أكرم القصاص - علا الشافعي

طبيب بحميات بورسعيد: "الجرثومة الحلزونية" وراء انتشار سرطان المعدة

السبت، 10 مارس 2018 11:20 ص
طبيب بحميات بورسعيد: "الجرثومة الحلزونية" وراء انتشار سرطان المعدة الدكتور محمود الجرايحى استشارى الأطفال بمستشفى الحميات والجهاز الهضمى ببورسعيد
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود الجرايحى استشارى الأطفال بمستشفى الحميات والجهاز الهضمى ببورسعيد، لـ"اليوم السابع"، إن الجرثومة الحلزونية هى بكتيريا ذات شكل حلزونى تصيب ما يزيد على 30% من سكان العالم، وفى بعض البلدان تصيب أكثر من 50% من السكان، وبالتالى فهى واحدة من الالتهابات البكتيرية الأكثر شيوعا.
 
وأضاف الجرايحى أن دكتور روبن وارن أخصائى علم الأمراض ودكتور بارى مارشال أخصائى أمراض القناة الهضمية اكتشافا البكتيريا الحلزونية واقترحا وجود صلة بينها وبين قرحة المعدة، ومنذ ذلك الاكتشاف أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هذه البكتيريا تصنف من الفئة الأولى المسرطنة، أى أن هذه البكتيريا تنتج السرطان، كونها تغزو بطانة الغشاء المخاطى للمعدة فتسبب ما يصل إلى 95% من قرح الإثنى عشر و75% من قرح المعدة.
 
وتابع أنه تم الربط بينها وبين سرطان المعدة على الرغم من التحقيق المكثف فى طريقة انتشار بكتيريا، إلا أنها لا تزال غير واضحة، ورغم وجود بعض الأدلة التى تشير إلى أن البكتيريا تنتقل من شخص لآخر من خلال البراز إلى الفم، إلا أن آلية انتقالها غير واضحة والاحتمال الآخر قد يكون من خلال الفم وهاتان الطريقتان الأكثر احتمالا فى الوقت الحالى.
 
وأشار الجرايحى إلى أن معظم حالات العدوى ترجع  لمرحلة الطفولة، خاصة فى الظروف المعيشية المزدحمة وسوء المرافق الصحية وسوء النظافة الشخصية والإمدادات المائية الملوثة، حيث ترتفع نسبة الإصابة مع ازدياد نسبة الفقر فتقترب نسبة الإصابة من 80% من السكان فى العالم النامى.
 
موضحا أن هذه البكتيريا تصيب كلا الجنسين على حد سواء ووجود البكتيريا الحلزونية فى المعدة يؤدى إلى التهاب نشط ومزمن عند جميع المرضى تقريبا، ورغم ذلك أن غالبية المرضى لا تظهر عليهم أى أعراض، بالإضافة إلى أن هناك  أقل من 10% من المصابين قد تتطور لديهم أعراض هذه البكتيريا إلى مرض القرحة الهضمية أو سرطان المعدة.
 
ومن جانبه أكد أن أعراض الجرثومة الحلزونية تجعل المريض يشعر بألم خفيف أو حرقة فى البطن قد تأتى وتذهب بشكل متكرر، لكن عادة ما يشعر المريض بهذا الألم بشكل أكبر عندما تكون المعدة فارغة كالوقت بين وجبات الطعام أو فى منتصف الليل، وقد تستمر لبضعة دقائق أو لساعات وأحيانا يشعر المريض بأنه أفضل بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو أخذ مضادات للحموضة.
 
وأشار الجرايحى إلى أن هناك علامات أخرى قد تدل على وجود الجرثومة فى معدة المصاب مثل الانتفاخ وعدم الشعور بالجوع والغثيان والقىء فى كثير من الأحيان هذه الأعراض تزول ببساطة، ومع ذلك فإن هناك مرضى لديهم علامات أكثر خطورة للمرض مثل أعراض قرحة المعدة النازفة أو قرحة الإثنى عشر أو التهاب المعدة الحاد.
 
وتطرق إلى أن هناك آلام بالبطن بشكل متقطع والغثيان والقىء مع احتمالية نزول الدم فيكون لون القىء مثل لون القهوة فضلا عن وجود براز داكن اللون يشبه لون القطران وتعب مستمر وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف وفقدان الشهية بشكل دائم والإسهال والحرقة ورائحة الفم الكريهة وصعوبة فى التنفس و الدوخة أو الإغماء و شحوب لون البشرة.
 
مؤكدا أن العدوى البكتيرية تسبب سرطان المعدة ولهذا المرض أعراض قليلة فى البداية مثل الحرقة فقط لكن مع مرور الوقت قد يلاحظ المريض بعض الأعراض مثل ألم وتورم فى البطن والشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام فقط والقىء المستمر وفقدان الوزن دون سبب. 
 
فيما أكد الجرايحى أن علاج هذه الجرثومة الحلزونية عن طريق العلاج الثلاثى وهو العلاج الذى يتم فيه استخدام نوعين مختلفين من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا ومنع تكون مقاومة المضادات الحيوية لديها، بالإضافة إلى أحد أنواع مخفضات الحموضة المعوية سواء كان مثبطات المضخة البروتونية أو الصادات الهيدروجينية، فتعمل هذه الأدوية معا على التخفيف من أعراض حرقة المعدة، فضلا على القضاء على هذه البكتيريا نهائيا لدى معظم الأشخاص المصابين، حيث يتم القضاء عليها من خلال دورة واحدة من هذا العلاج والبعض الآخر قد يحتاج إلى أكثر من دورة حتى تتحسن حالة المريض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا السمان

ربنا يبعد عننا الأمراض

ربنا يحفظ مصر وأهلها وشكرا لك دكتور محمود ، أنا متابعة صفحتك على الفيس بوك ، بجد دايما بتعرفنا معلومات طبية رائعة ، متشكرة جدا .

عدد الردود 0

بواسطة:

د.الهام الشناوي

الجرثومة اللعينة

الجرثومة دي من أكثر منغصات الحياة ، 90% من مشاكل المعدة سببها الجرثومة اللعينة . شكرا أستاذي دكتور محمود على حديثك الرائع .

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد المصري

يارب

ربنا يحفظ المسلمين جميعا ، زادك الله علما .

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار العفني

يارب الصحة والعافية

5 سنين وأنا من دكتور لدكتور ومن مستشفى لمستشفى وتعبت وزهقت لغاية ما واحد ابن حلال قالي على عنوان الدكتور محمود في بورسعيد والحمد لله ربنا شفاني على ايديه ربنا يبارك له انسان محترم .

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس محمد النبلاوي

ربنا يحفظ المسلمين جميعا

شكرا دكتور محمود عالم طب الأطفال والحميات . زادك الله علما ، وشكرا لجريدة اليوم السابع الصحيفة المصرية الأصيلة .

عدد الردود 0

بواسطة:

أم أحمد

شكرا جزيلا

أنا من عين شمس وسمعت عن الدكتور محمود كتير بس للأسف العيادة في بورسعيد بعيدة على واحدة كبيرة في السن مثلي ، ياريت تفتح فرع جديد بالقاهرة خدمة لأهل القاهرة . وشكرا لحبيبتنا وجريدتنا المفضلة جريدة اليوم السابع .

عدد الردود 0

بواسطة:

د . السيد منتصر

الله يحفظك

الله يحفظك أستاذي دكتور محمود الجرايحي ، رغم أنه تقريبا في مثل سني ولكن تعلمت منه الكثير في طب الأطفال والحميات ...الله عز وجل وهب بلدنا الحبيبة مصر بالعديد من العلماء في الطب من أمثال دكتور محمود الجرايحي . الله يحفظ مصر وأهلها .

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو عبدالله

اللهم اشفي مرضانا

ادعو الله بالشفاء لجميع مرضى المسلمين ، لقد أصيبت بجرثومة المعدة منذ سبع سنوات ، وتم تشخيصها على انها قرحة معدة وتناولت جميع أدوية المعدة مما كان لها أثر سيئ على صحتي العامة ولكن بفضل الله ثم بخبرة وعلم دكتور محمود الجرايحي تعافيت تماما والحمد لله الله يعطيك العافية يا دكتور محمود .

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العربي

بورسعيد الباسلة

تحياتي لابن بورسعيد الباسلة العالم الدكتور محمود الجرايحي وتحياتي لليوم السابع والاستاذ خالد صلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

شيماء سمك

انسان محترم

الدكتور محمود ابن بلدي وانسان محترم الله يكرمه والله لو معاك تمن الكشف او مش معاك بيكشف لك عادي وطبعا طالما دخلت عياته تعرف انك بمشيئة الله ربنا هيشفيك وهتبقى زي الفل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة