أكرم القصاص - علا الشافعي

فى موسم الأتربة.. هذه هى بخاخات الكورتيزون الآمنة لعلاج حساسية الأنف

السبت، 10 مارس 2018 11:31 ص
فى موسم الأتربة.. هذه هى بخاخات الكورتيزون الآمنة لعلاج حساسية الأنف حساسية الأنف
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتاج دائما مريض حساسية الأنف إلى استخدام بخاخات قد يحتوى البعض منها على الكورتيزون، وذلك لتهدئة أعراض الحساسية، لكن هناك أنواع من البخاخات الآمنة التى يفضل اللجوء إليها لعلاج الحساسية خاصة فى مواسم الأتربة. 

 

الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى قال إن بخاخات الكوتيزون تستخدم لعلاج الأعراض التى تصاحب حالات التهاب الأغشية الأنفية الناتجة عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم والتى تصيب الأنف، مضيفا أنه يمكن استخدام البخاخات بشكل وقائى، وذلك للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى، وفى تلك الحالة يفضل البدء فى استخدامها لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع قبل بداية موسم الغبار.

 

وأشار الطبيب الصيدلى فى تصريحاته أن أفضل أنواع البخاخات أمنا تلك التى تحتوى على المواد الفعالة  مثل مادة الفلوتيكازون، مادة المومنتازون، مادة بوديزونيد، مادة تراى امسنول، مادة بكلوميثازون.

 

وأشار الطبيب الصيدلى إلى أن تلك الأنواع من البخاخات لا تعمل وحدها على علاج حساسية الأنف، لكن يجب معها استخدام مضادات الهستامين عن طريق الفم، موضحا أن بخاخات الكورتيوزن مناسبة تماما لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية المزمنة، وذلك عكس مضادات الاحتقان العادية، التى يؤدى استعمالها فتره طويلة إلى حدوث مضاعفات خطيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة