نتائج التحقيقات ستعلن فى وقت لاحق، مشيرا إلى أن عقوبة إرسال مهاجرين فى قوارب متهالكة لا تتوفر فيها إجراءات الأمان، ما يساهم فى مقتلهم غرقا، هو السجن المؤبد وفق القانون الليبى، موضحا أنه أصدر أمر ضبط لـ60 جرافة صيد فى قضية تهريب المحروقات، لمعرفة مالكيها، متابعا: "سنحث الجهات الضبطية على القبض عليهم".

 

وأكد الصديق الصور، أن أكثر من 200 شخص ليبى وأجنبى صدرت أوامر للقبض عليهم، مؤكدًا أنه يتواصل مع الجهات الأمنية المالطية والإيطالية للتعاون، موضحا أنه يعمل على إرجاع كل الممتلكات فى مالطا التى جرى شراؤها بأموال التهريب.

 

وأشار "الصور"، إلى أن مكتب النائب العام الليبى تواصل مع الجهات المختصة وطالب بتجميد حسابات لمهربين وقود صادرة فى حقهم أوامر ضبط، مؤكدا إصداره أوامر ضبط بحق شاحنات نقل الوقود والتحفظ على من فيها، بالتعاون مع الإنتربول وإيطاليا ومالطا وتركيا، مؤكدا أن السلطات تمكنت من ضبط 11 ناقلة لتهريب الوقود جرى القبض عليها داخل المياه الإقليمية الليبية، بالاشتراك مع عناصر ليبية وأجنبية.

 

وأوضح أنه تم الكشف عن أماكن دفن فيها المهربون مهاجرين بعد قتلهم، وأن أحد قادة الميليشيات، ويدعى "أحمد العمو"، متورط فى عمليات تهريب مهاجرين، موضحا أن كل ما تصدره لجان العقوبات الدولية ووزارة الخزانة الأمريكية مصدره مكتب النائب العام والجهات الليبية.

 

وحول قضية الإرهابى أسامة الجضران، أكد رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبى المكلف، أن المدعو أسامة الجضران موجود فى مكتب النائب العام وهو الآن قيد التحقيق بسبب تورطه فى قضايا إقفال النفط وقضايا إرهابية.

 

وأكد الصديق الصور أن مكتب النائب العام الليبى أصدر مذكرة اعتقال فى حق الإرهابى إبراهيم الجضران، لافتاً إلى أن الأخير تم تهريبه من مدينة نالوت، بمشاركة أشخاص من ورشفانة، مؤكدا أنه تم فتح تحقيق بشأن ذلك.

 

وعن قضية السفينة اليونانية التى تم ضبطها ، قال الصديق الصور أنه بالنسبة لتوريد الأسلحة عبر الموانئ بالمنطقة الغربية، لم تكون هذه المرة الأولى التى تأتى فيها إلى ليبيا وتعاملها مع وزارة الداخلية والقضية قيد التحقيق.

 

وأشار الصديق الصور إلى أن مصفاة الزاوية أكبر منفذ لتهريب المحروقات النفطية.

 

وكشف رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبى المكلف تفاصيل التهريب للمهاجرين غير الشرعيين فى كل ليبيا، لافتاً إلى أنه تم إجراء تحقيقات والتواصل مع الصحفية التى وثقت حالات بيع المهاجرين الذى إذاعته قناة CNN الأمريكية، موضحا أنه تم التأكد من خلال نتائج التحقيقات أنه بالفعل هناك اتجار بالمهاجرين ما دفع مكتب النائب العام الليبى لإصدار 205 أمر قبض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة