خالد صلاح
}

اعرف جسمك.. العصب الخامس.. هكذا تتحكم مجموعة من الأعصاب بالنطق والضحك

الإثنين، 12 مارس 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. العصب الخامس.. هكذا تتحكم مجموعة من الأعصاب بالنطق والضحك العصب الخامس-ارشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة، والتى يؤدى كل منها وظيفة معينة، مثل العصب الثلاثى التوائم أو "العصب الخامس"، هو  العصب القحفي الخامس موجود داخل الدماغ، وهو المسئول الأول عن نقل الأحاسيس من الوجه إلى الدماغ. حسب ما ذكره الموقع الأمريكى " healthline".

و يتألف العصب الخامس، من ثلاثة فروع، وهى العيون، الفك العلوي، والفك السفلي، وكل فرع يربط الأعصاب من الدماغ إلى أجزاء مختلفة من الوجه.

ويعمل العصب الثلاثي التوائم على نقل الأحاسيس إلى الفم والأسنان والوجه، وتجويف الأنف، بالإضافة إلى السيطرة على العضلات المستخدمة للمضغ.

العصب
العصب

وتحدث مشاكل صحية للعصب الخامس، عندما تقوم الأوعية الدموية، الوريد أو الشريان، بالضغط على العصب في قاعدة الدماغ، وفي حالات نادرة، يصاب العصب الخامس بورم.

وأعراض التهاب العصب الخامس، هى آلام في الوجه، والتي قد تكون ناجمة عن لمسة الوجه، مضغ، أو التحدث، ويمكن أن يشمل علاج التهاب العصب الخامس، استخدام الأدوية، أو حقن، أو الجراحة.

وتشمل الخيارات الجراحية تطبيق الإشعاع على قاعدة العصب الثلاثي التوائم للحد من الألم أو نقل الأوعية الدموية التي تضغط العصب.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة