أزمات روسيا وإنجلترا تُهدد كأس العالم 2018.. واقعة الجاسوس تؤجج الخلاف بين البلدين قبل انطلاق المونديال.. عداء جماهير يورو 2016 يدفع الحكومة لسن قوانين الإعدام لمواجهة الشغب.. والقرم والانسحاب من البطولة الأبرز

الأحد، 11 مارس 2018 12:03 م
أزمات روسيا وإنجلترا تُهدد كأس العالم 2018.. واقعة الجاسوس تؤجج الخلاف بين البلدين قبل انطلاق المونديال.. عداء جماهير يورو 2016 يدفع الحكومة لسن قوانين الإعدام لمواجهة الشغب.. والقرم والانسحاب من البطولة الأبرز كأس العالم
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الأزمات تحوم حول كأس العالم التى تستضيفها روسيا فى الفترة بين 14 يونيو و15 يوليو، واشتعلت الخلافات بين البلد المنظم للمونديال وإنجلترا ما يهدد حضور نجوم العالم إلى البطولة الأهم هذا العالم، وأبرزهم نجوم الدورى الإنجليزى، بعدما هدد منتخب الأسود الثلاثة بالانسحاب من البطولة لعدة أسباب نستعرضها فى التقرير التالى..

المنتخب الإنجليزى وقع فى المجموعة السابعة بكأس العالم إلى جانب بلجيكا وتونس وبنما، بينما تلعب روسيا مع مصر، أوروجواى، والسعودية.

الجاسوس الروسى
 

حذرت بريطانيا نظيرتها روسيا من رد قوى إذا تبين أن موسكو تقف وراء المرض الغامض الذى أصيب به الجاسوس المزدوج الروسى السابق سيرجى "سكريبال" وابنته "يوليا" فى إنجلترا، الذى سبق وأدانته موسكو بالإبلاغ عن عدد من الجواسيس لمصلحة الاستخبارات البريطانية.

وتحدث وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون عن الشخص المعنى فى القضية، وهو العقيد فى سلك المخابرات الروسية سيرجى سكريبال وابنته يوليا، اللذين عثر عليهما فى حالة إغماء على مقعد خشبى أمام مركز تجارى جنوب إنجلترا، وتقول الشرطة إنهما تعرضا للتسمم بمادة كيميائية غير معروفة فى مدينة ساليسبورى، وهما الآن فى حالة  حرجة، وفق الشرطة.

واتهم جونسون مباشرة روسيا بالوقوف وراء هذه الجريمة، موضحاً أنه إذا تبين أن موسكو تقف وراء العملية، فإنه سيكون من الصعب رؤية منتخب إنجلترا فى نهائيات كأس العالم المقبلة التى تستضيفها روسيا.

موقع حادث الجاسوس الروسى
موقع حادث الجاسوس الروسى

 

إنجلترا تطالب الدول بالانسحاب من المونديال
 

إنجلترا بدأت معاقبة روسيا على مسألة الاعتداء على الجاسوس من خلال دعوة بعض الدول للانسحاب من كأس العالم، حتى لا تأخذ بلد الرئيس فلاديمير بوتين شرعية جديدة على انتهاكاتها، سواء فى سوريا ومؤخراً مع سكريبال وابنته.

بولندا واليابان دخلتا أزمة الجاسوس الروسى ووجهتا انتقادات عنيفة إلى روسيا، وهددا بالسير على خطى إنجلترا من خلال الانسحاب من المونديال للحفاظ على حقوق الإنسان التى يواصل بوتين انتهاكها فى مناطق النزاع الروسية فى جميع أنحاء العالم، الأمر دفع البلد المنظم لكأس العالم لتوجيه اتهامات إلى بريطانيا برغبتها فى إفساد الحدث الرياضى الأهم فى 2018.

شغب جماهير بلباو وسبارتاك
شغب جماهير بلباو وسبارتاك

 

شغب جماهير روسيا قبل كأس العالم
 

جماهير سبارتاك موسكو الروسية دخلت فى اشتباكات مع مشجعى أتلتيك بلباو الروسى قبل مباراتهما الشهر الماضى فى الدورى الأوروبى، أسفرت تلك الاشتباكات عن وفاة أحد الشرطيين الإسبان.

بعد حادث وفاة الشرطى الإسبانى وجهت إنجلترا اتهامات لروسيا بعدم قدرتها على تنظيم كأس العالم بسبب فشلها فى السيطرة على شغب جماهيرها فى المباريات، الأمر دفع وزارة الداخلية الروسية لإصدار بيان تضمن فيه للمنتخبات المشاركة فى البطولة تأميناً كاملاً تجاه شغب جماهير روسيا، كما أصدر بوتين قانوناً جديداً تصل عقوباته للإعدام لمواجهة الشغب.

 

العداء بين جماهير روسيا وإنجلترا
 

شهدت النسخة الماضية من كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" بفرنسا أعمال شغب واسعة، وكان أعنفها بين الجماهير الروسية ونظيرتها الإنجليزية، فى ظل العداء المتأجج بين الهوليجانز فى روسيا وإنجلترا.

وخرجت الحكومة الروسية لتهاجم الجماهير والدولة الإنجليزية بعد شغب الجماهير فى فرنسا العام الماضى، ووصفت الجماهير الإنجليزية بأنهم "ليسوا ملائكة" بسبب القبض على عدد كبير من مشجعى المنتخب الروسى.

وأعلنت الحكومة الإنجليزية قلقها إزاء التصعيد العنيف من جانب الجماهير الروسية ضد الجماهير الإنجليزية، خصوصًا حال مشاركة منتخب الأسود الثلاثة فى نهائيات مونديال روسيا بعد "بروفة" البطولة الأوروبية.

أزمة شبه جزيرة القرم
 

ضمت روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014 بعد انتفاضة شعبية موالية لروسيا أطاحت بالرئيس الأوكرانى المدعوم من الكرملين، ومنذ ذلك الحين قتل أكثر من عشرة آلاف شخص فى الحرب بشرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والمتمردين المدعومين من روسيا، ما يسبب توترا فى أوروبا غير مسبوق.

وقال شادويك، البروفسور المتخصص بالكتابة عن الرياضة والعلوم الجيوسياسية فى جامعة سالفورد، إن ضم القرم جاء عقب ألعاب سوتشى الأولمبية الشتوية، التى أصبحت فى الداخل "شبه رمز لصعود روسيا لتصبح قوة عالمية من جديد".

الاشتباكات فى شبه جزيرة القرم
الاشتباكات فى شبه جزيرة القرم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هو مش المفروض ان السياسة لا تتدخل فى الرياضة

طاب ليه انجلترا عايزة تدخل الاتنين فى بعض ولا الشعارات ديه بتمشى على ناس وناس لا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة