أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تصدر كتابا عن مقبرة "خع إم حات" باللغة الإنجليزية

الأحد، 11 مارس 2018 01:06 م
الآثار تصدر كتابا عن مقبرة "خع إم حات" باللغة الإنجليزية صورة من داخل الكتاب
كتب ــ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مركز تسجيل الآثار بالوزارة كتابًا جديدًا باللغة الإنجليزية عن مقبرة "خع إم حات"، و الذى يحمل نفس العنوان، وذلك امتدادًا لإصدارات وزارة الآثار للكتب العلمية والأثرية.

وأوضح الدكتور هشام الليثى، مدير عام مركز تسجيل الآثار، أن الكتاب يضم العديد من المعلومات حول كيفية اكتشاف المقبرة وتخطيطها المعمارى، والوصف الأثرى لجميع المناظر والنقوش التى على جدرانها، كما يتضمن الكتاب 112 صورة فوتوغرافية توضح تلك النقوش باللونين الأبيض والأسود و عدد 39 لوحة فاكسميلى لنقوش المقبرة " الرسومات الخطية".

صور من داخل الكتاب (2)
صور من داخل الكتاب (2)

 

أضاف هشام الليثى، أن الكتاب يحتوى أيضا على عدد 15 سكويز "نسخة مطبوعة من الكرتون المبلل لجدران المقبرة" مهداة من معهد جريفيث بجامعة أكسفورد بإنجلترا.

صور من داخل الكتاب (3)
صور من داخل الكتاب (3)

 

وتحمل المقبرة رقم "57"، وتقع بمنطقة شيخ عبد القرنة بطيبة الغربية "البر الغربى بمدينة الأقصر"، وقد عاش صاحب المقبرة فى عهد الملك "أمنحتب الثالث"، خلال الأسرة الثامنة عشر بالدولة الحديثة، وكان يدعى "ماحو" و يشغل منصب الكاتب الملكى، كما لقب بالعديد من الألقاب الشرفية منها "الكاتب الملكى"، والمشرف على مخازن مصر العليا والسفلى.

 

أما عن تخطيط المقبرة فأشار الدكتور الليثى إلى أنها تبدأ بسلم يؤدى إلى فناء مكشوف به مدخل المقبرة الذى يؤدى إلى صالة مستعرضة ثم ممر يؤدى إلى صالة طولية منها إلى مدخل يؤدى إلى حجرة داخلية فى جدرانها 3 نيشات بها تماثيل للمتوفى وزوجته “تي”.

صور من داخل الكتاب (4)
صور من داخل الكتاب (4)

 

صور من داخل الكتاب
صور من داخل الكتاب

 

و الجدير بالذكر أن الوصف الأثرى للكتاب قام به الأثرى المرحوم محمد عبد اللطيف الطنبولى عام 1968م، وقام بمراجعته عالم الآثار شارلز كوينتز عام 1970م، وتمت مراجعته اللغوية بواسطة سنثيا شيخ الإسلام عام 2016م، وقام المرحوم الدكتور عبد العزيز صادق بنقل الكتابات الهيروغليفية عام 1968م، وراجعها الراحل أحمد عبد الحميد يوسف. وقام بالرسومات الخطية منيرة دمرداش، وفريد مصطفي، وفؤاد عبد الحميد، وصبرى السيد، ومحمد على، ومحمد السباعى. وقام بعمل الرفع المعمارى والخرائط التوضيحة المهندس حسن العشيري، وراجع الكتاب بالكامل د. كرستيان لوبلان عام 2017م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة