الدولة تتحرك فكريا وتشريعيا ورقميا لمكافحة الإرهاب.. وزارة العدل تنظم اليوم وغدا أكبر ورشة عمل حول سبل مكافحة الفكر المتطرف.. و"فضح الفتاوى المدسوسة وتحديات نقل الحقائق دون تشويه" أبرز المحاضرات

الأحد، 11 مارس 2018 12:00 ص
الدولة تتحرك فكريا وتشريعيا ورقميا لمكافحة الإرهاب.. وزارة العدل تنظم اليوم وغدا أكبر ورشة عمل حول سبل مكافحة الفكر المتطرف.. و"فضح الفتاوى المدسوسة وتحديات نقل الحقائق دون تشويه" أبرز المحاضرات المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع استمرار العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، والتى أطلقت بهدف القضاء على الإرهاب، واقتلاع جذوره عسكريا، بدأت أجهزة الدولة فى اقتلاعه فكريا وتشريعيا ورقميا، من خلال تنظيم وزارة العدل برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم كمؤسسة تنفيذية وتشريعية، أكبر ورشة عمل عن "الترويج للفكر الإرهابى وسبل مكافحته"، اليوم الأحد، بمشاركة عدد من القضاة، والمهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وممثل من مشيخة الأزهر الشريف، وذلك لصياغة أهم سبل مكافحة الإرهاب.

وقالت مصادر رفعية المستوى، إن الجماعات الإرهابية تلجأ إلى أساليب كثيرة فى التحريض على التطرف وزرع الفكر الإرهابى ومن بينها وسائل الاتصال المختلفة، كما تقوم باستخدام قنوات اتصال كبيرة وعالمية فى نشر الأخبار الكاذبة، وتزيف الحقائق خاصة وقت تضيق الخناق على تلك الجماعات.

وأضافت المصادر، أن وزارة العدل ستنظم اليوم وغدا هذه الورشة للخروج بعدد من النتائج الهامة، والتى سيتم عرضها على الحكومة فى هيئة تشريعات وتوصيات تتعلق بمجال مكافحة الإرهاب والتحريض على العنف سواء باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الإلكترونى، والممثلة فى السوشيال ميديا كمواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" و"تويتر" أو باستخدام وسائل الإعلام العادية كالصحف ومواقع إخبارية وقنوات تلفزيونية، وكيفية تذليل التحديات التى تواجه قطاعات الإعلام فى المؤسسات الحكومية فى نقل الحقائق دون تشويهها وفضح الفتاوى المدسوسة على الأحاديث النبوية الشريفة والتى تروج للفكر الإرهابى.

وأضافت المصادر، أن ورشة العمل تأتى فى إطار مكافحة الوسائل التى تستخدمها الجماعات الإرهابية بالترويج إلى فكرهم الإرهابى ومعالجة ذلك قانونيا وفكريا ودينيا، من خلال دعوة عدد من أعضاء النيابة العامة، ودبلوماسيين ومسئولين بهيئة الرقابة الإدارية والأمن الوطنى، وجهات إنفاذ القانون، للنقاش والتوصل إلى عدد من التوصيات الهامة التى تهم المجتمع المصرى.

وأشارت المصادر، إلى أنه من حيث مكافحة الإرهاب إلكترونيا، فقد تم تخصيص جلسة محاضرة للمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول العوامل التقنية والتكنولوجيا التى تتحكم فى خط سير البيانات والمعلومات بين المواطنين، ومدى دقتها وسرعة انتشارها، لمواجهة الأثر السلبى الناجم عن أكاذيب مواقع التواصل الاجتماعى التى تروج للفكر الإرهابى علاوة على تخصيص محارة اخرى للدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، حول دور قطاعات الإعلام فى المؤسسات الحكومية بصفتها قنوات الاتصال فى الداخل والخارج، والتحديات التى تواجه نقل الحقائق دون تشويهها، ما يتسبب فى بلبلة الرأى العام وعدم استقرار المجتمع.

وتضمن الورشة محاضرة من عدد من رجال العلم فى مجال علوم الاتصال، حيث يلقى الدكتور سامى عبد العزيز الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، محاضرة عن السمات والمهارات التى يتسم بها القائم على توصيل الرسالة الإعلامية الموجهة للجمهور، لتحقيق أعلى مستوى لرفع كفاءة جهود الدولة المبذولة فى مواجهة الترويج للفكر الإرهابى كما يحضر ممثل من مشيخة الأزهر الشريف ليحاضر عن تفنيد النصوص المدسوسة على الأحاديث النبوية الشريفة والتى تروج للفكر الإرهابى.

 وتأتى هذه الورشة إيمانا من وزارة العدل بدورها الفعال والمتأصل كمؤسسة تنفيذية وتشريعية على حد سواء فى مواجهة الإرهاب بكافة الأساليب المتاحة والممكنة، تحقيقا لمساعى الدولة الجادة والجهود المستبسلة من كافة المؤسسات المعنية للقضاء على جذور الإرهاب وإحباط كل مراميه، خاصة بما تبذله القوات المسلحة والشرطة المصرية فى مواجهة الإرهاب بسيناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة