هكذا تسعى HMD لإعادة نوكيا لعالم الهواتف الذكية بقوة.. الشركة الفنلندية تعيد إطلاق الهواتف القديمة بمواصفات تواكب العصر الحالى.. وتراهن على الأندرويد على حساب ويندوز.. وتقتحم السوق بمنتجات رائدة تنافس الكبار

الخميس، 01 مارس 2018 04:00 م
هكذا تسعى HMD لإعادة نوكيا لعالم الهواتف الذكية بقوة.. الشركة الفنلندية تعيد إطلاق الهواتف القديمة بمواصفات تواكب العصر الحالى.. وتراهن على الأندرويد على حساب ويندوز.. وتقتحم السوق بمنتجات رائدة تنافس الكبار نوكيا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لسنوات طويلة مضت كانت نوكيا تتربع منفردة على عرش صناعة الهواتف المحمولة، تلاحقها بين الحين والآخر شركة سامسونج أو سونى أو بلاك بيرى، لكن مع الدخول فى الثورة التكنولوجيا وعالم الإنترنت وظهور هواتف آيفون من أبل، ثم ظهور نظام أندرويد بدأ نجمها يأفل تدريجا وصولا إلى بيع قطاع الهواتف الذكية التابع للشركة لصالح مايكروسوفت وتوجهها لصناعة هواتف تحت نظام تشغيل ويندوز - محدود الانتشار- مما كان له ضرر كبير على الشركة فى النهاية.

nokiaone
 

 

إلا أن نوكيا حاولت مؤخرا الكفاح للنجاة بنفسها وبعلامتها التجارية من جديد فى محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والسعى للعودة للعب مع الكبار، حيث عمدت الشركة لاتخاذ بعض الخطوات التى من شأنها أن تعيدها لسابق عهدها لكن على مستوى طويل الأمد، وفيما يلى نرصد أبرز الخطوات التى سعت لها نوكيا للعودة لصناعة الهواتف الذكية من جديد كما يلى:

 

 - العودة من خلال HMD

بعد تخلصها من شركة مايكروسوفت، منحت الشركة  الحقوق الحصرية لعلامة Nokia لصالح الشركة الفنلندية HMD Global، حيث تعتبر HMD حاليا هى المرخص العالمى الوحيد لجميع الأجهزة التى تحمل العلامة التجارية نوكيا، وتعمل على تصميم الهواتف وتحديد مزاياها والتخطيط لإطلاقها والتسويق لها أيضا سواء من خلال حملات إعلانية على التلفزيون والإنترنت أو من خلال قنوات وقسم الموبايل وغيرها.


- الاعتماد على نظام أندرويد

كانت هواتف نوكيا فى السابق تعتمد على نظام "سامبيان" والذى لم يتمكن من الصمود فى وجه أندرويد أو iOS، وعقب بيعها لشركة مايكروسوفت، أصبحت نوكيا تطلق هواتفها تحت نظام التشغيل ويندوز، إلا أنه أيضا لم يحقق الشعبية الكبيرة المطلوبة أيضا، لذلك فعند عودتها للمرة الأخيرة، قررت شركة نوكيا أن تعتمد على نظام أندرويد كورقة رابحة يمكنها الوصول بها إلى جماهير عريضة من المستخدمين تعتمد على نظام اندرويد.

nokia_lumia


- إطلاق فئات مختلفة من الهواتف

فى الوقت الذى تعد فيه هواتف أيفون مرتفعة التكاليف، قررت شركة نوكيا أن تجعل هواتفها متاحة لكافة فئات المستخدمين، حيث اطلقت الشركة العديد من الهواتف منها الراقى مرتفع المواصفات برامات قد تصل إلى 6 جيجا بايت على سبيل المثال، وأخرى ذات مواصفات محدودة يمكنها أن تلبى إحتياجات المستخدمين الذين يبحثون عن هواتف مقبولة بأسعار منخفضة.

nokia-2018-mwc-1


- إطلاق نسخ "أيقونية" من هواتفها الشهيرة

كما لعبت نوكيا على وتر حساس لدى المستخدمين يتعلق بالمكانة التاريخية لهواتفها الذكية مثل هاتف نوكيا 3310 الذى يعد أحد أشهر الهواتف فى التاريخ، وذلك بعدما تمكنت الشركة من طرح نسخة محدثة من الهاتف خلال العام الماضى، كما اطلقت الشركة أيضا هذا العام نسخة محدثة من هاتف نوكيا 8110.

Nokia-3310
Nokia-3310

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة