أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة أوروبية: المبيدات الحشرية تهدد النحل

الخميس، 01 مارس 2018 10:44 ص
هيئة أوروبية: المبيدات الحشرية تهدد النحل نحل
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية إن النحل البرى ونحل العسل معرض للخطر بسبب ثلاثة مبيدات من مجموعة تعرف باسم نيونيكوتينويد، مؤكدة مخاوف سابقة أدت إلى فرض حظر على استخدام هذه المبيدات فى أنحاء الاتحاد الأوروبى.

ويتناول تقرير الهيئة النحل البرى ونحل العسل ويشمل مراجعة منهجية لأدلة علمية نشرتها الهيئة فى تقييم عام 2013. ونتائج التقرير حاسمة فى مسألة استمرار الحظر الأوروبى لمبيدات النيونيكوتينويد أو رفعه.

وقال خوسيه تاراثونا رئيس وحدة المبيدات الحشرية فى الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية إن تقييم المخاطر الأخير وجد اختلافات منها سلالات النحل والتعرض لأنواع معينة من المبيدات "لكن بشكل عام الخطر الذى يحيق بأنواع النحل الثلاثة التى قيمناها فى حكم المؤكد".

ومنذ عام 2014، علق الاتحاد الأوروبى مؤقتا استخدام مبيدات من مجموعة نيونيكوتينويد التى تنتجها وتبيعها عدة شركات من بينها باير وشركة سينجنتا بعد أن أشار بحث معملى إلى مخاطر محتملة على النحل الذى يلعب دورا حاسما فى تلقيح المحاصيل.

وستبحث دول الاتحاد الأوروبى اقتراحا تقدمت به المفوضية الأوروبية لفرض حظر على المبيدات الثلاثة التى تنتمى لمجموعة نيونيكوتينويد الشهر المقبل.

وقالت متحدثة باسم المفوضية "هذا يعزز الأساس العلمى الذى استند عليه اقتراح المفوضية بفرض حظر على استخدام المبيدات الثلاثة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة