خالد صلاح
}

صور.. العالم هذا المساء.. إقالة ريكس تيلرسون وتعين مايك بومبيو مدير الـCIA وزيرا للخارجية الأمريكية.. استقبال حافل لرئيس وزراء فلسطين برام الله بعد محاولة اغتياله.. العثور على جثة روسى فى ظروف غامضة مقيم بلندن

الثلاثاء، 13 مارس 2018 10:12 م
صور.. العالم هذا المساء.. إقالة ريكس تيلرسون وتعين مايك بومبيو مدير الـCIA وزيرا للخارجية الأمريكية.. استقبال حافل لرئيس وزراء فلسطين برام الله بعد محاولة اغتياله.. العثور على جثة روسى فى ظروف غامضة مقيم بلندن أحداث وقعت فى بعض الدول
كتب محمد جمال - تصوير وكالات
إضافة تعليق

شغل قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإقالة ريكس تيلرسون من منصب وزير الخارجية الرأى العام العالمى، مساء اليوم الثلاثاء، خاصة مع تعيين مايك بومبيو، مدير وكالة المخابرات المركزية خلفا له، كما قرر ترامب إقالة أحد كبار المسئولين فى وزارة الخارجية من وظيفته، بسبب تصريحاته حول إقالة تيلرسون التى بدت متعارضة مع رواية البيت الأبيض، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكى المقال، أنه سيعمل على نقل سلس للسلطة إلى وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو.

 كما شهدت الساحة العالمية، مساء اليوم، العديد من الأحداث المهمة التى يأتى على رأسها محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطينى الدكتور رامى الحمدالله فى رام الله، ومن الأراضى الفلسطينية المحتلة إلى بريطانيا، أنه عثر على جثة روسى مقيم فى المنفى يُدعى نيكولاى جلوشكوف، أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد لقى شخص مصرعه وأصيب 12 آخرين على الأقل فى أمريكا، جراء سقوط حافلة تقل طلاب فى واد بولاية ألاباما.


 

ترامب يقيل ريكس تيلرسون ويعين مايك بومبيو مدير الـCIA وزيرا للخارجية
 

أصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قرارا بإقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وتعيين مايك بومبيو، مدير وكالة المخابرات المركزية، حسبما أفادت صحيفة واشنطن بوست.

تيلرسون
تيلرسون

وأكد ترامب على تويتر أن مايك بومبيو سيصبح وزيرا للخارجية، وشكر ريكس تيلرسون على خدماته، مشيرا إلى أن جينا هاسبل نائبة مدير المخابرات المركزية ستصبح المديرة الجديدة لوكالة المخابرات.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى المقال ريكس تيلرسون، إنه سيعمل على نقل سلس للسلطة إلى وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو، وتابع:" مهمتى كوزير خارجية تنتهى اليوم.. سأنقل مهماتى إلى نائبى.. وسأعود كمواطن عادى وفخور بما قدمت لبلادى".

 وأضاف "تيلرسون"، خلال أول كلمة له عقب إقالته، أن بلاده حققت تقدماً فى سوريا، قائلا:"حققنا تقدما فى سوريا وساهمنا فى إنقاذ آلاف الأرواح وعلى روسيا تقييم تحركاتها".

كما قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب طرد أحد كبار المسئولين فى وزارة الخارجية من وظيفته الثلاثاء، بسبب تصريحاته حول إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون التى بدت متعارضة مع رواية البيت الأبيض.

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى

 

مصرع شخص وإصابة 12 آخرين جراء سقوط حافلة فى واد بأمريكا

وفى أمريكا أيضا، لقى شخص مصرعه وأصيب 12 آخرين على الأقل فى أمريكا، اليوم الثلاثاء، جراء سقوط حافلة تقل طلاب فى واد بولاية ألاباما.

مصرع شخص وإصابة 12 آخرين جراء سقوط حافلة تقل طلاب فى واد بأمريكا
مصرع شخص وإصابة 12 آخرين جراء سقوط حافلة تقل طلاب فى واد بأمريكا

 

وذكرت شبكة "سى بى إس" الأمريكية أن ستة أشخاص يعانون من إصابات خطيرة جراء سقوط الحافلة التى كانت تقل 45 شخصا على الأقل فى واد عمقه 50 قدما، مضيفة أن حالة بقية المصابين مستقرة.

حادث فى أمريكا
حادث فى أمريكا

 

استقبال حافل لرئيس وزراء فلسطين فى رام الله بعد محاولة اغتياله

من ناحية أخرى، وصل موكب رئيس الوزراء الفلسطينى الدكتور رامى الحمدالله، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، قبل قليل، إلى مدينة رام الله، عائدا من قطاع غزة، بعد أن تعرض الموكب صباح اليوم، لتفجير فور وصوله القطاع.

رئيس الوزراء الفلسطينى
رئيس الوزراء الفلسطينى

 

وبحسب ما نشرته وكالة "معا" الفلسطينية،  جرى استقبال رسمى وشعبى حاشد لرئيس الوزراء، ورئيس المخابرات العامة، أمام مجلس الوزراء فى مدينة رام الله، وقال الحمدالله، فى كلمة مختصرة أمام الحضور، إن ما حدث اليوم عمل جبان لا يمثل أهل غزة ولا الشعب الفلسطينى، مضيفًا "كل الاحترام والتقدير لأهل غزة التى هى جزء مهم من الوطن وستبقى كذلك".

وأضاف الحمدالله، أنه أبلغ أثناء عودته أنها عملية معد لها مسبقا ومرتبة جيدا، إذ تم زرع عبوات على عمق 2 متر داخل الأرض، وكان هناك 6 إصابات بين الحرس تعالج الآن فى مستشفيات رام الله.

رئيس الوزراء الفلسيطنى يرحب بانصاره
رئيس الوزراء الفلسيطنى يرحب بانصاره

 

الشرطة البريطانية: العثور على جثة روسى مقتولا فى لندن

وفى بريطانيا، أفادت وسائل إعلام بريطانية وروسية أنه عثر على الروسى المقيم فى المنفى نيكولاى جلوشكوف، وهو شريك سابق لرجل الأعمال بوريس بيرزوفسكى، ميتا فى ظروف لم تتضح فى لندن.

العثور على جثة روسى مقتولا فى لندن
العثور على جثة روسى مقتولا فى لندن

 

وأعلنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية فى بيان لها، عن فتح تحقيق "بشكل احترازى وبسبب العلاقات التى كان يقيمها هذا الرجل" لكن بدون الكشف عن هويته.

منزل جثة الروسى المقتول فى لندن
منزل الروسى المقتول فى لندن

 

انطلاق تدريبات "جونيبر كوبرا" بين القوات الأمريكية والإسرائيلية

على صعيد آخر، استضاف الجيش الإسرائيلى أفرادا من مشاة البحرية الأمريكية هذا الأسبوع فى تدريب على القتال فى المدن داخل نموذج لقرية شرق أوسطية وتبادل الطرفان الخبرات وأظهرا المصالح المشتركة للحليفين فى الوقت الذى تتقارب فيه مواقف قادتهم من مجموعة من القضايا الإقليمية.

انطلاق تدريبات جونيبر كوبرا بين أمريكا وإسرئيل
انطلاق تدريبات جونيبر كوبرا بين أمريكا وإسرئيل

 

وقال اللفتنانت-كولونيل ماركوس ماينز من الوحدة الاستكشافية السادسة والعشرين بمشاة البحرية الأمريكية لرويترز خلال التدريب الذى جرى فى قاعدة تسيلم الإسرائيلية "نحن نود أن نعمل ونتدرب معا، وإن شاء الله، إن تطلب الأمر أن نقف بجانب بعضنا البعض فسوف نفعل ذلك".

وانضم جنوده إلى وحدات من القوات الخاصة الإسرائيلية للتدريب على تشكيلات المعارك ونشر الطائرات الهليكوبتر والإجلاء الطبى فى نموذج لقرية فى الصحراء بها كتابات بالعربية على الجدران ونموذج لمسجد.

وهذه المناورات جزء من تدريبات مشتركة على الدفاع الجوى تجرى كل عامين تحت اسم "جونيبر كوبرا" وتنظم هذا العام وسط مخاوف إسرائيلية وأمريكية بشأن ترسانة الصواريخ التى يمتلكها حزب الله اللبنانى المدعوم من إيران.

طائرة تحلق أثناء تدريبات عسكرية
طائرة تحلق أثناء تدريبات عسكرية
 

غرق المنازل بوسط كرواتيا جراء الانزلاقات الأرضية وذوبان الجليد

سببت الانزلاقات الأرضية الناجمة عن ذوبان الجليد في غمر عدد كبير من المنازل بوسط كرواتيا اليوم /الثلاثاء/ وانتشار حالة من الذعر بين السكان.

وذكرت شبكة (إيه.بي.سي.) الأمريكية أن عشرات المنازل غرقت جراء فيضان نهر (أونا) بسبب الطقس الدافئ الذي أعقب تساقط كثيف للثلوج على مدار الأسابيع الماضية، فيما انضم الجيش وسلطات الطوارئ لجهود مكافحة الفيضانات.

كما أضافت الشبكة أن الانزلاقات وقعت بينما كان رئيس الوزراء أندريه بلنكوفيتش يحضر اجتماعا طارئا مع السلطات المحلية بإحدى القرى بوسط البلاد بشأن مكافحة الفيضانات بالمنطقة.

تساقط كثيف للثلوج
تساقط كثيف للثلوج

 

ثلوج
ثلوج

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة