علماء يكتشفون أدلة لوجود مياه على بعد أكثر من 400 ميل تحت سطح الأرض

السبت، 10 مارس 2018 08:00 م
علماء يكتشفون أدلة لوجود مياه على بعد أكثر من 400 ميل تحت سطح الأرض الارض
لميس محمد

اكتشف العلماء أدلة على وجود مياه تتدفق على بعد أكثر من 400 ميل تحت سطح الأرض، إذ وجد فريق دولى من الباحثين أثناء محاولاتهم العثورعن أشكال جزيئية من ثانى أكسيد الكربون، على آثار بلورات مكعبات نادرة تعرف بـice-VII، والتى لا تتشكل بشكل طبيعى على السطح، ولكنها تتشكل من خلال تعرض الماء لضغط مرتفع جدا مثل الموجود فى الجزء الداخلى العميق للأرض.

وتم رصد هذه البلورات من قبل داخل الماس المنجرف من البراكين والعمليات الجيولوجية الأخرى فى الصين وأجزاء من أفريقيا، والتى تشير إلى وجود جيوب مياه فى الحدود حيث يلتقى الوشاح العلوى والسفلى.

وسلطت الدراسة التى  نُشرت فى مجلة العلوم، الضوء على الاكتشافات الملحوظة للمياه داخل الماس، الذى نشأ فى أعماق سطح الأرض، والتى يعود بعضها إلى أبعد من 660 كيلومترا.

وحلل الباحثون الماس من جنوب أفريقيا والصين وزائير وسيراليون، وووجدوا الكثير من الاختلافات، كما اكتشفوا آثار السليكات والكربونات والأكاسيد والهاليدات، مما يشير إلى احتمال وجود سوائل معقدة فى أعماق الأرض.

مياه

وقد تم اكتشاف بلورات Ice-VII من قبل فى المختبر عند اختبار المواد تحت ضغوط شديدة والذى أكد على وجود سائل يحمل الماء فى "عينات عميقة من الأرض.