خالد صلاح
}

إيه هى أنيميا نقص الحديد وازاى تتجنبها

الثلاثاء، 13 مارس 2018 11:00 م
إيه هى أنيميا نقص الحديد وازاى تتجنبها اعرف اسباب انيميا نقص الحديد
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

الأنيميا أو فقر الدم هو الحالة التى يحدث فيها انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم عن المعدل الطبيعي أي أقل من 11 جرام لكل 100 مل ، ولا يعتبر مرضا ولكن يمكن أن يكون مؤشرا لمشكلة أو خلل في النظام الغذائي.

وأوضح الدكتور حسين همام أخصائى الباطنة العامة وأمراض وأورام الدم وزرع النخاع أن نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للبالغين يجب أن تكون من 13.5 إلى 18 فى الذكور، و 12 إلى 16 فى الإناث.

وأضاف طبيب أمراض الدم لـ" اليوم السابع"، أن هناك عدة أنواع من الأنيميا، ففى أنيميا نقص الحديد تمثل قلة تناول الطعام الغنى بالحديد وكثرة المشروبات التى تمتص الحديد وعسر الهضم أو خمول المعدة وفقدان الدم المتكرر عند النساء من أهم أسباب حدوثها.

وأوضح أنه يمكن تفادى التعرض لنقص الحديد بالجسم من خلال معرفة السبب لنقص الحديد بالجسم فإذا كان عن طريق الطعام يتم تناول أطعمة غنية بالحديد وتشمل :

-        الكبد واللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والحليب.

-        الفواكه مثل التفاح والتمر والعنب والزبيب والمانجا.

-        الخضراوات مثل الملوخية والسبانخ والملفوف والجرجيـــــر.

-        البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازيلاء والحمص.

-        الحبـوب مثل القمح والشوفان والذرة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة التى تساعد على امتصاص الحديد و تشمل: فواكـة مثل الجوافة والحمضيات (البرتقال، الليمون، الجريبفروت)، خضراوات مثل الطماطم والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة