"اليوم السابع" داخل أكبر محطة رياح فى العالم لتوليد الكهرباء بجبل الزيت.. ربط المحطة بالشبكة 30 يونيو القادم بقدرة 580 ميجا وات.. مدير المحطة: لدينا أحدث توربينات ونسب التوليد تفوق النسب العالمية بـ10%.. صور

الإثنين، 12 مارس 2018 05:40 م
"اليوم السابع" داخل أكبر محطة رياح فى العالم لتوليد الكهرباء بجبل الزيت.. ربط المحطة بالشبكة 30 يونيو القادم بقدرة 580 ميجا وات.. مدير المحطة: لدينا أحدث توربينات ونسب التوليد تفوق النسب العالمية بـ10%.. صور "اليوم السابع" داخل أكبر محطة رياح فى العالم
كتبت رحمة رمضان – تصوير : محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 350 كيلو من طريق القطامية العين السخنة المتجه إلى مدينة الغردقة، وتحديدًا عند الكيلو 118 بجبل الزيت بعد مدينة رأس غارب، على الجانب الأيمن تجد مدخل أحد أضخم لأحد أكبر مشروعات وزارة الكهرباء فى مصر والعالم وهى مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأكبر والأحدث على مستوى العالم .

 

اصطحبنا فى جولتنا، مدير عام المحطة المهندس محمود عيسى خاصة وأن مساحتها التى تصل إلى 100 كيلو متر مربع تجعل من الصعب تفقدها سيرًا على الأقدام إذ تضم 300 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم

 

فى مدخل المحطة يوجد ما يقرب من ثلاثة مبانى إدارية منهم مبنى غرف التحكم بالمحطة والتى تم إنشائها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات ليتمكن العاملين بالمحطة من مراقبة كافة التوربيانات فى نفس الوقت.

 

 على بعد 6 كيلو مترات تقريبًا تتمكن من رؤية توربينات الرياح التى تبدو معظمها فى البداية متوقفة ولا تعمل، ولكن فى حقيقة الأمر هناك ما يقرب من 200 توربينة من إجمالى 300 يعملون بشكل منتظم وينتجون الطاقة للشبكة القومية للكهرباء.

 

ومن جانبه أكد المهندس محمود عيسى مدير محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 580 ميجا وات، على أن محطة جبل الزيت تعد أكبر وأحدث محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة

 

وأضاف عيسى، خلال جولة "اليوم السابع" بالمحطة، أن إجمالى عدد توربينات المحطة 300 توربينة بواقع ثلاثة مشروعات، لافتًا إلى أن المشروع الأول بدأ فى 2015 ويضم 120 توربينة بإجمالى قدرات 240 ميجا وات، تم الانتهاء 100 توربينة بقدرة 200 ميجا وات وربطهم بالشبكة وجارى أجراء تجارب التشغيل على الـ 20 توربينة بواقع 40 ميجا وات.

 

وقال مدير محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 580 ميجا وات، إن المشروع الثانى يضم 110 توربينة إجمالى قدرات تبلغ 220 ميجا وات، موضحا أنه تم الانتهاء منه بالكامل وجارى الانتهاء من تجارب بعد ربطهم بالشبكة، ومن المتوقع يبدأ التشغيل التجارى للمشروع نهاية مارس الجارى، مشيرًا إلى أن المشروع الثالث يضم 60 توربينة إجمالى 120 ميجا وات تم الانتهاء منهم وجارى عمل تجارب التشغيل، مضيفا أن بنهاية المحطة سيتم ربط 580 ميجا وات من طاقة الرياح وهى تعد القدرات الأكبر على مستوى العالم.

 

واعتبر عيسى، أن التوربينات الموجدة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجدة بالعالم وهى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى يوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورنها يصل إلى 16 دورة فى الدقيقة، لافتًا إلى أن موقع محطة جبل الزيت يعد من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار فى مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، لافتًا إلى أن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى 12 مترا فى الثانية وأحيانا تسجل 33 مترا فى الثانية علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور.

 

وأشار مدير محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 580 ميجا وات، إلى أن معدل الإنتاج بمحطة جبل الزيت حقق رقم قياسى عالمى حيث وصل إلى 52% من إجمالى قدرة المحطة فى حين أن المعدل العالمى المتعارف عليه يتراوح ما بين 30 إلى 40 % بزيادة 10% عن المعدل العالمى.

 

ويرى عيسى، أن المنظومة التى وضعها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فى مشروعات الطاقة المتجددة أحدثت طفرة هائلة فى إقبال المستثمر على هذه المشروعات خاصة وأن هذه المشروعات يأتى العائد منها بعد 6 سنوات من تشغيلها بنسبة 100% للمستثمر لذلك يقال عليها "المستثمر فى محطات الرياح بيكسب فلوس من الهواء"، مضيفًا أن السياسة الجديدة التى تتبعها الدولة مكنت المستثمرين بالمشروع من إنهاء عملهم فى أقل من عام ونصف رغم أن المرحلة الأولى بدأت فى 2015 وانتهت بداية 2018.

 

وأشار مدير محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 580 ميجا وات، إلى أن مصر أصبح لها معايير خاصة بها يلتزم بها المستثمر فى مشروعات تعريفة التغذية ولا نعتمد على معايير دول أخرى، مؤكدًا أنه بحلول عام 2022 ستصل إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة إلى 6 آلاف ميجا وات.

 

وكشف عيسى، عن تكلفة محطة جبل الزيت تبلغ حوالى 12 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المحطة تحتوى على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم وتمكن إدارة المحطة فى الربيع الماضى من الحفاظ على سلامة الطيور المهاجرة التى بلغ عددها 300 ألف طائر وكانت الخسائر فى 9 طيور فقط وهو رقم لم يحدث فى أى دولة بالعالم من قبل، مؤكدا على أن أعمال الصيانة تتم بشكل منتظم كل 6 أشهر منذ بدأ أعمال الإنشاءات بالمحطة منذ 3 أعوام.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة