لقاء السحاب بين ترامب وكيم جونج أون بعد وساطة سيول.. رؤساء العالم يصفونها بالتاريخية.. فرنسا: لابد من حوار صارم لكوريا الشمالية.. الصين: نطالب بالحوار فى أسرع وقت.. بلجيكا: متفائلون بنزع السلاح النووى

السبت، 10 مارس 2018 09:16 م
لقاء السحاب بين ترامب وكيم جونج أون بعد وساطة سيول.. رؤساء العالم يصفونها بالتاريخية.. فرنسا: لابد من حوار صارم لكوريا الشمالية.. الصين: نطالب بالحوار فى أسرع وقت.. بلجيكا: متفائلون بنزع السلاح النووى كيم جونج أون وترامب
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لحظات ربما يقف أمامها التاريخ فى العالم أجمع بإعلان الولايات المتحدة تلقيها دعوة من كوريا الجنوبية لإجراء لقاء بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، حيث اتسمت العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية على مدار ما يزيد عن 70 عامًا بتوتر شديد تخلله بعض الانفراج لفترات قصيرة منذ انتهاء الحرب الكورية، فيما يؤكد آخرون أنه لابد من استمرار العقوبات على بيونج يانج.

وتلقى رؤساء العالم الأمر ببالغ الأهمية ما بين مرحب بشكل كبير للحوار وضرورة إجراءه بأسرع وقت ومن يجد أنه لابد أن يلتزم بالصرامة ليحد من التجارب النووية لكوريا الشمالية المستقبلية، إلا أن وسائل الإعلام فى كوريا الشمالية اتسمت بالهدوء الشديد، حيث اهتمت عناوين الصحف بذوبان جليد العلاقات بين الكوريتين فقد ولم تفرد مساحات مخصصة للحوار المرتقب بين بيونج يانج وواشنطن.

زعيم كوريا الشمالية: يمكن تحقيق إنجازات كبيرة حال عقد مباحثات مع ترامب

البداية من بيونج يانج أعلن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج - أون إنه يمكن تحقيق إنجازات كبيرة حال عقد مباحثات مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وفقا لما ذكره مستشار الأمن الوطنى للمكتب الرئاسى فى كوريا الجنوبية جونج وى - يونج.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أمس الجمعة، عن المتحدث باسم المكتب الرئاسى فى سول كيم وى - كيوم خلال مؤتمر صحفى، قوله إن المستشار الكورى الجنوبى نقل هذه الرسالة الشفهية من كيم إلى ترامب خلال زيارته للولايات المتحدة على رأس وفد كورى جنوبى.

ترامب وكيم جونج أون
ترامب وكيم جونج أون

كوريا الجنوبية: الاجتماع المرتقب بين ترامب وكيم جونج أون "حدث تاريخى"

البداية من سيول حيث رحب رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، أمس الجمعة، بالقمة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، واصفا إياها بأنها حدث تاريخى بالنسبة للسلام فى شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن "مون"، قوله، إن اللقاء المقرر فى شهر مايو المقبل يعد الأول من نوعه بين قيادة البلدين، وسيكون "حدثا تاريخيا" من شأنه وضع نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية فى مساره الصحيح.

وأضاف الرئيس الكورى الجنوبى، إن الرئيس الأمريكى الذى قبل دعوة الزعيم الكورى الشمالى لن يتلقى الإشادات فقط من قبل شعبى سول، وبيونج يانج فقط، بل من شعوب أخرى حول العالم، مشيرا إلى أن بلاده ستحاول استغلال هذه الفرصة - التى جاءت بشكل يشبه المعجزة - بشكل صحيح، ويشار إلى أن زعيم كوريا الشمالية وجه دعوة للرئيس ترامب لعقد اجتماع فى شهر مايو المقبل، ووافق ترامب على عقد الاجتماع.

رئيس كوريا الجنوبية_0
رئيس كوريا الجنوبية

الرئيس الصينى يحض واشنطن وبيونج يانج على التفاوض "بأسرع وقت"

وعن الموقف الصينى حيال اللقاء حض الرئيس شئ جين بينج الجمعة، نظيره الأمريكى دونالد ترامب على "التحاور بأسرع وقت ممكن" مع كوريا الشمالية خلال مكالمة هاتفية أجراها معه، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وقال شئ بحسب الوكالة "آمل أن تبدا الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتصالات وأن تتحاورا بأسرع وقت ممكن"، مرحبا بـ"النوايا الإيجابية" التي يبديها ترامب بعدما وافق على عقد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمإلى كيم جونج أون، ما شكل تطورا ملفتا فى أحد الملفات الأكثر صعوبة فى العالم.

الرئيس الصينى
الرئيس الصينى

الرئيس الفرنسى يدعو لـ "حوار صارم" مع بيونج يانج

دعا الرئيس إيمانويل ماكرون أمس الجمعة، إلى "حوار صارم" مع كوريا الشمالية مرحبا بإعلان التوصل إلى اتفاق لعقد قمة تاريخية وذلك فى اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب وفقا لبيان صادر عن الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون "رحب بإعلان البيت الأبيض وان على الأسرة الدولية ان تحافظ على لحمتها لإجراء حوار صارم مع كوريا الشمالية يجب أن يفضى إلى نزع الأسلحة فى شبه الجزيرة الكورية".

وخلال المحادثة تطرق المسؤولان إلى ملف سوريا وذكر ماكرون بـ "ضرورة التحرك تفاديا لاستمرار الكارثة الإنسانية" بحسب الإليزيه.

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون

اليابان: لا يجب مكافأة بيونج يانج لمجرد موافقتها على إجراء محادثات

أكد رئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبى"، أن سياسة بلاده بشأن ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية لن تتغير لمجرد استعداد قيادة بيونج يانج الآن لإجراء محادثات.

وأضاف آبى، فى تصريحات خلال جلسة للبرلمان نقلتها شبكة "إيه بى سي" الأمريكية، أنه لا يجب مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على إجراء محادثات، ولا يجب تخفيف حدة موقفنا مثل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.. مشيرا إلى أن أحد المبعوثين الكوريين الجنوبيين الذين التقوا مؤخرا بالزعيم الكورى الشمالى "كيم جونج أون" سيقوم بإطلاعه الأسبوع المقبل على نتائج المحادثات.

رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

بلجيكا: الحوار سيؤدى لنزع السلاح النووى

رحب وزير الخارجية البلجيكى ديديه رايندرس أمس الجمعة، بالإعلان عن قمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ضمن الجهود الرامية لإيجاد حلول بشأن المسألة النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال رايندرس فى بيان نشره مكتبه فى بروكسل اليوم، إنه يرحب بإعلان المحادثات المباشرة بين الرئيس ترامب والرئيس كيم جونج أون، فى شهر مايو المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة