خالد صلاح
}

العالم يودع ستيفن هوكينج "معجزة"القرن21.. وفاة عالم الفيزياء البريطانى الأكثر شهرة.. أصيب بمرض عصبى فى العشرين من عمره وتوقع الأطباء وفاته بعد عامين على أقصى تقدير .. أهدى البشرية 15كتابا وحصل على 12درجة علمية

الأربعاء، 14 مارس 2018 11:41 ص
العالم يودع ستيفن هوكينج "معجزة"القرن21.. وفاة عالم الفيزياء البريطانى الأكثر شهرة.. أصيب بمرض عصبى فى العشرين من عمره وتوقع الأطباء وفاته بعد عامين على أقصى تقدير .. أهدى البشرية 15كتابا وحصل على 12درجة علمية ستيفن هوكينج
إسراء حسنى
إضافة تعليق

ودع العالم منذ ساعات قليلة، أحد أهم القامات العلمية التى عرفتها البشرية، إذ توفى عالم الفيزياء والبروفسور البريطانى Stephen Hawking، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد أكثر من 50 عامًا من تأكيد الأطباء باستحالة بقائه على قيد الحياة لأكثر من عامين، حيث توفى عالم الفيزياء النظرية الشهير فى منزله بمدينة كامبريدج هذا الصباح بعد معركة طويلة مع مرض العصب الحركى.

وقال أبناؤه لوسى وروبرت وتيم فى بيان: "إننا نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفى اليوم، لقد كان عالماً عظيماً ورجلاً غير عادى وسيعيش عمله وتراثه لسنوات عديدة، سنفتقده إلى الأبد"، كما أثنوا على "شجاعة والدهم" التى ألهمت الناس من جميع أنحاء العالم.

ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

 

بداية حياة ستيفن هوكينج

ولد الدكتور Stephen Hawking فى 8 يناير 1942 فى أكسفورد ، إنجلترا، حيث كانت عائلته قد انتقلت  إلى أوكسفورد من شمال لندن هرباً من خطر صواريخ الحرب العالمية الثانية، وعندما بلغ هوكينج الثامنة من العمر ، انتقلوا إلى بلدة سانت ألبانز ، وهى بلدة تبعد حوالى 20 ميلاً إلى الشمال من العاصمة، حيث كان يحضر فى مدرسة سانت ألبانز وفى وقت لاحق التحق بجامعة يونيفرسيتى كوليدج .

ستيفن هوكينج ,UHZGJI
ستيفن هوكينج وعائلته

 

ظهرت موهبته المذهلة، من طرق الدراسة غير التقليدية التى اتبعها، حيث استخدم عددًا قليلاً من الكتب، ولم يدون أى ملاحظات، وكان قادر على حل المسائل الرياضية بكل سهولة، وأراد أن يدرس الرياضيات، لكن هذا القسم لم يكن متاحًا فى الكلية، لذلك اختار الفيزياء بدلاً من ذلك.

فى عام 1962 ، ذهب إلى قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية فى جامعة كامبردج لإجراء أبحاث فى علم الكونيات، وفى عام 1965، حصل على درجة الدكتوراه فى أطروحته "خصائص التوسع فى الكون".

صراع Stephen Hawking مع المرض

فى عام 1963 أصيب البروفيسور هوكينج بمرض التصلب الجانبى الضمورى (ALS)، وهو مرض عصبى يضعف العضلات ويؤثر على الوظيفة الجسدية، وتحدى الخبراء والأطباء الذين قالوا إنه سيكون ميتًا فى غضون عامين، وعاش بعد ذلك حوالى 55 عام، وخلال تلك الفترة لم يستسلم للمرض، بل أصبح العالم الأكثر شهرة منذ ألبرت أينشتاين لعمله فى استكشاف أسرار الفضاء والوقت والثقوب السوداء على الرغم من أنه كان يعيش حياته على كرسى متحرك، وكان قادر على التواصل فقط باستخدام المزج الصوتى الشهير الخاص به.

عالم الفيزياء وعائلته
عالم الفيزياء 

وأصبح كتابه الشهير "A Brief History of Time" من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، حيث بيع أكثر من 10 ملايين نسخة، على الرغم من أن الفيزيائى كان يمزح، ويقول بأن العديد من الذين يملكون هذا الكتاب لم يكملوه أبدًا بسبب صعوبة فهم تعقيداته.

كما أن العالم الذى تزوج مرتين ظهر فى العديد من الأعمال الفنية الشعبية الثقافة مثلThe Simpsons و The Big Bang Theory و Star Trek وتم تخليده فى فيلم Theory of Everything الذى فاز بجائزة الأوسكار، حيث كان يلعب دوره Eddie Redmayne.

أعمال ستيفن هوكينج

تضمنت أشهر أعمال هوكينج نموذجًا رياضيًا لنظرية ألبرت أينشتاين العامة للنسبية وطبيعة الكون مثل The Big Bang و Black Holes، كما أنه كتب أو شارك فى كتابة 15 كتابًا بشكل عام.

تكريم ستيفن هوكينج
تكريم ستيفن هوكينج

 

وفى عام 1982 ، حصل على وسام قائد الإمبراطورية البريطانية وحصل على وسام الحرية الرئاسى فى عام 2009. كما تم تعيينه زميلا للجمعية الملكية ، التى تتألف من "أبرز العلماء ، المهندسين والتقنيين من المملكة المتحدة والكومنولث".

ستيفن هوكينج ونيلسون مانديلا
ستيفن هوكينج ونيلسون مانديلا

 


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

انكر وجود الله في اخر عمره و مات ملحدا

يا للأسف !

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

استخدم علمه فى الوصول الى الله

استخدام العلم واجب على كل مسلم و هذا الرجل استخدم عقله العبقرى و وصل الى ما اعلنه بامانة و بدون مجاملة و لكن ربما وصل الى اكتشاف الله قبل ان يموت بساعة و بذلك تمحى كل ذنوبه و يدخل الجنة مع الصديقين فلا نعلم الغيب و لا يجب علينا الحكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة